الصحة العالمية: تقليل الملح يحسِّن الصحة

دبي – مصادر نيوز

يعتبر تناول كميات كبيرة من الملح أحد العوامل التي تؤدي إلى زيادة الأمراض غير السارية في جميع أنحاء العالم. والأمراض غير السارية هي السبب الرئيسي للوفاة المُبكِّرة في القرن الـ 21. والمرض القلبي الوعائي والسكتة الدماغية هما اثنان من الأمراض غير السارية الرئيسية ويرتبطان بالملح في غالب الأحيان. في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل – حيث تحدث 85% من مجموع الوفيات المُبكِّرة الناجمة عن هذه الأمراض، كما تترافق الأمراض غير السارية بوفاة 12 مليون شخص في سن مبكرة جداً كل عام، وبخسائر اقتصادية تقدَّر بـ 500 مليار دولار أمريكي.

الأدلة العلمية التي تربط بين ارتفاع ضغط الدم وبين ارتفاع مدخول الملح أدلة قاطعة. ففي البلدان التي خُفض فيها تناول الملح بمقدار 1 غرام للشخص في اليوم؛ انخفضت الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية والنوبات القلبية بنسبة تتجاوز 7%.

وتُظهر بيانات من إقليم شرق المتوسط أن متوسط استهلاك الملح في معظم البلدان يبلغ حوالي 10 غرامات للفرد يومياً، وهو أكثر من ضِعف الكمية الموصى بها من قِبَل منظمة الصحة العالمية. وإن اتباع توصية منظمة الصحة العالمية بشأن كيفية الحد من تناول الملح إلى مستوى الحد الأقصى الموصى به من شأنه أن يكلف حوالي 0.40 دولار أمريكي للشخص الواحد سنوياً في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، أو ما يقارب 0.50 دولار أمريكي للشخص الواحد سنوياً في البلدان مرتفعة الدخل.

Optimized with PageSpeed Ninja