هل سيستمر كورونا للعام المقبل كما يتوقع البريطانيون؟

دبي – مصادر نيوز

أعد البريطانيون سيناريو صادما لمستقبل وباء كورونا في بريطانيا، وبحسب التقرير الذي أعده مسؤولو الصحة في بريطانيا ، فإن أزمة كورونا يتوقع أن تستمر حتى الربيع المقبل (2021)، وخلال هذه الفترة يمكن أن يصاب نحو 80 في المئة من السكان، وهو ما وصفه كبير خبراء الحكومة بـ”المناعة الجماعية” للسكان. ويبلغ عدد السكان في بريطانيا نحو 65 مليونا، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

ويتوقع التقرير أن يحتاج 15 في المئة من المصابين (7.9 مليون) للدخول للمستشفى خلال هذه الفترة، وهو ما يعني زيادة الضغط على الخدمات الصحية الوطنية (NHS) التي تعاني أصلا من أزمة.

وبالنظر إلى أن الخبراء يقدرون نسبة الوفيات بفيروس كورونا بواحد في المئة من الإصابات، فإن هذا يعني أن الوفيات ستتجاوز 500 ألف حالة. وإذا تم الأخذ بتقديرات أخرى تحدد الوفيات عند 0.6 في المئة، فإن العدد يدور حول 318 ألفا، وهو رقم كبير أيضا.

ويصف المستشار الطبي للحكومة البريطانية، البروفيسور كريس ويتي، هذه الأرقام بأنها “السيناريو الأسوأ”، متوقعا أن تكون الأرقام النهائية أقل من ذلك.

ويمثل التقرير خلاصة تفكير المؤسسات الرسمية في التأثيرات المحتملة للفيروس على الخدمات الصحية وقطاعات أخرى مثل الشرطة والنقل.

ويتوقع أن ينحسر الوباء بحلول الصيف (يونيو)، ليتصاعد مجددا ابتداء من الخريف (نوفمبر)، أي بوتيرة مشابهة لموجات الرشح ونزلات البرد العادية.

ويتوقع البروفيسور ويتي أن تتصاعد أرقام المصابين خلال 10 أسابيع إلى 14 أسبوعا من بدء الأزمة، ثم تبدأ بعدها بالانخفاض. وينتظر أن تنخفض الوفيات خلال الصيف، لكنها لن تصل إلى الصفر.

وهذا يعني أن الذروة يمكن أن تكون بين  مايو ومنتصف  يونيو.

وتقوم خطة الحكومة البريطانية على إطالة أمد أزمة الفيروس، بحيث يتاح المزيد من الوقت للخدمات الصحية للاستعداد لمواجهة التداعيات، كما يمكن حينها أن يكون قد تم التوصل لعلاج، رغم أن التوقعات تشير إلى أن التوصل لمصل لعلاج الفيروس قد يحتاج لنحو 18 شهرا.

وأشارت آخر حصيلة رسمية نشرت الأحد، إلى تسجيل المملكة المتحدة 1,372 إصابة (بزيادة 232 عن اليوم السابق) و35 وفاة (بزيادة 14).

ومن ناحية أخري، يؤكد وزير الصحة، مات هانكوك، المعلومات الصحفية التي أشارت إلى أنّ الحكومة تعتزم عزل الأشخاص الذين يزيد عمرهم على سبعين عاما، لمدد تصل إلى أربعة أشهر.

Optimized with PageSpeed Ninja