مهلة عربية وقائمة طلبات شريطة عودة العلاقات مع قطر

دبي – (مصادر نيوز)

أمهلت كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين دولة قطر عشرة أيام للموافقة على قائمة مطالب  شريطة عودة العلاقات.

 

وتضمنت القائمة العربية، تعهد قطر خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق الملحقيات، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيراني من الأراضي القطرية.

 

وألا تخل العلاقة مع إيران بأمن مجلس الترابط المشترك لدول الخليج العربية، مع قطع أي تعاون عسكري أو استخباراتي مع إيران، والاقتصار على الترابط المشترك التجاري بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دولياً وأمريكياً على إيران.

 

وتضمنت القائمة كذلك ضرورة قيام قطر بالإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية الجاري إنشائها، ووقف أي تعاون عسكري مع أنقرة داخل قطر.

 

وطالبت الدول الأربع قطر قطع علاقاتها بكافة التنظيمات المتطرفة والطائفية والإيدلوجية، وعلى رأسها (الإخوان المسلمين – تنظيم الدولة الإسلامية – القاعدة – نسور الشام – حزب الله)، وإدراجهم إلى قوائم الإرهاب المعلن عنها من الدول الأربع.

 

وتضمنت الشروط التزام قطر بتَعطيل كافة أشكال التمويل القطري لأي أفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية، مع قيام قطر بتسليم كافة العناصر المتطرفة المطلوبة لدى الدول الأربع، وكذا العناصر المتطرفة المدرجة بالقوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها، والتحفظ عليهم وعلى ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة لحين التسليم، وعدم إيواء أي عناصر أخرى مستقبلا”.

 

وبحسب البيان المشترك للدول طالبت قطر بإغلاق قنوات صحيفة الوسط والقنوات التابعة لها، مع وقف التدخل في شئون الدول الداخلية ومصالحها الخارجية، ومنع التجنيس لأي مواطن يحمل جنسية إحدى الدول الأربع.

 

وتابع البيان: تلتزم قطر بإعادة كل من تم تجنيسه في السابق بما يخالف قوانين وأنظمة هذه الدول وتسليم قائمة تتضمن كافة من تم تجنيسه وتجنيده، وقطع الاتصالات مع العناصر المعارضة للدول الأربع، وتسليم كل الملفات السابق للتعاون بين قطر وتلك العناصر مضمنة بالأدلة”.

 

وتصرف قطر التعويض عن الضحايا والخسائر كافة وما فات للدول الأربع، بسبب السياسة القطرية خلال السنوات السابقة، وسوف تحدد الآلية في الاتفاق الذي سيوقع مع قطر، بحسب البيان.

 

و أن تتعهد قطر بأن تكون دولة منسجمة مع محيطها الخليجي والعربي، على كافة الأصعدة بما يضمن الأمن القومي الخليجي والعربي، وقيامها بتفعيل اتفاق الرياض لعام 2013 واتفاق الرياض التكميلي لعام 2014، بحسب قائمة المطالب.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر وليبيا قد أعلنت في وقت سابق إغلاق المجالين الجوي والبحري أمام قطر وقطع العلاقات الدبلوماسية، بعد تأكد ضلوعها في دعم الجماعات المتطرفة وتمويلها والعبث بأمن جيرانها.

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #سياسة #قطر #علاقات دبلوماسية #الخليج

Optimized with PageSpeed Ninja