“ERA ” تعد دراسة سوقية للعقارات في مصر

كتب – محمد كمال

تعد  شركة ” ERA EGYPT ” للتسويق والتطوير العقاري والذراع العقاري لشركة “ERA ” العالمية بحث سوقي  عن العقارات السكنية و التجارية في مصر من خلال مراكز الدراسات والبحث بالشركة.

قالت ديانا غالي  مدير تطوير الأعمال بالشركة إنه سيشارك في هذه الدراسة عدد من الخبراء و الباحثين المتخصصين في مجال العقارات السكنية و التجارية بعد أن تم ملاحظة نقص شديد في المعلومات والبيانات المؤكدة عن السوق العقاري في مصر في قطاعات السكني والتجاري والإداري والصناعي.

أوضحت غالي أن عدم وجود هيئة متخصصة لتسجيل أرقام المبيعات في أنواع العقارات المختلفة أدى إلى زيادة نسبة المعروض في العقارات السكنية و التجارية في بعض المناطق أكثر من طلبات السوق المتاحة و حدوث فجوات سوقية في مناطق أخري لعدد من المنتجات العقارية.

أضافت غالي أن وضع السوق العقاري الحالي في مصر يعمل بعشوائية وغير متزن بسبب عمل المطورين بمعزل عن وضع السوق الحالي فنتج عنه تكرار المعروض و انخفاض في الطلب أدى إلى هدر الاستثمارات في تطوير المشروعات العقارية دون دراسة مسبقة للطلب في المنطقة.

أشارت إلى وجود فائض في المشروعات السكنية و التجارية في العاصمة الإدارية الجديدة و القاهرة الجديدة و غيرهما بينما يوجد نقص لمشاريع سكن اقتصادي في الجمهورية بشكل عام و الصعيد و الدلتا بشكل خاص و خدمات عقارية متطورة تخدم محدودي الدخل.

تابعت مدير تطوير الأعمال في ” ERA EGYPT ” أنه يوجد نقص أيضا فى المشروعات السكنية و التجارية التي تستهدف الطبقة المتوسطة و التي يوجد لديها احتياج لهذا النوع من العقار بينما تكثر المشاريع التي تستهدف الطبقة الأعلى ووجود زيادة في المعروض يضاف لها نماذج كثيرة مما تواجه نقصاً في المعلومات و الدراسات الفعالة.

قالت غالي أنه من واقع دراسات بحث ” ERA EGYPT “يجب أن يكون هناك هدف قومي لتصدير العقار المصري للدول بالخارج و هو الأمر الذي حاز على اهتمام الدولة مؤخراً و قبل إتمام هذا الخطوة يجب عمل دراسة على الطلب في الأسواق الخارجية لتحديد المشاريع و العقارات المناسبة للطلب في هذه الأسواق.

أوضحت غالى أن تطور إنتاج العقار في مصر يفرض على المطورين العقاريين أن يتخذو  قرارتهم على أساس بحث علمي سليم لتقليل مخاطر الاستثمار بإعتبار أن العقار المصري ثروة قومية يجب استغلالها بكفاءة و إلا سيتسبب السوق العقاري في أزمة على مستوي المطورين و الدولة.

لفتت إلى أن ” ERA EGYPT “هي واحدة من أكبر شركات مقدمي الخدمات العقارية المتكاملة في العالم وخصصت جزء من طاقة عملها لإنتاج أبحاث علمية لمساعدة المطورين بهدف استغلال مواردهم المختلفة.

Optimized with PageSpeed Ninja