ترامب: إذا خسرت الانتخابات الرئاسية سأغادر أمريكا
دونالد ترامب

العراق يصدر مذكرة توقيف بحق ترامب

دبي – مصادر نيوز

أصدرت محكمة عراقية الخميس مذكرة توقيف بحق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب في إطار التحقيق حول اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس واللواء الإيراني قاسم سليماني بضربة أمريكية العام الماضي في بغداد، بحسب وكالات.

وكانت إيران قد أصدرت في يونيو مذكرة توقيف بحق ترامب وطلبت من الانتربول إصدار “نشرة حمراء” ضده على خلفية اغتيال سليماني، ولم يستجب الجهاز الدولي حتى الآن لطلب طهران.

والطائرة المسيّرة التي قصفت موكب المهندس وسليماني في 3 يناير 2020 قرب مطار بغداد أقلعت بأمر من ترامب الذي قال بعدها بأيام “تخلصنا من اثنين بسعر واحد”. وأضاف أن سليماني قال “أشياء من قبيل سوف نهاجم بلادكم ونقتل ناسكم”.

وتابع ترامب مبررا العملية “قلت: إلى متى سنستمع إلى هذا الهراء؟”. وكانت المقررة الأممية الخاصة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي أنييس كالامار قد اعتبرت ما حدث “غير قانوني” و”قتلا تعسفيا”.

وجاء في بيان للقضاء العراقي أن القاضي المختص في محكمة تحقيق-الرصافة في بغداد “قرر اصدار مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة الاميركية المنتهية ولايته دونالد ترامب وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي”.

وتنص المادة القانونية على عقوبة الإعدام بحق من يقتل نفسا عمدا.

وأشارت المحكمة إلى اكتمال اجراءات التحقيق الابتدائي، ولكنّها أضافت: “سوف تستمر اجراءات التحقيق لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة سواء كانوا من العراقيين أو الأجانب”.

Optimized with PageSpeed Ninja