sliderأخبار عاجلةأهم الأخبارالسعوديةتحديثاتوظائف

العاهل السعودي يعفي وزير الحج والعمرة من منصبه

دبي- مصادر نيوز

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز  أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحج والعمرة صالح بن طاهر بنتن من منصبه، وذلك ضمن عدد من الأوامر الملكية، وفقا لـ وكالة الأنباء السعودية الرسمية

وذكرت الوكالة في تغريدة “#أمر_ملكي: يُعفى معالي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن وزير الحج والعمرة من منصبه”. ولم تذكر الوكالة سببا للقرار. وكان بنتن يتولى منصبه منذ 2016.

وشملت الأوامر تكليف الدكتور عصام بن سعيد، بالقيام بعمل وزير الحج والعمرة بالإضافة إلى عمله وزير دولة وعضو مجلس الوزراء.

وإنهاء خدمة الشيخ إبراهيم الرشيد رئيس المحكمة الإدارية العليا، وتعيين الشيخ علي السعوي رئيساً للمحكمة الإدارية العليا بمرتبة وزير.

وإعفاء عبد الهادي المنصوري رئيس هيئة الطيران المدني من منصبه وتعيينه مساعداً لوزير الخارجية للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.

كما تضمنت الأوامر الملكية تعيين عبد العزيز الدعيلج رئيساً لهيئة الطيران المدني بمرتبة وزير، وإعفاء محمد السلمي مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من منصبه، وكذلك تعيين المهندس ماهر القاسم نائباً لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية «للخدمة المدنية» بالمرتبة الممتازة، وعبد العزيز العريفي مساعداً لوزير النقل بالمرتبة الممتازة، والدكتور سمير الطبيب مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.

ويعتبر الحج والعمرة مصدر دخل رئيسي للحكومة السعودية وكانا يدران مليارات الدولارات سنويا قبل الجائحة.

وقلصت المملكة بشكل حاد أعداد الحجاج العام الماضي لمنع انتشار فيروس كورونا بعد منع المسلمين في الخارج من أداء الشعيرة لأول مرة في العصر الحديث.

وتضررت الشركات العاملة في القطاع بشدة من الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة. وقبل الوباء كان هناك ما يربو على 1300 فندق ومئات المتاجر تعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات الحجاج.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، دبرت شركة جبل عمر للتطوير، إحدى أكبر شركات التطوير العقاري السعودية المدرجة في البورصة، تسهيلات من البنك السعودي الفرنسي بقيمة 1.6 مليار ريال (427 مليون دولار) تضمنها وزارة المالية، وذلك بعد أن تضررت بشدة من إجراءات الإغلاق في مكة.

ووافق العاهل السعودي الملك سلمان في وقت سابق هذا الأسبوع على عدد من المبادرات التي تهدف إلى تخفيف التداعيات المالية الناجمة عن الجائحة على الشركات والأفراد في القطاع.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja