شركة أوكرانية تستثمر ملياري دولار بمجال تخزين ونقل الحبوب بمصر

القاهرة  – مصادر نيوز

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية الاتفاق مع شركة نيبولون الأوكرانية على ضخ ملياري دولار إجمالي استثمارات مباشرة في مجالات تخزين الحبوب في صوامع نهرية ذات كفاءة عالية وسعه تخزينية أكبر.

وقال مساعد أول وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إبراهيم عشماوي، في بيان صحفي، إنه سيتم تداول الحبوب ونقلها عبر وسائل “النقل متعدد الوسائط” واستخدام نهر النيل كأحد القنوات والمسارات الفاعلة فى نقل الحبوب.

وأضاف  عشماوي، أن الاستثمارات مقسمة إلى 4 مراحل خلال تبدأ مرحلتها الأولى خلال عامي 2018 – 2019.

كانت شركة نيبولون الأوكرانية قد دعت وزارات التموين والنقل والري لزيارة دولة أوكرانيا خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2018؛ للاطلاع على التجربة الاوكرانية في مجال الزراعة، وتصنيع القطع البحرية والنهرية لنقل الحبوب بواسطة النهر، وتفريغ الحبوب وتخزينها وتجارتها.

وأوضح عشماوي، أنه من المقرر زيارة وفد أوكراني يضم قيادات الشركة خلال شهر يوليو الجاري لبدء إجراءات تأسيس “فرع لشركة أجنبية” شركة مساهمة طبقا لقانون الاستثمار 2017 من خلال الاتفاق مع بيت خبرة مصر.

وتابع، أنه تم الاتفاق على إختيار موقعين قرب موانئ الاسكندرية ودمياط لبناء صوامع (بحرية ونهرية) لتخزين الحبوب كنواهة لصوامع طرفية على نهر النيل، والاتفاق مع ترسانات قناة السويس (بورسعيد) والإسكندرية والمقاولون العرب للبدء في التنفيذ عقب الانتهاء من التصميمات.

وأشار، إلى أنه قد تم الاتفاق على تصنيع 20 بارجاً حموله 2000 طن كمرحله أولى، علاوى على رفع كفاءى صومعى بولاق وزيادة قدرتها التخزينية وتحسين لوجيستياتها.

Optimized with PageSpeed Ninja