تكليف رئاسي للحكومة المصرية بتوفير لقاحات كورونا فور طرحها
أدوية- أرشيفية

مصر الأولى بالشرق الأوسط وأفريقيا في التجارب الإكلينيكية لفيروس كورونا

القاهرة – مصادر نيوز

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، خالد عبدالغفار، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، إن مصر تعد الأولى بين دول الشرق الأوسط والقارة الأفريقية في القيام بتجارب لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19″، وفقاً لما نشره موقع “كلينيكال تريالز”.

وأكد أن مصر قامت بنصف التجارب التي قامت بها الدول في الشرق الأوسط لإيجاد علاج لمقاومة فيروس كورونا المستجد، حيث قامت دول الشرق الأوسط بعدد 44 تجربة منذ بداية انتشار الفيروس في الصين.

وقال إن مصر تقدمت على إيران، وإسرائيل، وتركيا، وقبرص، والأردن، ولبنان والسعودية، والعراق، مشيراً إلى جهود الجامعات المصرية والمراكز البحثية في القيام بمعظم التجارب الإكلينيكية على مستوى القارة الأفريقية، بواقع 22 تجربة إكلينيكية من أصل 30 تجربة قامت بها الدول الأفريقية.

وأوضح الوزير، أن من الجامعات المصرية التي شاركت في هذه التجارب، جامعة عين شمس، وجامعة القاهرة، وجامعة أسيوط، وجامعة طنطا، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة الزقازيق، وجامعة الأزهر، بإلاضافة للمركز القومي للبحوث.

وأضاف أنه على الرغم من قيام دول العالم بنحو 1161 دراسة إكلينيكية، فإن مصر جاءت في المراكز العشرة الأولى على مستوى العالم من حيث القيام بتجارب إكلينيكية لمقاومة فيروس كورونا المستجد.

وأشار البيان، إلى ان بعض هذة الأبحاث تدور حول دراسة بأثر رجعي لمرضي الجهاز التنفسي من نوفمبر2019 الى فبراير2020 ودراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا للمرضى المصريين و استخدام علاج البلازما من المرضى  المتعافيين ودراسة مقارنة لبعض الأدوية المستخدمة عالميًا و غيرها من الأبحاث المعملية والإكلينيكية.

 

Optimized with PageSpeed Ninja