sliderأخبار عاجلةأهم الأخبارالإماراتالمدن الذكيةتحديثاتتكنولوجياصحافة الذكاء الاصطناعيمعرض ومؤتمرات

غدا.. انطلاق فاعليات المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي

دبي-مصادر نيوز

تنطلق غدا الاثنين في مدينة دبي، فاعليات المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي في دورته الأولى، والذي تنظمه مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف ومقرها دبي، تحت رعاية سمو الشيخ الدكتور سعيد بن طحنون بن محمد آل نهيان وبرئاسة شرفية للعالم المصري الكبير الدكتور فاروق الباز وحضور شرفي للشيخة الدكتورة هند القاسمي.

ويقام المنتدى هذا العام تحت شعار المنصة الرائدة عالميا في تصميم مستقبل الإعلام والإنسان 2050، ويشارك فيه أكثر من 40 متحدثا متخصصا في مجال الذكاء الاصطناعي. ويترأس المنتدى البروفيسور محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية وعضو الهيئة الاستشارية للمؤسسة، والبروفيسور محمد عبد الظاهر رائد صحافة الذكاء الاصطناعي ورئيس مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف.

كما يشارك في المنتدى عدد من الشخصيات الهامة على رأسها الدكتور عبد الله الحواج رئيس جامعة البحرين الأهلية، والدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر، والسيدة وداد بوشماوي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2015.

ويستعرض المنتدى خلال جلساته النقاشية السبعة عدة موضوعات هي: صحافة الجيل السابع ومستقبل صناعة الإعلام 2050، التجارب العربية في صحافة الذكاء الاصطناعي، التجارب العالمية في صحافة الذكاء الاصطناعي ونتائج المؤشر العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي، الدليل الأخلاقي لصحافة الذكاء الاصطناعي، المدن الذكية والمستدامة والبنى التحتية في بيئة الإعلام الذكي، الذكاء الاصطناعي ومهن المستقبل، كما تقدم مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي جلسة خاصة عن أنشطتها ومستقبل صحافة الذكاء الاصطناعي.

وتختتم فاعليات المنتدى بالحفل الختامي الذي يحضره عدد كبير من الشخصيات العامة الإماراتية والعربية على رأسها معالي سمو الشيخ الدكتور سعيد بن طحنون آل نهيان، وسمو الشيخة الدكتورة هند القاسمي ضيفة شرف المنتدى. كما سيشهد الحفل تكريم الفائزين بجائزة صحافة الذكاء الاصطناعي الجائزة الأولى من نوعها في العالم والتي تضم 6 فئات هي: شخصية العام، وجائزة أفضل ابتكار، وجائزة أفضل بحث علمي وجائزة أفضل مؤسسة إعلامية، وجائزة أفضل عمل صحفي، وأخيرا جائزة أفضل مشروع طلابي.

ويشارك في المنتدى الذي يستمر لمدة يومين أكثر من 2000 مشترك بين باحث وأكاديمي وإعلامي وأصحاب شركات تكنولوجية حول العالم. وتجمع جلسات المنتدى بين الحضور الفعلي والاونلاين مع مراعاة اجراءات السلامة في ظل جائحة كورونا.

أهداف المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي:

– بحث واستشراف ملامح حقبة صحافة الذكاء الاصطناعي، ورصد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ذات التأثير المباشر على صناعة الإعلام والإنسان.

– البحث عن أفضل السبل لتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في وسائل الإعلام.

–  تلقي الأبحاث والدراسات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية في مجال الثورة الصناعية الرابعة وصحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع.

–  إعداد إصدارات دورية بحثية علمية مُحكمة حول صحافة الذكاء الاصطناعي “فصلية” كمخرجات للمؤتمر السنوي، وإسهامات من الباحثين والدارسين في مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع.

–      إعداد استطلاعات الرأي والمسوح العلمية بشكل دوري حول واقع صحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع في المؤسسات الإعلامية، وتطبيقًا على القائمين بالاتصال وعلى الجمهور المستهدف.

–      إعداد منهج عملي أكاديمي متكامل حول “صحافة الذكاء الاصطناعي” وصحافة الجيل السابع ليُدرَس ضمن المقررات الإعلامية في الجامعات والمراكز البحثية.

حول مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي

مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف أول مؤسسة بحثية عالمية متخصصة في دراسات صحافة الذكاء الاصطناعي، تأسست في العام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة، من قبل مجموعة من الأساتذة والباحثين المختصين في دراسات الإعلام والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة والعلوم الإنسانية.

مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف، مؤسسة فكرية عالية استشرافية، تهدف لصناعة مستقبل الإنسان والتوافق مع الآلات، في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة والخامسة.

مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف نُركز على كل ما هو جديد من أدوات وحلول تكنولوجية، وما له من تأثيرات إيجابية ملموسة على الإنسان، ونِتاج الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة.

لدى مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف فريق علمي متميز يمتلك المهارات المتقدمة في التدريب والتعليم والبحث والاستشراف، وذلك من خلال مجلسه الاستشاري، وثلاث فرق متنوعة هي: الفريق الأكاديمي والتحريري والإعلامي، بالتعاون مع مختلف المؤسسات البحثية والجامعات، ومجموعات متخصصة من الأكاديميين والباحثين في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط يتحدثون ويحررون بخمسة لغات مختلفة هي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والإسبانية.

مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف تُدير وتصدر أول مجلة علمية متخصصة باللغتين العربية والإنجليزية في مجال صحافة الذكاء الاصطناعي باسم:” المجلة العلمية لصحافة الذكاء الاصطناعي”.

مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف تُدير وتُشرف على المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي، أول وأكبر تجمع علمي عالمي رائد لكل الأكاديميين والإعلاميين والعاملين في مجال الإعلام وتقنيات الذكاء الاصطناعي، من المؤسسات التعليمية والجامعات ووسائل الإعلام. ويضم مؤتمر علمي متخصص، يُعقد سنويًا في دولة مختلفة، يجمع كل الشركات والمؤسسات ورواد صناعة الإعلام وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja