تعرف على أسباب فشل مشروعك الناشئ

كتبت/ أسماء عبد الظاهر

ليست كل النهايات تكون دائما سعيدة، هذا بالفعل ما ينطبق عند إنشاء المشاريع الخاصة والشروع في أعمال أو شركات صغيرة ومتوسطة، فالبعض منها يحقق نجاح كبير وينقل صاحبه من صاحب مشروع صغير إلى رجل أعمال صاحب استثمارات بالملايين، وهناك البعض الأخرالذي يفشل نتيجة لعدم  البدء وفقا للمسار الصحيح أو عدم توافر الخبرة في إدارة المشروعات.

وقد أكدت دراسة نشرتها  مؤسسة “إدارة الأعمال الصغيرة” SBA تقريرًا يوضح أن حوالي نصف المشروعات لا تستمر أكثر من خمس سنوات، وأن حوالي الثلث فقط ينجح لفترة لا تزيد على 10 سنوات، وتقريبًا يستمر 80% من المشروعات لأكثر من عام ثم تغلق أبوابها، كما أنّ 50% من الأعمال تفشل في عامها الأول، و95% تفشل في خلال أول خمس سنوات.

وفيما يلي سوف نوضح الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشروعات الناشئة:

  • عدم القيام بدراسة المشروع قبل تنفيذه :

قبل البدء في إنشاء مشروعك لابد من دراسة الفكرة جيدا ودراسة السوق واحتمالات النجاح والفشل وإمكانية تطبيق المشروع وكيفية الحصول على رأس المال .

  • البدء في مجال ليس لديك خبره به :

لابد من توافر الخبرة الكافية في المشروع الذي سوف تختاره حتى تكون ملم بكل جوانبه .

  • اختيار فريق عمل غير مدرب :

أن سر نجاح أي مشروع هو فريق العمل المدرب فأذا كان لديك فريق عمل على على أعلى مستوى من التدريب والاجتهاد والتفاني في العمل فضمن نجاح مشروعك.

  • عدم توفر مصادر التمويل :

أن من أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال عند البدء في مشروعهم الخاص هو إيجاد التمويل فيجب على رائد الاعمال الناجح إيجاد طرق تمويل مشروعه حتى يحقق له النجاح.

  • عدم الاهتمام بالدعاية والتسويق :

التسويق من اسباب نجاح اي مشروع فإذا لم تسوق جيدا لمنتجاتك او لم تقوم بالدعاية الكافية فإن مشروعك لن يعرف عنه أحد سوى المقربين لك ما سيؤدي إلى فشله.

  • الاهتمام بالأرباح دون النظر لجودة المنتجات :

كل صاحب عمل يريد أن يجنى ثمار مشروعه ولكن مع تقديم منتجات ذات جودة عالية حتى ترسخ قدمك في سوق العمل مما يجعلك تجنى الأرباح، لكن إذا قللت جودة منتجاتك سعي منك في ارباح اكثر فإن ذلك سوف يفقدك مكانتك في سوق العمل وتخسر كثيرا  .

  • الموقع الذي تنشئ مشروعك به :

أن الموقع الذي سوف تختاره لإقامة مشروعك الخاص له أهمية في نجاحه فإن الأماكن البعيدة او الخالية من الجمهور المستهدف لمنتجاتك سوف تؤثر على نجاح مشروعك.

  • عدم اختيار الإدارة الناجحة للمشروع :

أن الإدارة الناجحة جزء من نجاح أي مشروع ناشئ فلزاما عليك اختيارها بعناية .

 

Optimized with PageSpeed Ninja