مصر توقع عقد تجميع سيارات “كيا” باستثمارات تتجاوز 4 مليار جنيه

القاهرة – (مصادر نيوز)

شهد وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، توقيع عقد تجميع السيارة “كيا” في مصر بين الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وشركة كيا العالمية بحجم استثماراته خلال السنوات الخمس القادمة يصل إلى 4 مليارات و240 مليون جنيه، وتبلغ استثمارات السنة الأولى نحو  262 مليون جنيه، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وقع الاتفاق جايمز كيم رئيس كيا موتورز الشرق الأوسط وأفريقيا والمهندس خالد نصير، رئيس الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وبحضور يون يو شيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

وقال الوزير- فى سياق كلمته التي ألقاها عقب مراسم التوقيع- إن مصر تعتبر الدولة الوحيدة الحاصلة على رخصة تجميع سيارات كيا فى منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا مشيراً إلى أن حجم العمالة بالمصنع الجديد يصل إلى 1000 عامل.

وأكد قابيل حرص الوزارة على تشجيع وتطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها من خلال توفير حوافز لتعميق التصنيع المحلى وجذب الشركات العالمية للعمل بالسوق المصري وضخ المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية والتي تسهم في تحسين مؤشرات الاقتصاد القومي، لافتاً إلى أن إنتاج السيارة كيا في مصر يمثل خطوة هامة وإضافة جديدة لصناعة السيارات ويسهم في تعميق وتطوير هذه الصناعة باعتبارها أحد الركائز الرئيسية للتنمية الصناعية في مصر.

وأضاف الوزير أن الاستثمارات الحالية بقطاع صناعة السيارات تبلغ حوالى 3 مليارات دولار منها 1.6 مليار دولار في صناعة السيارات و1.4 مليار دولار في الصناعات المغذية كما  يعمل حالياً في مجال صناعة السيارات والصناعات المغذية لها حوالي  86 ألف عامل.

 

مشيرًا إلى أن صناعة السيارات في مصر يعمل بها حوالي 170 شركة منها 19 شركة تقوم بتصنيع وتجميع السيارات بأنواعها  بالإضافة إلى أكثر من 150 شركة تعمل في مجال تصنيع عدد من مكونات السيارات حيث تقوم هذه الشركات بالتوريد لشركات تجميع السيارات والتصدير للخارج.

وأوضح الوزير أن حجم السوق المحلي بلغ العام الماضي حوالى 100 الف سيارة 50%  منها منتجة محليا، لافتا إلي أن صادرات قطاع السيارات والصناعات المغذية بلغت العام الماضي 700 مليون دولار.

وتابع  أن الوزارة تسعي خلال المرحلة القادمة لزيادة حجم السوق المحلى وزيادة الصادرات، مشيرا إلى أن آخر 3 شهور شهد سوق السيارات نموا بنسبة تراوحت بين 10 الى 15 % فى حجم مبيعات السيارات.

ومن جانبه أكد يون يو شيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة أن توقيع هذا الاتفاق يعكس العلاقات المتميزة التي تربط مصر وكوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن منظومة الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية خلال المرحلة الماضية تعد ركيزة اساسية لجذب المزيد من الشركات الكورية للاستثمار فى السوق المصري.

وأشار المهندس خالد نصير رئيس الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات إلى أن نسبة المكون المحلي فى السيارة المجمعة تصل إلى 45% وجاري حالياً دراسة زيادتها الى 48%، مشيراً إلى أن عدد المصانع الموردة لأجزاء السيارة تبلغ 14 مصنعاً ويعمل بها ما يقرب من 4800 عامل.

وأوضح  أن حجم الإنتاج السنوي للمصنع يبلغ 15 ألف سيارة، مشيراً إلى أنه سيتم البدء بتصنيع موديل السيارة الرياضية الفاخرة متعددة الأغراض “كيا سورينتو” كما سيتم البدء في تصنيع الموديل الثاني خلال عام وجاري دراسة تصنيع الموديل الثالث خلال عامين.

Optimized with PageSpeed Ninja