ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

محمد بن سلمان يعلن بناء مدينة خالية من الكربون في نيوم

دبي- مصادر نيوز

كشف ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان يوم الأحد خططا لبناء مدينة خالية من الكربون في نيوم، وذلك في أول مشروع إنشائي كبير في منطقة الأعمال الرائدة التي يتكلف إنشاؤها 500 مليار دولار وتستهدف تنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط، وفقا لرويترز.

وقال الأمير محمد في ظهور تلفزيوني نادر إن المدينة، التي تعرف باسم “ذا لاين”، ستقام على امتداد 170 كيلومترا وستكون قادرة على استيعاب مليون ساكن، و”ستعتمد بالكامل على الطاقة النظيفة بنسبة 100 في المئة، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون”.

وأضاف ولي عهد السعودية “لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟.. نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية”.

وقال الأمير في وقت لاحق للصحفيين في مدينة العلا بشمال غرب المملكة إن المشروع يتوج ثلاث سنوات من الإعداد، مشيرا إلى أن بنيته التحتية ستتكلف ما بين 100 مليار دولار و200 مليار دولار.

وأضاف أن العمود الفقري للاستثمار في مشروع “ذا لاين” سيأتي من الدعم المقدم لنيوم بقيمة 500 مليار دولار من الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي والمستثمرين المحليين والدوليين على مدى عشر سنوات.

وصندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي، هو المستثمر الأساسي في نيوم، وهو مشروع تنموي مساحته 26500 كيلومتر مربع ويعتمد على التكنولوجيا المتقدمة ويشمل عدة مناطق صناعية ولوجستية من المزمع أن يتم الانتهاء في عام 2025.

ولم يصدر سوى بيانات قليلة بخصوص نيوم منذ أعلن حاكم المملكة الفعلي عنها للمرة الأولى في 2017 وسط ضجة إعلامية قائلا إنها ستكون ركيزة رؤيته 2030 للتخلص من اعتماد السعودية على إيرادات النفط الخام.

وذكر بيان سعودي أن الإنشاءات ستبدأ في الربع الأول من 2021 في المشروع الذي من المتوقع أن يساهم بنحو 48 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة ويوفر 380 ألف فرصة عمل.

Optimized with PageSpeed Ninja