وزارة الصحة الإماراتية تطلق المنصة الصحية “عنايتي” بتقنية الذكاء الاصطناعي

دبي – مصادر نيوز

أطلقت وزارة الصحة الإماراتية المنصة الصحية الوقائية “عنايتي” المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي وتتضمن مجموعة أنظمة وتطبيقات ذكية يتم ربطها من خلال مستشعر في جسم مرضى القلب أو الذين يعانون من أعراض صحية أو أمراض وراثية، يوضح مؤشرات الجسم الصحية ويرسل تنبيهات عند وقوع الخطر لتعزيز خدمات الرعاية الصحية.

ويأتي هذا الإطلاق بالتعاون مع برنامج قيادات حكومة الإمارات ضمن مشاركة الوزارة في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2020، ويستفيد من منصة “عنايتي” من يعانون من الأمراض المزمنة والنساء الحوامل وأصحاب الهمم والموظفين الميدانيين من الجيش والشرطة.

توظيف الذكاء الاصطناعي في الخدمات الصحية

يأتي إطلاق المنصة الصحية الوقائية “عنايتي” تماشياً مع مستهدفات الأجندة الوطنية 2021 للارتقاء بنظام الرعاية الصحية بدولة الإمارات والتركيز على الجانب الوقائي، من خلال تجنب الحوادث الصحية قبل حدوثها، لافتاً إلى أن المنصة تستفيد منها أوسع شرائح المجتمع ولاسيما من يعانون من الأمراض المزمنة، أو أمراضاً تحمل عوامل مهددة لحياتهم. بالتالي تم ابتكار منصة “عنايتي” المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي تطبيقاً لتوجيهات حكومة الإمارات بتوظيف الذكاء الاصطناعي في الخدمات الصحية بنسبة 100% لتعزيز مستويات الوقاية الصحية في مجتمع دولة الإمارات وتحسين الصحة العامة، بالإضافة إلى رفع مستويات السعادة في المجتمع.

سوار ذكي يتنبأ بالعوارض الصحية

وتعمل منصة “عنايتي” بتقنية الذكاء الاصطناعي وتقوم بتحويل ردة الفعل إلى المراقبة من خلال الحصول على إشعارات عن المؤشرات الصحية الخاصة، عن طريق استخدام أوامر الإدخال والإخراج الممكنة، باستخدام الأجهزة القابلة للإرتداء التي تستجيب لمعدلات الصحة غير الطبيعية. مشيراً إلى أن المريض يستطيع أن يسجل دخوله في البرنامج بشكل يومي ومراقبة مؤشراته الصحية. لتندرج في قاعدة البيانات الخاصة بالوزارة التي تساعد في صياغة مبادرات واستراتيجيات صحية، ودعم أصحاب القرار لرسم سياسات صحية مستقبلية وفق المعطيات الإحصائية.

وأنه في حالات مستويات الخطورة العالية على الصحة تقوم الأجهزة بمراقبة وتقييم المؤشرات الصحية الخاصة بهم في كل ثانية، وإرسالها إلى الأطباء المختصين في حال وجود حالة صحية تهدد حياته، بدون الاضطرار إلى استخدام الهاتف النقال للاتصال بالجهة المعنية. حيث يبين السوار الذكي المؤشرات الصحية الحيوية، وتحديد الموقع لاتخاذ القرار حسب الحالات التي تتم متابعتها، مشيراً إلى أن السوار الذكي يتيح إمكانية المتابعة الصحية المستمرة من التنبؤ الطبي، ورصد أي خلل أو عوارض صحية مبكرة، بما يسهم في تلافي أزمات صحية عارضة وتجنب مضاعفاتها.

Optimized with PageSpeed Ninja