الهجرة الدولية: انخفاض عدد الوافدين إلى أوروبا عبر البحر

دبي – مصادر نيوز

خلال شهر أبريل/نيسان سُجل وصول نحو 7000 لاجئ ومهاجر إلى أوروبا عبر ثلاثة طرق بالبحر المتوسط، الشرقي من تركيا إلى اليونان، والمتوسط من شمال أفريقيا إلى إيطاليا، والغربي من شمال أفريقيا إلى إسبانيا.
جول ميلمان المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة قال إن هذا العدد يقل بكثير عما سجل خلال الأعوام الأخيرة.

“في عدة حوادث خلال عام 2015 على سبيل المثال، عبر أكثر من 7000 شخص البحر المتوسط في يوم واحد. وعلى الرغم من ذلك فإن عدد الوفيات في الطريق المتوسط من البحر مرتفع بشكل يثير القلق، إذ يبلغ 217 خلال العام الحالي حتى التاسع والعشرين من أبريل/نيسان، وهو عدد يساوي تقريبا العدد الإجمالي للوفيات المسجل خلال عام 2017 وهو 224 وفاة.”

وتشير بيانات المنظمة الدولية للهجرة إلى أن واحدا من بين كل 37 شخصا يحاولون عبور البحر المتوسط من شمال أفريقيا إلى إيطاليا، لقي حتفه أثناء الرحلة الخطرة خلال العام الحالي، وكان المعدل يقدر بشخص واحد من بين كل 56 خلال عام 2017 وشخص من بين 72 عام 2016.

شخصيات شهيرة في مصر تحذر من مخاطر الهجرة غير النظامية

وفي مصر أنتجت المنظمة الدولية للهجرة واليونيسف برعاية اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر وعدد من الشركاء أغنية مصورة بعنوان “فارس” للمطربين زاب ثروت وأحمد شيبة وساري هاني.

تهدف الأغنية والفيديو إلى التوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية وخوض الرحلات الخطرة عبر البحر.

لوران دي بوك مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة في مصر وصف الأغنية بالمهمة وقال إنها تهدف إلى رفع الوعي بين الشباب المصريين بمخاطر الاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية. وأضاف “من المهم أن يرى المصريون مصر كحل، بدلا من التفكير في الهجرة باعتبارها الفرصة الوحيدة لحل التحديات التي تواجههم.”

وقالت المنظمة إن الحملة الوطنية للتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية سيعقبها أنشطة في المحافظات الست التي تشهد أعلى عدد من رحلات الهجرة غير النظامية.

وفي سياق الجزء الأول من الحملة، أنتجت المنظمة فيديو دراميا ظهر فيه لاعب كرة القدم السابق الشهير حازم إمام متحدثا إلى شاب يحاول الهجرة عبر البحر.

Optimized with PageSpeed Ninja