“اكسبو أستانا 2017” ينطلق يونيو المقبل ويستقطب 5 ملايين زائر

دبي – (مصادر نيوز)

يطلق معرض “اكسب واستانا 2017” في العاشر من يونيو/حزيران المقبل، بالعاصمة الكازاخستانية أستانا، بمشاركة نحو 5 ملايين زائر من 100 دولة، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

 

“خمسة ملايين زائر، من ١٠٠ دولة، و10 منظمات دولية عالمية، سيتجهون في العاشر من يونيو (حزيران) المقبل صوب العاصمة الكازاخستانية المتطورة علمياً أستانا لمتابعة معرض اكسبو 2017” بحسب البيان، مشيرًا إلى أنه يعد الحدث الأبرز الذي يستعرض فيه الخبراء الاقتصاديين من مختلف دول العالم تحديات وأبحاث ودراسات الطاقة المستدامة في القرن الحادي والعشرين، والذي يعد المعرض الأضخم في الحجم والدقة والحرفية في التنظيم على مستوى دول “كومنولث” والعالم الإسلامي.

 

وتتوقع حكومة كازاخستان فور انتهاء المعرض جذب استثمارات أجنبية للمباني الجديدة وأنظمة النقل والطرق تصل قيمتها مليار يورو، إذ سيساهم الحدث في إظهار أحدث التقنيات في مجال الطاقة صديقة البيئة كالشمس، والرياح، ومياه البحار والمحيطات، ودراسة إمكانات تطبيقها واستخدامها في الدولة الغنية بموارد النفط والغاز واليورانيوم، كما سيقدم المعرض كل ما هو جديد في تقنيات “طاقة المستقبل التي تعتمد على الطاقة الخضراء لمواجهة التغيرات المناخية الكبيرة التي طرأت علي كوكبنا الأرضي، وكذلك التطلع إلى استخدام طاقة آمنة، والحصول عليها بشكل أسهل وأيسر من مصادرها الطبيعية.

 

وأصبحت كازاخستان المتطورة على أهبة الاستعداد لعرض عدد من المشاريع والدراسات الهامة والحديثة مع تطبيقاتها العلمية والعملية، حيث يندرج تحت موضوع “طاقة المستقبل” الذي يهدف إلى التحفيز علي توليد مشاعر الإدراك بالمسؤولية تجاه المجتمع الدولي عن طريق المؤسسات والمنظمات والشركات والأفراد، بغرض تكوين دراية تستوعب مدى تأثير استهلاك الطاقة على الحياة البشرية وكافة المخلوقات الحية على الكرة الأرضية، إذ يعتبر ذلك مسألة هامة جداً، حيث أن استهلاك مصادر الطاقة التقليدية في الإضاءة والتدفئة ووسائل النقل يثير مشاعر عدم الثقة والخوف من انخفاض واستنزاف مواردها، وانعكاس استخداماتها على صحة الناس والأمن البيئي على كوكب الأرض.

 

يذكر أنه تم انعقاد أول معارض إكسبو ١٨٥١، ومن ضمن ٧٠ معرضاً تم تنظيمه بعد ذلك، فإن هناك ١٠ معارض فقط تمت خارج حدود أوروبا وأمريكا الشمالية، منها ما كان في اليابان، كوريا الجنوبية، الصين، ملبورن، ريو جانيرو، وبريسين.

 

 

ومضات

تبلغ مساحة المعرض 240 ألف متر مربع، وتتضمن الأعمال الرئيسية الأجنحة الدولية (14 وحدة)، والأجنحة الموضوعية (4 وحدات)، والأجنحة التجارية (3 وحدات)، وقاعة الطاقة، وجناح كازاخستان الوطني، وقاعة المؤتمرات.

 

بلغ عدد المجمعات السكنية 4000 شقة ومدرسة وروضة أطفال وفندقاً وقاعة اجتماعات ومركز للمؤتمرات والصحافة ومكتب المعرض وقاعة الطاقة والمناطق التجارية والبيع بالتجزئة، ومدينة داخلية على مساحة 500 متر، وساحة المعرض ومركز للفنون.

 

يصل عدد الوحدات السكنية ١٠٥٠ وحدة، ١٥ فندقاً تحت فئة ٥ نجوم، و2٨ فندقاً ما بين فئتي ٣ و ٤ نجوم.

 

تبلغ مساحة الجناح الكازاخي ٢٤ ألف متر مربع، وسيصبح هذا الجناح رمزاً للمعرض عاماً كاملاً، وهناك بعض المساحات الأخرى ستصل كل منها إلى ٤ آلاف متر مربع، وسوف تخصص لأجنحة  “عالم الطاقة” و”الطاقة للحياة” و”الطاقة للجميع” و”طاقتي المستقبلية.

 

يشار إلى أن كازاخستان، التي كانت من الدول الموقعة على اتفاقية التغير المناخي في باريس 2016، تركز جهودها لتطوير مشروعات الطاقة الخضراء، وتهدف لزيادة نسبة موارد الطاقة المتجددة إلى 10%، مع حلول 2030 وإلى 50% 2050.

 

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #اكسبو استانا #اقتصاد #تجارة #معرض

Optimized with PageSpeed Ninja