الرئيسية / Business / تحدي مستشرفي المستقبل العرب يستقطب أكثر من ثلاثة آلاف مشارك
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي

تحدي مستشرفي المستقبل العرب يستقطب أكثر من ثلاثة آلاف مشارك

دبي – (مصادر نيوز)

 

نجح تحدي ” مستشرفي المستقبل العرب “ -التابع للمنتدى الاستراتيجي العربي- في استقطاب أكثر من ثلاثة آلاف مستشرفًا عربيًا شاركوا في التحدي حتى إغلاق باب التسجيل مطلع الشهر الجاري، وفقا لما أعلنه المنتدى.

انفوجراف يوضح عدد المشاركين في الشرق الأوسط

يهدف التحدي إلى وضع تحليلات وتنبؤات مستقبلية خلال العام الحالي، لأهم الأحداث السياسية والاقتصادية محليًا وعالميًا، وبناء كوادر فكرية؛ للمساهمة في وضع مستقبل أفضل للعالم العربي، وسوف تتاح للمستشرفين الفائزين عرض توقعاتهم خلال المنتدى الاستراتيجي العربي المزمع انعقاده في 12 ديسمبر/كانون أول 2017.Arab Strategy Info-graph

 يعتبر استشراف حالة العالم خلال العام هو الأساس الذي قام عليه التحدي، حيث يسعى إلى تقديم رؤى مستقبلية للمنطقة، في ظل ما تواجهه من أحداث عِضال، وخلق فعلي لجيل من المستشرفين العرب، قادر على المشاركة بقوة في نمو وارتقاء شعوب المنطقة”.

 سبق أن أعلن المنتدى الاستراتيجي العربي في الأول من أبريل الماضي عن أول تحدي عربي فريد من نوعه، لنخبةِ المتخصصين العرب، حيث دعا المنتدى جميع المواطنين العرب داخل وخارج المنطقة العربية للمشاركة في التحدي.

جاءت جمهورية مصر العربية على قائمة أعلى الدول المشاركة في التحدي – حتى الآن- بواقع 43.5% من نسبة المشاركين، يليها الجزائر بواقع 13.19%، ثم المغرب والأردن بواقع 6.10%، ثم سوريا بواقع 4.9%، ثم المملكة العربية السعودية بواقع  4.3%، يليها لبنان بنسبة 3.8% ثم السودان بواقع 3.3%، فالإمارات العربية المتحدة بنسبة  3.22%، ثم فلسطين بنسبة  2.31%، ثم تونس وسلطنة عمان بواقع 1.5%، فاليمن 1.40%، ثم جاءت الكويت بنسبة 1.32%، والعراق بنسبة  1.24%، وجاءت موريتانيا والصومال بواقع 0.49% لكلِا على حدا، ونسبة  0.41% من دولة قطر، وأخيرا 0.16% من ليبيا.

انفوجراف يوضح عدد المشاركين في شمال أفريقيا

 هذا وسيتم دعوة المتسابقين العشرة الذين سيقدمون أفضل استشراف للمستقبل، لحضور المنتدى الاستراتيجي العربي وسيتم تكريمهم، ومنح الفائز الأول جائزة مالية قدرها مائة ألف دولار أمريكي، في حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس الوزراء حاكم دبي.

أظهرت البيانات المقدمة أيضا من المتسابقين أن جميع أعمارهم ما بين (20- 85 عاما) ويعملون في قطاعات حكومية، وأعمال تجارية، ومنظمات غير حكومية إلى جانب وظائف أكاديمية أخرى.

ما يقارب من 45% من المشاركين يحملون مؤهلات جامعية (بكالوريوس أو ليسانس)، ثم 40% حاصلون على درجة الماجستير فما فوق، وأخيرا 15% منهم يحملون درجة الدكتوراه في العلوم أوالدكتوراه المهنية.

يُذكر أن التحدي قائم على إجابة كل متسابق على عدد 50 سؤالًا على الأقل من 60 سؤالًا تُطرح على فترات مختلفة حتى نهاية أكتوبر، يلي ذلك أختار أفضل 10 مستشرفين قبل نهاية نوفمبر 2017.

ومن ضمن تلك الأحداث – على سبيل المثال- تطورات القضية الفلسطينية ومباحثات السلام، النمو الاقتصادي المتوقع لبعض الدول العربية خلال العام الجاري، الأحداث في سوريا، والحرب على الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط وتطوراتها.

يعدُ “تحدي مستشرفي المستقبل العرب ” نتاجًا للتعاون بين المنتدى الاستراتيجي العربي ومؤسسة Good Judgment، والتي شارك في تأسيسها الأستاذ الدكتور فيليب تيتلوك من جامعة بنسلفانيا؛ وهو من تولى الإشراف على الدراسة الشهيرة التي قامت بتطبيق التقنيات القائمة على الأدلة بهدف تعزيز وزيادة دقة الاستشراف؛ كما أنه مؤلف مشارك في الكتاب الأفضل مبيعا بعنوان: الاستشراف الخارق: فن وعلم قراءة المستقبل.

 

يقدم المنتدى الاستراتيجي العربي منذ عام 2001 استشرافات وتوقعات سنوية دقيقة حول الأحداث الهامة خلال العام، وذلك تحت توجيهات ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس الوزراء حاكم دبي. هذا ويتضمن المنتدى آراء الخبراء، وبيانات موثوقة المصدر وتحليلات متعمقة بهدف تسهيل عملية جمع الخبرات العالمية لاستشراف التحديات والفرص الإقليمية المستقبلية. يساعد المنتدى في تلاقي كبار المسؤولين الحكوميين من أنحاء العالم العربي ومن المناطق الأخرى من العالم، فضلًا عن رواد الأعمال والأكاديميين المتميزين من ذوي التأثير.

يدعم المنتدى الاستراتيجي العربي طرق التفكير الجديدة والأبحاث المتميزة بهدف بناء وتعزيز الجيل المستقبلي من القادة من شتى أنحاء الشرق الأوسط خلال مرحلة استعدادهم لمواجهة التحديات المستقبلية.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #مستشرفي المستقبل #سياسة #اقتصاد #الشرق الأوسط #تحدي

شاهد أيضاً

شاب مصري يصنع شيبسي من الموز

كتب – محمد كمال استطاع شاب مصري أن ينفذ فكرة تم عرضها خلال منتدى دندرة …

دبي تستضيف الدورة الأولى من معرض “كونيكت” للطيران

دبي – مصادر نيوز أعلنت شركة ريد ترافيل إكزيبشنز المنظمة لمعرض سوق السفر العربي في …