الرئيسية / أهم الأخبار / مصر والمغرب تبحثان سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة

مصر والمغرب تبحثان سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة

القاهرة – (مصادر نيوز)

أعلن وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، تشكيل مجموعة عمل مصرية مغربية مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي في عدد من القطاعات المحددة لتحقيق التكامل بين البلدين، وحل المشكلات والتحديات التي تعوق انسياب حركة التجارة بين مصر والمغرب، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

“المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في مستوى العلاقات المشتركة خاصة في ظل التطور الكبير الذي يشهده الاقتصاد المصري والمغربي” يقول قابيل.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، صباح اليوم، مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، مولاي حفيظ العلمي، والتي تناولت أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين وبحث التعامل مع التحديات التي تؤثر على حركة التجارة البينية.

 

وتناولت المباحثات أهمية تحقيق التكامل في التصدير بين الجانبين من خلال تعزيز التعاون بين هيئة تنمية الصادرات المصرية ونظيرتها هيئة إنعاش الصادرات المغربية بهدف الاستفادة من موقع الدولتين في تسهيل دخول الصادرات المصرية إلى منطقة غرب أفريقيا وكذا تسهيل دخول الصادرات المغربية إلى السوق الآسيوي ومنطقة شرق أفريقيا،  فضلاً عن التعاون في مجال المناطق اللوجستية، بحسب البيان.

ولفت قابيل، إلى أهمية الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تربط البلدين سواء اتفاقية التجارة الحرة العربية أو اتفاقية أغادير في تسهيل عملية التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة في كلا البلدين.

أكد وزير التجارة والصناعة المصري على أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المشترك ليقوم بدور أكثر فاعلية في إقامة شراكة حقيقية بين القطاع الخاص في الدولتين، مشيراً إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة تبادل للبعثات التجارية بين رجال الأعمال في البلدين للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة لإقامة مشروعات مشتركة تسهم في تعميق وتوسيع حجم العلاقات المشتركة.

 

ووفقًا للبيان، استعرض الجانبان المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين المغاربة في إطار المشروعات القومية الكبرى بمصر وبصفة خاصة مشروع المثلث الذهبي خاصة في ظل الخبرات الكبيرة لدى الجانب المغربي في مجال التعدين.

وأكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي حرص بلاده على تعميق أواصر التعاون المشترك مع مصر خاصة في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط شعبا وقيادة الدولتين، لافتاً إلى أن زيارته لمصر تأتى تأكيداً على حرص الحكومة المغربية لإحداث طفرة في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن مباحثاته مع وزير التجارة والصناعة المصري تناولت أهم التحديات التي تواجه حركة التجارة البينية حيث تم الاتفاق على حل هذه المعوقات والتواصل المباشر للتعامل مع أي مستجدات.

ولفت العلمي إلى أنه يجرى حالياً الاتفاق بين الوكالة الخاصة بطنجة المتوسط وقناة السويس للتعاون في مجال تطوير الموانئ والمناطق اللوجستية، معرباً عن أمله في أن تشهد المرحلة المقبلة طفرة في معدلات التبادل التجاري والتعاون الصناعي المشترك بين البلدين الشقيقين.

وتشهد العلاقات التجارية بين البلدين تشهد تطوراً ملحوظاً خلال الـ 4 سنوات الماضية، حيث قفزت من 475 مليون دولار في عام 2013 لتصل إلى 680 مليون دولار في عام 2016 منها 325 مليون دولار صادرات مصرية، وتتركز أهم الصادرات المصرية إلى المغرب في المنتجات الكيماوية والأسمدة والصناعات الغذائية ومواد البناء والسلع الهندسية والاليكترونية والصناعات الطبية والحاصلات الزراعية والغزل والمنسوجات.

وتحتل المغرب المرتبة الـ 40 بين دول العالم المستثمرة في مصر بحجم استثمارات يصل إلى حوالي 80 مليون دولار في 184 شركة تعمل في مجالات الاسمنت والصناعات الكيماوية ومواد البناء والصناعات المعدنية والغزل والنسيج وبطاريات السيارات بالإضافة إلى شركات في مجال الإنشاءات والخدمات والسياحة والاتصالات.

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #المغرب #صناعة #تجارة #صادرات #أعمال

شاهد أيضاً

صفقات تجاوزت 4 مليار درهم في اليوم الأول من “أيدكس” و”نافدكس”

كتبت – إيمان حامد أعلن المتحدث الرسمي لمعرض الدفاع الدولي “آيدكس”، العميد ركن محمد خميس …

ما حقيقة شراء ولي العهد السعودي لمانشستر يونايتد؟

كتبت – إيمان حامد ترددت أخبار مؤخرا حول نية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن …