تقرير: 25% من الأولاد الفلسطينيين في سن الـ 15 خارج مقاعد الدارسة

دبي – مصادر نيوز

أفاد تقرير من منظمة الـيونيسف في دولة فلسطين ومعهد اليونسكو للإحصاء، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، أن ما يقرب من 25% من الفتيان و7% من الفتيات يتسربون من الدراسة بحلول سن الخامسة يسلط الضوء على العوامل المتعددة لعدم التحاق الأطفال بالمدارس.

ويعزي التقرير انقطاع الأولاد المراهقين عن الدراسة إلى تدني نوعية التعليم الذي يُنظر إليه في كثير من الأحيان على أنه غير مناسب لحياتهم، والعنف الجسدي والعاطفي في المدارس، بما في ذلك من المعلمين والأقران، والنزاعات المسلحة.

ويشكل الفتيان المراهقون، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و15 سنة، ما يقرب من نصف جميع الأطفال، حتى سن الخامسة عشرة في سن التعليم الإلزامي، خارج مقاعد الدراسة.

وتعقيبا على ذلك، شددت الممثلة الخاصة لليونيسف في فلسطين جنيفيف بوتان على أهمية الوصول إلى الأطفال الأكثر عرضة لخطر التسرب من المدرسة، مثل الفتيان المراهقين، ومعالجة قضاياهم قبل فوات الأوان، لإبقائهم في المدارس.

وأضافت أن “توفير فرص العمل للخريجين الشباب يشكل أولوية أيضا، لا سيما في قطاع غزة حيث إن أكثر من 60% من الشباب عاطلون عن العمل”.

ويسلط التقرير الضوء على كيفية تحسين خدمات التعليم والدعم على نحو أفضل، لتلبية احتياجات الطلاب الفردية، خاصة أولئك الذين يتخلفون عن الدراسة، بما يمكن أن يساعد في الحد من التسرب. وهو ما أكدته الممثلة الخاصة قائلة “إن الحصول على تعليم جيد في بيئة مدرسية آمنة سيساعد في النهاية جميع الأطفال على البقاء في المدرسة وتطوير المعرفة والمهارات اللازمة للتقدم في الحياة.”

Optimized with PageSpeed Ninja