sliderأخبار عاجلةأهم الأخبارالسعوديةاليمنجريمة

الحوثيون شنت هجمات على منشأة لأرامكو وقاعدة جوية في السعودية

دبي- مصادر نيوز

قالت حركة الحوثي في اليمن يوم الجمعة إنها شنت هجمات بطائرات مسيرة على قاعدة جوية عسكرية ومنشأة نفطية في السعودية في أحدث إشارة على فشل الدبلوماسية في إنهاء الصراع المستمر منذ ست سنوات، وفقا لرويترز.

وقال المتحدث العسكري باسم حركة الحوثي على تويتر إن الجماعة استهدفت قاعدة الملك خالد الجوية بطائرتين مسيرتين واستهدفت منشأة تابعة لشركة النفط السعودية أرامكو في مدينة جازان بجنوب غرب المملكة بطائرة مسيرة. وأضاف في وقت لاحق أن الحركة شنت هجوما ثالثا على القاعدة الجوية.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة نقل التلفزيون السعودي عن التحالف بقيادة الرياض في اليمن قوله إنه اعترض طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقهما الحوثيون صوب مدينة خميس مشيط التي تضم القاعدة الجوية. ولم يصدر أي تأكيد فوري لهجوم جازان أو الهجوم الثالث على القاعدة الجوية.

وتدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن ضد الحوثيين في عام 2015. وكثفت الحركة هجماتها على السعودية عبر الحدود بالطائرات المسيرة والصواريخ.

ويقول التحالف إنه أحبط غالبية الهجمات.

وتواصل حركة الحوثي، التي تسيطر على معظم شمال اليمن، هجماتها عبر الحدود على السعودية وهجوما بريا في منطقة مأرب اليمنية في وقت تضغط فيه الولايات المتحدة والأمم المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

واقترحت الرياض هدنة، لكن الحوثيين يرفضون العرض، قائلين إنهم يريدون الرفع الكامل للحصار البحري والجوي الذي يسمح للتحالف بقيادة السعودية بتقييد الواردات إلى اليمن.

وأودى الصراع، الذي ينظر إليه في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران، بحياة عشرات الآلاف ودفع الملايين إلى حافة المجاعة في وضع تصفه الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وتعقد المعركة على مأرب الغنية بالغاز الجهود الأمريكية للتوصل إلى هدنة ضرورية لإنهاء الحرب وضمان نصر للرئيس جو بايدن في السياسة الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja