الرئيسية / أهم الأخبار / فلسطين توقع على اتفاقية التعاون الجُمركي العربي

فلسطين توقع على اتفاقية التعاون الجُمركي العربي

القاهرة – مصادر نيوز

وقعت دولة فلسطين، اليوم الأربعاء، على “وثيقة التصديق الخاصة باتفاقية التعاون الجُمركي العربي”، وذلك في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، وفقا لبوابة الشروق.

وقام بالتوقيع على الاتفاقية سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، بناءً على القرار الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وفي إطار الجامعة العربية.

وقال السفير اللوح -في تصريح للصحفيين عقب التوقيع- إنه بتفويض من وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي ونيابة عن وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، قام اليوم بتوقيع وثيقة التصديق الخاصة باتفاقية انضمام فلسطين لاتفاقية التعاون الجمركي العربي وتم إيداع هذه الوثيقة لدى الأمانة العامة للجامعة العربية بناء على القرار الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي سبتمبر 2015.

وأضاف اللوح أن انضمام فلسطين لهذه الاتفاقية يفتح آفاق التعاون مع الدول العربية الشقيقة، مؤكدًا أن الاتفاقية تعتبر ملمحًا من ملامح شخصية دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة التي نحرص -بناءً على تعليمات الرئيس محمود عباس يوميًا- على تثبيت وتكريس تلك الهوية في حركتنا الدبلوماسية والقانونية الفلسطينية.

ومن جانبه، أكد دكتور بهجت أبو النصر مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية أن توقيع دولة فلسطين يأتي تنفيذًا لقرارات القمم العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وإيمانًا من الجامعة العربية بأن مكافحة الجرائم والمخالفات الجمركية تكون أكثر فعالية في ظل التعاون الوثيق بين إدارات الجمارك العربية لأهمية التعاون الجمركي والإداري في إطار التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي وذلك من خلال إعداد قواعد ملائمة للتعاون الإداري تمكن الجمارك من الاستجابة للتغيرات التي طرأت على التجارة.

وقال أبو النصر إنه بتوقيع دولة فلسطين على اتفاقية التعاون الجمركي العربي تكون هي ثالث الدول الموقعة على تلك الاتفاقية، مشيرًا إلى أن المملكة الأردنية الهاشمية هي أولى الدول الموقعة وتليها المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً

مقتل قائد الشرطة الأفغانية في هجوم لطالبان

دبي – مصادر نيوز صرح متحدث باسم الشرطة الأفغانية -اليوم الأحد- بأن 6 على الأقل …

السعودية ترفع حيازتها من السندات الأمريكية

كتبت – أماني فؤاد عادت المملكة العربية السعودية لرفع حيازتها من أدوات الدين الأمريكية خلال …