أهم الأخبارالإماراتالذكاء الاصطناعيالمدن الذكيةتحديثاتتكنولوجياخدماتفضاء

الإمارات تكشف عن أول صورة للمريخ من مسبار “الأمل”

دبي – مصادر نيوز

أرسل مسبار “الأمل”، الأحد، أول صورة للمريخ يلتقطها أول مسبار فضائي عربي، وذلك من ارتفاع 25 ألف كيلو متر عن سطح الكوكب الأحمر، وفقا لسكاي نيوز.

وعلّق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على إرسال أول صورة للمريخ بعدسة “مسبار الأمل” قائلا في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر: “إرسال أول صورة للمريخ بعدسة “مسبار الأمل”.. بشرى خير، وفرحة جديدة.. ولحظة فارقة في تاريخنا، تدشن انضمام الإمارات إلى نخبة دول العالم المتقدمة في استكشاف الفضاء”.

 وأضاف: “إن شاء الله تسهم هذه المهمة في فتح آفاق جديدة في عملية اكتشاف الكوكب الأحمر تعود بالخير على البشرية والعلم والمستقبل”.

وتظهر الصورة التي التقطت عند شروق الشمس بركان “أوليمبوس مؤنس”، الذي يعد أكبر بركان على كوكب المريخ وأكبر بركان في المجموعة الشمسية.

وقد التقطت الصورة على ارتفاع حوالي 25 ألف كيلومتر فوق سطح المريخ، ويظهر في الجزء العلوي من يسار الصورة القطب الشمالي للكوكب الأحمر، ويمكن رؤية بركان “أوليمبوس مؤنس” في وسط الصورة مع بزوغ ضوء الشمس.

كما تظهر الصورة بشكل واضح البراكين الثلاث القريبة من خط الإستواء على المريخ وهي قمة اسكريوس وقمة بافونيس وقمة أرسيا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

ويمكن رؤية الغيوم الثلجية فوق المرتفعات الجنوبية “أسفل يمين الصورة” وكذلك حول بركان ألبا مؤنس والتي تظهر في أعلى اليسار.

ويمكن رؤية الغيوم الثلجية بوضوح ” أعلى الصورة وفي يمين المنتصف ” عند النظر بين الكوكب والفضاء من حوله.

وتوفر هذه الغيوم الثلجية التي يمكن رؤيتها في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة من اليوم نظرة شاملة عن مساهمة مسبار الأمل في تعزيز فهمنا للمناخ على المريخ.

ونجح مسبار الأمل في التقاط الصورة الأولى لكوكب المريخ عبر كاميرا الاستكشاف الرقمية EXI وهي كاميرا رقمية متخصصة لالتقاط صور ملونة عالية الدقة لكوكب المريخ، وتستخدم أيضا لقياس الجليد والأوزون في الطبقة السفلى للغلاف الجوي.

وبالإضافة إلى هذه الصورة، سيجمع “مسبار الأمل” أكثر من 1000 غيغابايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ، بحيث يتم إيداعها في مركز للبيانات العلمية في الإمارات، وسيقوم الفريق العلمي للمشروع بفهرستها وتحليلها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja