المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي
المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي

دبي- مصادر نيوز

أعلنت مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف عن إطلاق منصة” المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي”، المنصة الرائدة عالميًا في تصميم مستقبل الإعلام والإنسان 2050‎، مع إطلاق الدورة الأولى للمنتدى في مدينة دبي في مارس 2021 ، وفقا لبيانٍ رسمي من المؤسسة.

وقال البروفيسور محمد علي شومان، رئيس المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي:” استكمالًا للجهود العلمية والأكاديمية لمؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي، نعلن عن إطلاق المنتدى العالمي كأول منصة عالمية تقوم ببحث واستشراف صحافة الذكاء الاصطناعي، وصحافة الجيل السابع، حيث نرصد ملامح حقبة الإعلام الجديدة في ظل
تقنيات الثورتين الصناعيتين الرابعة، والخامسة، برؤية وفكر مجموعة من الباحثين والأكاديميين المتخصصين في الإعلام، من عدة جامعات حول العالم.”

وأضاف البروفسور شومان:”من المخطط إطلاق النسخة الأولى من المؤتمر الخاص بالمنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي في مارس المقبل 2021، بمشاركة أكثر من200 إعلامي وباحث متخصصون في تقنيات الإعلام الجديدة وصحافة الذكاء الاصطناعي، علاوة على نخبة من الأكاديميين في نقاشات مفتوحة من جامعات أمريكية وأوروبية
وبعضٍ من الجامعات العربية والإقليمية من مصر والإمارات والسعودية، الكويت، والعراق، والجزائر، والبحرين.”

Professor Mohammed Ali Shouman- the president of the Global Artificial Intelligence Journalism Forum
Professor Mohammed Ali Shouman- the president of the Global Artificial Intelligence Journalism Forum

تجارب حقيقية

وقال الدكتور محمد عبد الظاهر، رائد صحافة الذكاء الاصطناعي والرئيس التنفيذي للمنتدى العالمي: ” المنتدى أطلق باعتباره المنصة الرائدة عالميًا في تصميم مستقبل الإعلام والإنسان 2050‎، حيث يسعى لاستشراف حقبة صحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع، من خلال عرض لتجارب حقيقية لوسائل إعلام دولية، لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات التحرير والكتابة، وتحليل البيانات، وكشف الأخبار الزائفة، واستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتحليل البيانات الضخمة، وصحافة البيانات، وغيرها من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ذات الصلة بوسائل الإعلام.”

وأضاف الدكتور عبد الظاهر: ” يهدف المنتدى أيضًا إلى دراسة كل ما يتعلق بتقنيات الذكاء الاصطناعي والثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة وانعكاسهما الإيجابي على الإنسان، مع تطوير فريق من الباحثين والدارسين ليكونوا خبراء في مجال صحافة الذكاء الاصطناعي، وصحافة الجيل السابع، ومساعدة الجامعات والمراكز البحثية في توفير مادة علمية حول صحافة الذكاء، علاوة على تأهيل وسائل الإعلام – وبخاصة العربية -للاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة كمنظومةٍ إعلاميةٍ متكاملةٍ.”

Professor Mohamed Abdulzaher the CEO of the Global Artificial Intelligence Journalism Forum -
Professor Mohamed Abdulzaher the CEO of the Global Artificial Intelligence Journalism Forum

أهداف المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي

– بحث واستشراف ملامح حقبة صحافة الذكاء الاصطناعي، ورصد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ذات التأثير المباشر على صناعة الإعلام والإنسان.
– البحث عن أفضل السبل لتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في وسائل الإعلام.
– تلقي الأبحاث والدراسات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية في مجال الثورة الصناعية الرابعة وصحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع.
– تنظيم فعالية سنوية باسم المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي، ليكون مركزًا لتجمع الباحثين والمفكرين القادرين على صياغة مفاهيم جديدة في الإعلام، تتماشى مع تقنيات الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة.
– إعداد إصدارات دورية بحثية علمية مُحكمة حول صحافة الذكاء الاصطناعي “فصلية” كمخرجات للمؤتمر السنوي، وإسهامات من الباحثين والدارسين في مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع.
– إعداد استطلاعات الرأي والمسوح العلمية بشكل دوري حول واقع صحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع في المؤسسات الإعلامية، وتطبيقًا على القائمين بالاتصال وعلى الجمهور المستهدف.
– إعداد منهج عملي أكاديمي متكامل حول “صحافة الذكاء الاصطناعي” وصحافة الجيل السابع ليُدرَس ضمن المقررات الإعلامية في الجامعات والمراكز البحثية.

– إنشاء “شبكة مُتخصصة” تضم مجموعة مختارة من ممثلي وسائل الإعلام وكذلك الباحثين، والدارسين -بعد إجراء اختبارات أولية لهم- القادرين على المشاركة بفاعلية، وإضافة أفكار ورؤى جديدة لصحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع.
– رعاية جائزة سنوية لأفضل وسيلة إعلامية “صحافة، إذاعة، وسائل تواصل اجتماعي”تعتمد على أي من تقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي. وصحافة الجيل السابع.
– ورصد جائزة أخرى لأفضل صحفي، وأفضل محتوى إعلامي، وبحث أكاديمي يتم إنتاجه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
– تأسيس اتحاد دولي للصحفيين العاملين مباشرة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي.
– توفير تدريب للعاملين بمجال الإعلام على مهارات الذكاء الاصطناعي.
– دعم التعاون مع المؤسسات العالمية الرائدة في صناعة تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن الاستفادة منها من قبل وسائل الإعلام المختلفة.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي عبر الموقع الرسمي https://aijwf.com أو عبر البريد aijwf@aijournalism.net

حول مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي

تأسست في العام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة، من قبل مجموعة من الأساتذة والباحثين المختصين في دراسات الإعلام والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة والعلوم الإنسانية.

مؤسسة فكرية عالية استشرافية، تهدف لصناعة مستقبل الإنسان والتوافق مع الآلات، في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة والخامسة.

تُركز على كل ما هو جديد من أدوات وحلول تكنولوجية، وما له من تأثيرات إيجابية ملموسة على الإنسان، ونِتاج الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة.

لدىها فريق علمي متميز يمتلك المهارات المتقدمة في التدريب والتعليم والبحث والاستشراف.

وذلك من خلال مجلسه الاستشاري، وثلاث فرق متنوعة هي: الفريق الأكاديمي والتحريري والإعلامي.

بالتعاون مع مختلف المؤسسات البحثية والجامعات، ومجموعات متخصصة من الأكاديميين والباحثين في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط. يتحدثون

ويحررون بخمسة لغات مختلفة هي: العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية.

تُدير و تصدر أول مجلة علمية متخصصة باللغتين العربية والإنجليزية في مجال صحافة الذكاء الاصطناعي باسم: ” المجلة العلمية لصحافة الذكاء الاصطناعي”.

تُدير وتُشرف على المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي، أول وأكبر تجمع علمي عالمي رائد لكل الأكاديميين والإعلاميين والعاملين في مجال الإعلام وتقنيات الذكاء الاصطناعي، من المؤسسات التعليمية والجامعات ووسائل الإعلام.

Optimized with PageSpeed Ninja