“الاستثمار الأوروبي” وإعادة الإعمار” يمولان تطوير الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة

مصادر نيوز – إيمان حامد

تتفاوض الهيئة القومية للأنفاق في مصر مع بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل مشروعات تطوير الخط الأول بمترو أنفاق القاهرة، حسبما صرح مصدر مسؤول لمصادر نيوز.

وقال المهندس طارق أبوالوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق: ” إن الهيئة أوشكت على إنهاء مفاوضات الحصول على قرض مشترك من بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتمويل المرحلة الأولى لتطوير الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة، بقيمة 360 مليون دولار”.

أضاف أبو الوفا، أن الهيئة القومية للأنفاق وضعت خطة لتطوير الخط الأول على ثلاثة مراحل بتكلفة تبلغ نحو مليار دولار.

“المرحلة الأولى لتطوير الخط الأول تشمل تطوير البنية التحتية وأنظمة الإشارات والاتصالات” يقول أبو الوفا، مضيفًا أنه من المتوقع أن تنتهي المفاوضات خلال الشهر الجاري وستقوم الهيئة بطرح مناقصة عالمية للشركات المتخصصة في مجال تطوير البنى التحتية والإشارات والاتصالات للسكك الحديدية، على أن تستمر أعمال التطوير لمدة ثلاث سنوات”.

أشار رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، إلى أنه فور انتهاء المفاوضات ستتولى وزارة الاستثمار والتعاون الدولي الاتفاق على الفائدة وطريقة وفترة السداد.

أضاف أبو الوفا أن المرحلة الثانية لتطوير الخط الأول تشمل تطوير السكة والقطارات، حيث تعتزم الهيئة استقدام 32 قطار الجديد وإعادة تأهيل 23 قطار موجود، مشيرًا أن تطوير واستبدال السكة والقطارات تتكلف نحو 500 مليون دولار، وتشمل المرحلة الثالثة تطوير المنشآت والمباني بالمحطات.

لافتًا إلى أن الأولوية في الفترة الحالية لإنجاز المرحلة الأولى ثم بحث تمويل وتنفيذ المرحلة الثانية والثالثة.

وبحسب الهيئة القومية للأنفاق يمتد الخط الأول مترو أنفاق القاهرة من حلوان إلى الطريق الدائري في محطة المرج الجديدة بطول 44 كــم  منها 4,7 كــم في مسار نفقي و إجمالي 35 محطة منها 5 محطات نفقية، وينقل أكثر من 2 مليون راكب يوميًا.

Optimized with PageSpeed Ninja