شركات التكنولوجيا ترفع مستويات الطلب على المساحات الصناعية بدبي

دبي – (مصادر نيوز)

أظهرت النشرة نصف السنوية لـ “كلاتونز”، الرائدة في مجال الاستشارات العقارية، الخاصة بسوق العقارات الصناعية لفترة صيف 2017 إلى ظهور موجة جديدة من الطلب خلال الأشهر الستة الأولى من العام من قبل عدة شركات مثل “نون دوت كوم” التي تعمل على افتتاح مستودع حديث بمساحة 195 ألف قدم مربع في دبي الجنوب، في حين تدرس شركة أمازون خيارات مستودعات مصممة حسب الطلب بعد قيامها بشراء “سوق دوت كوم”.

 

وساهمت رؤية دبي بتنويع اقتصادها وترسيخ مكانتها كمركز عالمي مزدهر للأعمال في تسريع وتيرة النشاط التجاري في عدد من الصناعات المبتكرة، مما أدى إلى تحفيز موجة جديدة من الطلب على المساحات الصناعية، وفقاً لـ”كلاتونز”.

 

كما أعلنت “سيمنز” عن خططها لإنشاء مركزها العالمي للخدمات اللوجستية والتوزيع في موقع إكسبو 2020، مما يؤكد الأهمية الجغرافية الاستراتيجية التي ستكتسبها هذه المنطقة من الآن فصاعداً بالنسبة لشركات الخدمات اللوجستية والتوزيع العالمية.

 

وقال فيصل دوراني، رئيس قسم الأبحاث لدى “كلاتونز: “تواصل دبي المضي قدماً في خططها التنموية الطموحة الأمر الذي مهّد الطريق إلى ظهور شركات جديدة ومبتكرة بالإضافة إلى توسع الشركات العالمية الكبرى في السوق المحلية. فعلى سبيل المثال، تعتبر شركات التجزئة الإلكترونية جديدة نسبياً في المنطقة وستتطلب مراكز توزيع ومرافق لوجستية أخرى. ونتوقع أن نشهد تزايداً في الطلب من هذا القطاع مع تسارع وتيرة نموه، وخاصة في المنطقة المحيطة بمطار آل مكتوم الدولي وموقع إكسبو 2020، حيث يتركز السواد الأعظم من الطلب على المساحات الصناعية حالياً.”

 

وأضاف: “يشكل ذلك منعطفاً حاسماً بالنسبة للمدينة مع تحول مرافقها اللوجستية ذات المستوى العالمي من مراكز إقليمية إلى مراكز عالمية. ويمثل إعلان شركة سيمنز في أبريل عن إنشاء مركزها العالمي للخدمات اللوجستية والتوزيع في موقع إكسبو 2020 دفعة كبيرة من الثقة لدبي ويسلط الضوء على جهود الحكومة الرامية إلى تعزيز مكانة الإمارة على الساحة العالمية. وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية المتدهورة، فإننا نتوقع أن تنضم سيمنز إلى شركات دولية رائدة أخرى، للمشاركة فيما سيعدّ أكبر وأحدث مركز للتوزيع اللوجستي في العالم في محيط المنطقة الحرة في جبل علي “جافزا” ومطار آل مكتوم الدولي، والذي يتوقع أن تزداد أهميته ويكبر دوره عند إنشاء محطات شبكة الاتحاد للقطارات.”

 

وعلى الرغم من ظهور متطلبات جديدة على المساحات الصناعية، فقد تراجع الطلب في كافة مناطق السوق خلال عام 2017، وقد تفاقمت هذه الظاهرة نظراً لقدوم فصل الصيف وتباطؤ الأعمال التجارية، حيث سجلت السوق مستويات منخفضة بشكل كبير عما كانت عليه في بداية العام. وقد ساهم استمرار حالة عدم الاستقرار في التوقعات الاقتصادية العالمية، والتي تسببت في تراجع مستويات الطلب في جميع أنحاء المدينة، إضافة إلى تزايد حجم المساحات المزمع بناؤها وزيادة المنافسة بين أصحاب العقارات، في المزيد من الركود في سوق العقارات الصناعية.”

 

ويبيّن تقرير “كلاتونز” أنه على الرغم من تراجع الطلب، فإن الإيجارات الإجمالية في الأسواق الرئيسية في جميع المناطق التي تمت مراقبتها ظلت ثابتة إلى حد كبير. أما في الأسوق الثانوية، فقد انخفضت أسعار التأجير في مجمع دبي للاستثمار ومجمع دبي الصناعي ودبي الجنوب بنسبة تتراوح بين 4٪ و12٪ خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

 

من جهته، قال موراي سترانغ، رئيس مكتب “كلاتونز” في دبي: “نتوقع أن يؤدي تزايد أعداد المساحات الصناعية التي لا تزال قيد الإنشاء إلى وضع الإيجارات تحت المزيد من الضغط خلال النصف الثاني من العام، مع تزايد الترجيحات بأن تشهد المساحات في الأسواق الثانوية تصحيحات أكثر وضوحاً نظراً لتوقع استمرار ضعف مستويات النشاط. ويتوقع أن يلجأ أصحاب العقارات إلى خفض الإيجارات لتحفيز عمليات الانتقال إلى مستودعات جديدة، ونتوقع أن يستفيد المستأجرون من هذه الخطوة. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، نتوقع أن تتراجع الإيجارات في المتوسط بنسبة تصل إلى 5٪ ابتداءً من الآن وحتى نهاية العام، قبل أن يعود احتمال زيادة معدل الاستقرار مع بدء النمو الاقتصادي الناتج عن استضافة معرض إكسبو 2020 في أوائل عام 2018.”

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #عقارات #تكنولوجيا #صناعة

Optimized with PageSpeed Ninja