نمو أرباح موانئ دبي العالمية بنحو 15% في 2017

دبي – (مصادر نيوز)

أعلنت موانئ دبي العالمية، المحفز الرائد للتجارة العالمية، اليوم عن تحقيق نتائج مالية قوية من محفظة أعمالها العالمية خلال عام 2017 والمنتهي في 31 ديسمبر 2017، مسجلة- على أساس التقارير المحاسبية- نموا في العائدات بنسبة 13.2% فيما نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 9.1%، وفقًا لبيان صحفي نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 52.4% محققة أرباحا عائدة لمالكي الشركة، قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل،[1] بلغت1,209  مليون دولار بنسبة نمو 7.3% وعائدات للسهم الواحد بلغت 145.6  سنتا أمريكيا.

وعلى أساس المقارنة المثلية نمت العائدات بنسبة 6.0% وزادت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 8.0%، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 53.2%، كما نمت الأرباح العائدة لمالكي الشركة بنسبة 15.1 %.  

أبرز النتائج:

  • سجلت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ارتفاعا بنسبة %9.1 وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك  لكامل العام  52.4 %، في حين بلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية  53.2%.
  • أدى النمو القوي في الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى زيادة بلغت 7.3% في الأرباح العائدة لمالكي الشركة قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل على أساس التقارير المحاسبية في حين نمت بنسبة 15.1% على أساس المقارنة المثلية وثبات العملة.
  • تشاركت “موانئ دبي العالمية” مع الصندوق الوطني للاستثمار والبنى التحتية في الهند لتأسيس منصة استثمارية للاستثمار في أنشطة الموانئ والمحطات وقطاع النقل واللوجستيات في الهند. وستقوم المنصة باستثمارات تصل إلى 3 مليار دولار أمريكي للإستحواذ على أصول وتطوير مشاريع في القطاع في الهند. وسوف تبحث المنصة الاستثمارية أيضا في الفرص خارج نطاق الموانئ مثل منافذ الأنهار والنقل وممرات الشحن والمناطق الاقتصادية الخاصة القائمة على الموانئ ومحطات الحاويات الداخلية والبنية التحتية اللوجستية بما في ذلك التخزين البارد.

 

  • الاستحواذ على حصة إضافية تبلغ 66.67 % في “الشركة البرازيلية لمحطات الموانئ (“إمبرابورت”) في البرازيل من شركة “أوديبريشت” لتصبح بذلك مالكة لـ 100 % من حصص الشركة التي أعادت تسميتها “موانئ دبي العالمية – سانتوس”. تبلغ الطاقة الاستيعابية السنوية للمحطة 1.2 مليون حاوية نمطية.

وفي تعليقه على هذه النتائج، قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية:

“يسرنا الإعلان مجددا عن تحقيق نتائج مالية قوية في 2017 حيث تعدت الأرباح مرة أخرى المليار دولار  وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك أكثر من 50% لكامل العام . وعلى أساس المقارنة المثلية، نمت الأرباح بنسبة15.1 % وتفوقت على نمو العائدات الذي بلغ 6.0% وعلى نمو الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك الذي بلغ 8.0%.

ومن المشجع أن أحجام المناولة عبر محفظة أعمالنا واصلت النمو متفوقة على أداء السوق ومسجلة نموا سنويا بنسبة 10.1%متفوقة على توقعات “دروري مارتايم” لكامل العام والتي قدرت النمو بنسبة 6.0%. شهدت محفظة أعمالنا عبر مناطقنا الجغرافية الثلاث أداء قويا مستفيدة من تحسن بيئة التجارة ومكاسب حصتنا السوقية.

استفدنا في السنوات الأخيرة من خبرتنا لتوسعة نطاق عملنا بحيث يشمل القطاعات المرتبطة بالموانئ والخدمات البحرية والنقل واللوجستيات بهدف تنويع قاعدة عائداتنا والتواصل مباشرة مع مالكي البضائع والمستهلكين لإزالة التعقيدات التي تعيق التدفق التجاري، إضافة إلى تعزيز فعالية عملياتنا وتحسين نوعية أرباحنا. ونتوقع أن يستمر هذا التوجه بينما نواصل السعي لاستكشاف الفرص في القطاعات التكميلية على امتداد سلسلة التوريد العالمية مع التركيز على استخدام التكنولوجيا الحديثة والحلول الرقمية لتقديم خدمة أفضل لعملائنا.

بلغ انفاقنا الرأسمالي  1,090 مليون دولار خلال عام 2017 عبر محفظة أعمالنا العالمية في أسواق تتمتع بديناميكيات عرض وطلب قوية وسنواصل المحافظة على الانضباط في انفاقنا الرأسمالي عبر زيادة الطاقة الاستيعابية تماشيا مع حاجة السوق.

يوصي مجلس إدارة موانئ دبي العالمية بزيادة أرباح الأسهم بنسبة 7.9% إلى 340.3 مليون دولار بواقع  41.0 سنتا أمريكيا للسهم الواحد. ويثق مجلس الإدارة بقدرة الشركة على مواصلة توليد النقد ودعم النمو المستقبلي في الوقت الذي نحافظ فيه على توزيعات ثابتة للأرباح.

إن قدرتنا الكبيرة على توليد مستويات مرتفعة من النقد والشراكات الاستثمارية التي أسسناها توفر لنا ميزانية قوية ومرونة للاستفادة من فرص النمو في القطاع، إضافة إلى تحقيق قيمة أكبر لمساهمينا على المدى الطويل.

“سجلنا بداية مشجعة لهذا العام حيث تماشت أحجام الحاويات مع التوقعات. وبالتطلع إلى عام 2018، تشكل الظروف الجيوسياسية المتقلبة تحديا في بعض المناطق، ولكننا نتوقع مواصلة النمو بوتيرة تفوق أداء السوق، كما نتوقع زيادة مساهمة استثماراتنا الجديدة في دعم أدائنا”.

 

Optimized with PageSpeed Ninja