القوة الناعمة لحكومة الإمارات في مؤتمر بجامعة عين شمس

كتبت – إيمان حامد

أكدت دراسة علمية مُقدمة إلى المؤتمر السنوي لكلية الآداب جامعة عين شمس على أهمية الخدمات الحكومية المقدمة عبر التطبيقات الذكية في دولة الإمارات على تعزيز قوتها الناعمة، وفقا للدارسة التحليلية على عدد من التطبيقات الحكومية الخدمية داخل دولة الإمارات.

 

وقالت سوزان القليني رئيس المؤتمر، وعميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: ” إن المؤتمر شهد هذا العام العديد من المشاركات الفعالة التي ركزت على دور الإعلام الجديد في تعزيز القوة الناعمة للدولة، وقدم الباحثون العديد من التوصيات التي سوف تعمل إدارة المؤتمر على تفعليها مع الجهات والمؤسسات المعنية بغرض تعزيز القوة الناعمة على المستوى المصري والعربي”.

حيث ناقش المؤتمر الدراسة المقدمة من الدكتور محمد عبد الظاهر الإعلامي والأكاديمي المصري حول ” تطبيقات الهواتف الذكية وتأثيرها على القوى الناعمة للدولة” بالتطبيق على حكومة دولة الإمارات.

وأكدت الدراسة على فاعلية الخدمات التي تقدمها الحكومة الإماراتية عبر وسائل التواصل، وتطبيقات الهواتف والتي ساهمت في تعزيز الصورة الذهنية الإيجابية لدى الجنسيات المختلفة القاطنة داخل الدولة، وهو ما عزز من قوتها الناعمة.

وجاءت جاءت أكثر خمس صفات في ذهن العينة حول دولة الإمارات على أنها: “حكومة ذكية، إنسانية، تحافظ على تراثها الثقافي، متسامحة، ومنفتحة على العالم”.

وأيضا أكدت الدراسة على أن اعتماد الحكومة على مؤشر السعادة في كل المؤسسات الحكومية لقياس مدى سعادة الجمهور بالخدمات المقدمة، عزز من صورة الحكومة وقوتها الناعمة كدولة حريصة على سعادة كل من يقطن على أرضها، مما جعل الدولة متصدرة المنطقة في مؤشرات السعادة عالميا وفقا لتقرير العام 2018، حيث وصلت الدولة إلى المرتبة 18 عالميا، والأولى إقليما.

ومن نتائج الدراسة أيضا، انتهاج المسؤولين الحكوميين والقائمين بالاتصال نهج الحكومة الرشيدة، الذكية ووضع ذلك على قمة اهتمامهم، خلق صورة ذهنية جيدة لدى الجمهور، وهو ما يعزز من قوة دولة الإمارات الناعمة دوليا.

Optimized with PageSpeed Ninja