الرئيسية / اقتصاد وأعمال / ولي العهد يدشن أول مفاعل أبحاث نووي بالسعودية

ولي العهد يدشن أول مفاعل أبحاث نووي بالسعودية

كتبت – أسماء عبد الظاهر

وضع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حجر أساس، 7 مشروعات إستراتيجية في مجالات الطاقة المتجددة والذرية وتحلية المياه والطب الجيني وصناعة الطائرات، وذلك خلال زيارته لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

وقد اشتملت المشروعات التي وضع ولي العهد حجر أساسها، ثلاثة مشروعات كبرى، من بينها أول مفاعل للأبحاث النووية، ومركز لتطوير هياكل الطائرات والذي يقع في مطار الملك خالد الدولي.

كما تم تدشين المختبر المركزي للجينوم البشري السعودي – الذي يوثق أول خريطة للصفات الوراثية للمجتمع السعودي، وذلك بهدف الكشف عن الطفرات الجينية المسببة للأمراض الوراثية – ومحطة لتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية في الخفجي، تبلغ طاقتها 60000 متر مكعب يومياً، و خطين لإنتاج الألواح والخلايا الشمسية، ومختبرا لفحص موثوقية الألواح الشمسية في العيينة حاصلا على متطلبات شهادة الـ”آيزو 9001″ وشهادات الهيئة الكهروفنية الدولية (IEC) المتعلقة بمطابقة المنتج للمعايير العالمية.

كما تفقد ولي العهد مشروعات الأقمار الصناعية، منها قمرا الاستطلاع “سعودي سات 5أ” و”سعودي سات 5ب” والتي تعد الجيل الثاني الأعلى دقة لأقمار الاستشعار عن بعد السعودية.

شاهد أيضاً

شاب مصري يصنع شيبسي من الموز

كتب – محمد كمال استطاع شاب مصري أن ينفذ فكرة تم عرضها خلال منتدى دندرة …

دبي تستضيف الدورة الأولى من معرض “كونيكت” للطيران

دبي – مصادر نيوز أعلنت شركة ريد ترافيل إكزيبشنز المنظمة لمعرض سوق السفر العربي في …