مصر توقع عقود إنشاء منطقتين صناعيتين بنظام المطور

القاهرة – (مصادر نيوز)

وقعت هيئة التنمية الصناعية في مصر، عقود إنشاء منطقتين صناعيتين بنظام المطور الصناعى بمدينة السادات على مساحة إجمالية بلغت 2.8 مليون متر مربع، مع شركتي “بولاريس الزامل” و”إس دي إم” للتطوير والإدارة بواقع 1.4 مليون متر مربع لكل منطقة، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وقالت وزارة التجارة والصناعة، في بيان اليوم الجمعة، إن توقيع العقدين ضمن خطة الوزارة ممثلة فى هيئة التنمية الصناعية لطرح 8 ملايين متر مربع أراضي صناعية بنظام المطور الصناعي بواقع 4 ملايين متر بمدينة السادات و4 ملايين متر بمدينة العاشر من رمضان.

وأضافت أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة توقيع عقد تخصيص المنطقة الثالثة مع شركة CBC مصر علي مساحة 1.1 مليون متر مربع ليصل إجمالي مساحة الأراضي المخصصة لـ3 مناطق بمدينة السادات إلى 3.9 مليون متر مربع.

وأكد رئيس هيئة التنمية الصناعية أن تجربة المطور الصناعي أثبتت نجاحها خلال الفترة الماضية، حيث أتاح طرح الأراضي بنظام المطور الصناعي سرعة تنفيذ خطط الدولة واستراتيجية وزارة التجارة والصناعة في توفير أراضٍ صناعية كاملة المرافق من خلال شراكة ناجحة ومتوازنة مع كيانات عملاقة من القطاع الخاص.

ونوه أحمد عبد الرازق بأن آخر طرح لأراضي مطور صناعي كانت فى عام 2010.

وأشار  عبدالرازق إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تفعيل دور المطور الصناعى كشريك رئيسي في تنفيذ خطط التنمية الصناعية التي تستهدفها الوزارة، حيث يجري حالياً الانتهاء من إجراءات التخصيص والتعاقد على 4 ملايين متر مربع أراضي مطور صناعي بمدينة العاشر من رمضان.

وأضاف أن الهيئة قامت بإجراء بعض التعديلات والتحسينات على عقود المطور بما يخلق علاقة شفافية ووضوح وعدالة بين الدولة والقطاع الخاص، وذلك في إطار تنظيمي وقانوني سليم وهو الأمر الذي يسهم في إتاحة الأراضي المرفقة لرجال الصناعة بسعر عادل داخل هذه المناطق.

وذكر أن عمليات التخصيص تتم من خلال إشراف ومتابعة مستمرة من هيئة التنمية الصناعية، وفي إطار جدول زمني دقيق بمواعيد تسليم محددة.

وأوضح عبد الرازق أنه تقدم للهيئة 8 عروض من شركات المطور الصناعي للحصول على مناطق المطور الصناعى بمدينة السادات، وقد تم الموافقة على عروض الشركات المقدمة للهيئة بعد دراسة ومراجعة مستفيضة للدراسات الفنية والاقتصادية المقدمة بشأنها.

وأشار إلى أن إقبال شركات المطور الصناعي التي سبق أن قامت بتطوير مناطق صناعية خاصة بالمراحل الأولى من برنامج المطور الصناعي يعكس نجاح التجربة ونجاح استثمارات هذه الشركات ورغبتها في التوسع واستكمال هذه التجربة.

ولفت إلى إنشاء وتطوير 12 منطقة صناعية وخدمية بمساحة إجمالية 15 مليون متر استوعبت 983 مصنعاً و168 منشأة خدمية بإجمالي استثمارات 25 مليار جنيه أتاحت 132 ألف فرصة عمل منذ بدء العمل بنظام المطور الصناعي فى عام 2007، مضيفًا أنه بموجب هذه العقود ستقوم الهيئة بتسليم الأرض إلى شركة المطور بعد اعتماد المخطط العام، وذلك خلال مدة أقصاها 6 أشهر على أن يتم منح المطور مدة عامين لإنهاء كل أعمال تطوير وتأهيل البنية التحتية والخدمات لإجمالي مساحة المنطقة.

وقال رئيس الهيئة، إن الخدمات التي سيقدمها المطور داخل المنطقة الصناعية تشمل إقامة مبنى إداري لإدارة المنطقة الصناعية وعيادة طبية ومركز تدريب مجهز ودار رعاية للأطفال ومركز إطفاء وخدمات أمنية ومحطة معالجة للصرف الصناعي فضلاً عن عمل نظام حماية مدنية للمنطقة بالكامل، بحسب البيان.

Optimized with PageSpeed Ninja