مصر تُشارك في اجتماع منظمة الاتحاد من أجل المتوسط ببروسكل

القاهرة – (مصادر نيوز)

غادر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري، القاهرة متوجها للعاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في الاجتماع الـ 10 لوزراء تجارة دول منظمة الاتحاد من أجل المتوسط بعد توقف دام نحو 8 سنوات، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

ويستهدف الاجتماع متابعة وتفعيل مبادرات التعاون بين دول منطقة اليورومتوسطي والتي تضم 43 دولة منها 28 دولة أعضاء بالاتحاد الأوروبي و15 دولة بجنوب البحر المتوسط وشرق الاتحاد الأوروبي.

وقال الوزير إن الاجتماع العاشر يناقش عدد من الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالتعاون اليورومتوسطى تتضمن دعم التعاون التجاري بين دول جنوب المتوسط والاتحاد الأوروبي من خلال استكمال المباحثات الهادفة لتعزيز اتفاقيات التجارة الحرة الحالية وبحث توقيع اتفاقيات تجارة حرة جديدة شاملة، لافتا إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا دعم التعاون التجاري البيني لدول جنوب المتوسط من خلال توسيع النطاق الجغرافي لاتفاقية أغادير وتوسيع مجالاتها لتشمل تحرير التجارة في الخدمات ومواءمة المواصفات القياسية.

وأضاف الوزير أن الاجتماع الـ 10 لوزراء تجارة دول الاتحاد اليورومتوسطى سيتناول تحديث معاهدة قواعد المنشأ اليورو متوسطية ومساعدة دول جنوب المتوسط على موائمة تشريعاتها الصناعية مع التشريعات الأوروبية في القطاعات ذات الأولوية من خلال اتفاقيات الموائمة وتقييم المطابقة للسلع الصناعية ACAA مشيرا إلى أنه سيتم أيضا بحث إطلاق آلية لتسهيل التجارة والاستثمار اليورومتوسطي والتي تشمل تدشين موقع إلكتروني يتيح إحصاءات التجارة والتعريفات الجمركية المطبقة وتنفيذ خطة عمل التعاون القطاعي في مجالات المنسوجات والملابس الجاهزة والسلع البيئية و صناعة السيارات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح قابيل أن الاجتماع سيتناول أيضا خطة عمل لتعزيز التعاون في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية وبناء القدرات المؤسسية لدول جنوب المتوسط وكذلك الارتقاء بمعايير الصحة والصحة النباتية من خلال تبادل وجهات النظر بشأن هذه المعايير وتقديم الدعم الفني لتطبيقها.

ومن المقرر أن يعقد الوزير سلسلة من القاءات الثنائية مع عدد من مسئولي الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بالاتحاد من أجل المتوسط تتضمن لقاء سيسيليا مالمستروم المفوضة التجارية بالاتحاد الأوروبي.

Optimized with PageSpeed Ninja