محافظة السويس وجهاز المشروعات الصغيرة يدعمان مشروعات الشباب

كتب – محمد كمال

أكد اللواء أ.ح. عبدالمجيد صقر محافظ السويس، على أهمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في توفير فرص عمل وتقليل معدلات البطالة. 


ودعى عبد المجيد في كلمته خلال افتتاح مؤتمر “المشروعات الصغيرة طريقك لمستقبل أفضل “، الذي تنظمه محافظة السويس، شباب المحافظة إلى التفكير بجدية في إقامة مشروعات صغيرة خاصة والابتعاد عن فكر التوظيف الحكومي والتنسيق مع جهاز المشروعات.


وأكد المحافظ على التنسيق بين المحافظة وجهاز المشروعات الصغيرة والتنمية الصناعية من أجل الشباب حتى يرى الشاب مشروعه على أرض الواقع من البداية وحتى التسويق. 


وقال المحافظ فى المؤتمر الذي شارك فيه جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لمجلس الوزراء ووزارة الشباب والرياضة وجامعة السويس وشركة السويس للبترول ونقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة، إن المؤتمر يهدف إلى توفير التسهيلات الائتمانية لشباب السويس لإقامة مشروعاتهم الصغيرة موضحا أن وسائل التواصل الاجتماعي تساهم في إقبال الشباب على ريادة الأعمال. 

وقال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن الوزارة تعمل على توضيح كيفية جعل الشباب اقتحام مجال الأعمال موضحا أن 65%من سكان مصر من الشباب. 

وأشار وزير الشباب إلى إمكانية قيام مشروعات للشباب داخل مراكز الشباب من خلال إقامة ملاعب وإدارتها وغيرها. 

وفي كلمتها أعلنت الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لمجلس الوزراء، أن عدد المستفيدين في محافظة السويس  من مبادرة فكرتك مشروعك لازالت متواضعة بعدد 36 شاب فقط وأوضحت أن المسابقة  التي ينظمها الجهاز  تتضمن تقديم الشاب لفكرة متميزة  وتوفير المكان له والمساهمة فى رأسمال المشروع بقيمة 100 مليون جنيه.
وأوضحت أن وسائل توفير التمويل للمشروعات الصغيرة بالمحافظة من خلال 3 طرق أما مباشرة مع الجهاز، أو من خلال وجود 25 فرع بنك فى المحافظة.وايضا عن طريق الجمعيات الأهلية. 

وشهد المؤتمر افتتاح معرض للصناعات الصغيرة من شباب السويس  وقام بافتتاحه كل من المحافظ  اللواء عبد المجيد صقر واللواء ا.ح . رفيق رأفت عرفات قائد الجيش الثالث الميدانى و الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ونيفين جامع المدير التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 


كما شهد المؤتمر قيام  محافظ السويس اللواء عبد المجيد صقر، بتسليم خمس شيكات قروض للشباب من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتمويل خمسة مشروعات صغيرة للشباب من محافظة السويس إلى جانب توزيع شهادات تقدير من جانب جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب ممن اجتازوا البرامج التدريبية التي ينظمها الجهاز بالسويس. 

وفى كلمته كشف المهندس محمود محرز مدير عام فروع جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات أن الجهاز قام بتوفير تمويل بقيمة  313  مليون جنيه لعدد 13 ألف مشروع وتوفر 29 ألف فرصة عمل، وأشار إلى أن محافظة السويس بها إمكانيات كبيرة منها 5 مصانع وعدد 463 جمعية أهلية.
وفي كلمة نقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة واتحاد المستثمرات العرب خلال جلسة المشروعات الصغيرة ودورها في التمكين الاقتصادي  للمرهاة تحدثت هبة بركات رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالنقابة واتحاد المستثمرات العرب  عن دور اللجنة في دعم الشباب وريادة الأعمال نحو الخروج بمنتجات مشروعاتهم للتصدير إلى الأسواق الخارجية حيث يعد التسويق إحدى الآليات الهامة لنجاح مشروعاتهم.

Optimized with PageSpeed Ninja