الدكتور فاروق الباز يترأس شرفيًا المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي في دبي

دبي-مصادر نيوز

أكد العالم المصري الكبير البروفسور فاروق الباز على مشاركته في المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي حيث يفتتح المنتدى – باعتباره الرئيس الشرفي للدورة الحالية للمنتدى– الذي يضم مشاركة أكثر من 50 جامعة ومركز بحثي عالمي وإقليمي، علاوة على مشاركة أكثر من 200 صحفي وباحث إعلامي.

وقال البروفيسور المصري فاروق الباز: ” المنتدى فرصة للتعرف على آخر ما توصل إليه العالم في مجال الذكاء الصناعي بما يخدم الإنسان بالدرجة الأولى، ونحن في أشد الحاجة الآن لتسخير التكنولوجيا وكل ما تنتجه تلك التقنيات من أدوات وحلول فعالة، تساعد على مواجهة التحديات سواء في المجالات  الصحية أو التعليمية أو الاقتصادية وغيرها . فالعديد من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي تساهم بشكل كبير في تصميم مستقبل الإنسان، ونمو كافة المجتمعات الإنسانية مرهون بما يقدمه العلم من أدوات كل يوم.

وأكد العالم المصري الدكتور فاروق الباز: ” كشفت أزمة كوفيد-19 عن الدور الكبير لتقنيات الذكاء الاصطناعي في توفير حلول جديدة سهلت حركة الإنسان، ومتابعة حياته اليومية رغم الإغلاق العام في العديد من الدول، ومن خلال المنتدى سوف نستشرف مستقبل أدوات الذكاء الاصطناعي ومستقبل الثورة الصناعية الرابعة في توفير حلول جديدة أكثر فاعلية وأكثر قوة في خدمة الإنسان بمشاركة كوكبة من العلماء والباحثين .” 

فرصة عالمية

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد الظاهر، رائد صحافة الذكاء الاصطناعي، والرئيس التنفيذي للمنتدى: على دور المنتدى هذا العام في استشراف ثورة الإعلام الجديدة، متوافقة مع تقنيات الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة، وقال: ” نحن فخورين بانضمام العالم المصري الكبير البروفسور فاروق الباز للمنتدى العالمي لصحافة الذكاء، وممتون جدًا لتك المشاركة التي سوف تثرى دور المنتدى عالميًا، وتفتح آفاقًا جديدة لانضمام علماء وباحثين من مختلف الجامعات حول العالم، فالمنتدى يحمل رسالة علمية تُركز على الاستفادة القصوى من كافة أدوات وحلول الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان.”

العالم الكبير

البروفيسور فاروق الباز عالم فضاء مصري أمريكي وجيولوجي، مدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في بوسطن، ماساتشوستس. عمل العالم الكبير فاروق الباز مع وكالة ناسا في الاستكشاف العلمي للقمر وتخطيط برنامج أبولو.

البروفيسور الباز هو أيضًا عضو في مجلس أمناء الجمعية الجيولوجية الأمريكية، بولدر ، كولورادو ، وعضو مجلس إدارة CRDF Global ، وعضو في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة ، واشنطن العاصمة.

وكان قبل ذلك نائبا للرئيس للعلم والتكنولوجيا في مؤسسة آيتك لأجهزة التصوير بمدينة لكسنجتون ،بولاية ماساتشوستس.

منذ عام 1973 إلى أن التحق بمؤسسة آيتك عام 1982 ، قام الدكتور الباز بتأسيس وإدارة مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيان بواشنطن . وعمل بالإضافة إلى ذلك مستشار علمي للرئيس السادات ما بين 1978 – 1981 .

منذ عام 1967 إلى عام 1972 عمل الدكتور فاروق الباز بمعامل بلّ بواشنطن كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر.

المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصناعي

ينطلق المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي في دورته الأولى والذي تنظمه مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف في مدينة دبي يومي 29 و 30 مارس القادم.

وسيتم بحث عدة موضوعات عبر 5 محاور أساسية من خلال المنتدى من أجل إيجاد أفضل السبل لتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في وسائل الإعلام.

كانت اللجنة العلمية للمنتدى قد أغلقت باب المشاركات البحثية قبل أيام، وبدء العمل في الأبحاث التي لاقت قبولا باللغتين العربية والإنجليزية في مجال الثورة الصناعية الرابعة وصحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع والتي ستنشر في إصدار خاص بالمنتدى.

دكتور محمد عبد الظاهر رائد صحافة الذكاء الاصطناعي
دكتور محمد عبد الظاهر رائد صحافة الذكاء الاصطناعي

الجائزة العالمية لصحافة الذكاء الاصطناعي

كما يرعى المنتدى جائزة صحافة الذكاء الاصطناعي والتي تضم 5 فئات وهي : أفضل عمل إعلامي مقدم عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي ، وأفضل مؤسسة إعلامية تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي ، وأفضل ابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي ، وأفضل بحث علمي في مجال صحافة الذكاء الاصطناعي وأخيرا شخصية العام من العلماء الذين كانت لهم اسهامات كبيرة في هذا المجال.

مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي

مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف، أول مؤسسة بحثية عالمية متخصصة في دراسات صحافة الذكاء الاصطناعي، تأسست في العام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة، من قبل مجموعة من الأساتذة والباحثين المختصين في دراسات الإعلام والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة والعلوم الإنسانية.

تُشرف مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي أيضا على المؤشر العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي، وهو المؤشر الأول من نوعه على مستوى العالم والذي يرصد ويحلل مدى استخدام وسائل الإعلام العالمية لتقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي في إنتاج ونشر وتسويق المحتوى الإعلامي، ويصدر تقريرًا سنويًا تحليليًا للترتيب العالمي لوسائل الإعلام في استخدام تقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي.

Optimized with PageSpeed Ninja