توقعات بارتفاع واردات الخليج الغذائية بنحو 100% خلال 10 سنوات

دبي – (مصادر نيوز)

توقع تقرير حديث ارتفاع واردات دول الخليج الغذائية بنحو 100% خلال الـ 10 سنوات القادمة.

أضاف التقرير الصادر من مركز دبي للسلع المتعددة، تلقت مصادر نيوز نسخة منه، أنه من المتوقع أن تبلغ قيمة تلك الوردات بحلول عام 2020 نحو 50 مليار دولار، بينما نحو كانت قيمتها 25 مليار دولار في عام 2004.

وقال سانجيف دوتا، المدير التنفيذي للسلع في مركز دبي للسلع المتعددة: “تتمتع دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بموقع مثالي في وسط العالم، حيث تشكل جسراً بين الشمال والجنوب والشرق والغرب،ونحو 90% من الأغذية في الدولة يتم استيرادها، ولذلك فإن الأسس لمركز عالمي لسلسلة الإمدادات الغذائية موجودة فعلياً منذ عقود.

ويوجز التقرير العوامل الرئيسية الخمسة التي يتعين على الشركات العاملة في سلسلة إمدادات تجارة الأغذية أخذها بعين الاعتبار عندما تسعى للتوسع على الصعيد الدولي، مع ضمان توفير إمكانيات تجارية أمثل. وأهم هذه الاعتبارات هو الموقع، حيث يسلط التقرير الضوء على أهمية إيجاد مدينة ذات موانئ ومطارات وبنية تحتية للطرق على مستوى عالمي. وتشمل الاعتبارات الأخرى إلى جانب الموقع الخبرة والشركاء والموارد واللوائح.

وإدراکاً لھذه العوامل الرئیسیة، یمضي التقریر في تسلیط الضوء علی أھمیة دبي ومركز دبي للسلع المتعددة نظراً لموقع الإمارة الاستراتيجي، والدور الرئیسي الذي يلعبانه في تشکیل مستقبل سلسلة الإمدادات الغذائیة العالمیة.

ويقدم سوداكار تومار، المدير العام في هاكان أغرو، وهي شركة متخصصة في مجال الأغذية مقرها في المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة، شرحاً لهذه النقاط في التقرير. “ميزات مثل الحكم المستقر والعملة القابلة للتحويل بحرية، والموقع الاستراتيجي مع منطقة زمنية ملائمة، وبنية تحتية متميزة، وعدم وجود ضرائب على الأرباح أو الدخل الشخصي أو دخل الشركات، وعدم وجود رقابة على أسعار الصرف، وعدم وجود أي قيود على حركة رأس المال والتملك الحر للعقارات، كل هذه العوامل وضعت دبي ومركز دبي السلع المتعددة في مكانة متميزة في سلسلة الإمدادات الغذائية  العالمية المتطورة “.

وأضاف سانجيف دوتا، المدير التنفيذي للسلع في مركز دبي للسلع المتعددة: “تتمتع دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بموقع مثالي في وسط العالم، حيث تشكل جسراً بين الشمال والجنوب والشرق والغرب. ونحو 90% من الأغذية في الدولة يتم استيرادها، ولذلك فإن الأسس لمركز عالمي لسلسلة الإمدادات الغذائية موجودة فعلياً منذ عقود. كما أن التقدم الذي أحرزته الإمارة مؤخراً والابتكارات والتكنولوجيا تزيد من مكانتها القوية في تشكيل مستقبل سلسلة الإمدادات الغذائية العالمية.”

وعلاوة على ذلك، يتناول التقرير التحديات الرئيسية الأخرى في الصناعة مثل طلبات المستهلكين المتغيرة باستمرار، وتغير المناخ، وانخفاض إمدادات المياه، ويشرح كيف أن معالجة هذه العوامل من خلال مبادرات التكنولوجيا والابتكار والاستدامة يمكن أن تساعد في التعامل مع النمو السكاني المتوقع في السنوات العشر القادمة وآثاره على العرض والطلب على الغذاء. ومن المتوقع أن تشهد دول مجلس التعاون الخليجي زيادة في الواردات الغذائية إلى أكثر من 50 مليار دولار بحلول عام 2020 بعد أن كانت 25 مليار دولار في عام 2004.

مركز دبي للسلع المتعددة هو بؤرة التجارة العالمية، وقد تم زيادة وتحسين منصاته وخدماته الخاصة بقطاع الأغذية على مدى السنوات القليلة الماضية. وقد أطلق مؤخراً مجموعة مركز دبي للسلع المتعددة لتجارة المواد الغذائية والتي تضم حاليا أكثر من 50 عضواً تركز على بناء الثقة بين التجار من خلال توحيد شركات الأغذية من جميع أنحاء العالم تحت مظلة واحدة ذات مصادر كثيرة.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #غذاء #تجارة #الخليج #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja