صندوق النقد الدولي يحذّر من تباطؤ نمو الاقتصاد الإقليمي

دبي- مصادر نيوز

توقّع صندوق النقد الدولي أن تنمو اقتصادات الدول المصدّرة للنفط وبينها دول مجلس التعاون الخليجي الست، بنسبة 0,4 بالمئة فقط في 2019، بعدما بلغت 0,6 العام الماضي.

فيما حذّر صندوق النقد الدولي من أن الاضطرابات السياسية والعسكرية في المنطقة المترافقة مع عدم استقرار أسعار النفط، تتسبّب في تباطؤ النمو الاقليمي.
وقال الصندوق في تقرير حول آفاق الاقتصاد الاقليمي في المنطقة التي تضم الشرق الاوسط وشمال افريقيا وباكستان وأفغانستان ان التوقعات بالنسبة للدول الواقعة في هذه المنطقة تظلّلها درجات عالية من عدم اليقين، مدفوعة بالاضطرابات والنمو الاقتصادي المحدود.
وأوضح ان عدم اليقين هذا قد يزيد مخاوف المستثمرين بشأن وجود مخاطر في المنطقة برمّتها، مما قد يؤدي إلى خروج هروب أموال ووضع أسعار الصرف تحت الضغوط.
ويتوقّع صندوق النقد أن ينكمش الاقتصاد في إيران، بنسبة 6 بالمئة هذا العام مقارنة بـ3,9 في 2018.
وأوضح جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى في مقابلة مع وكالة فرانس برس في دبي، ونشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية، ان نسبة الـ6 بالمئة تم تحديدها قبل أن تشدّد الولايات المتحدة العقوبات على إيران وتلغي الاعفاءات التي منحتها لدول لاستيراد النفط الايراني بدءا من الشهر المقبل.
وبالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي، السعودية والامارات وعمان والبحرين وقطر والكويت، فإنّه من المتوقع ان تحقّق نموا بنسبة 2,1 بالمئة بعدما بلغ النمو فيها 2 بالمئة العام الماضي.

Optimized with PageSpeed Ninja