مواقع التواصل الإجتماعي
مواقع التواصل الإجتماعي

تعرف على التطبيقات التي استفادت من عطل الفيسبوك

دبي- مصادر نيوز

شهد موقع فيسبوك انقطاعا لخدماته لفترة استمرت إلى 6 ساعات، وقد تسبب هذا العطل فى إثارة الإنزعاج لدى المستخدمين، ونتج عن ذلك العطل إقبال الكثير من المستخدمين على بعض التطبيقات المنافسة مثل Twitter ،Signal Telegram، وiMessage.

وتعد Signal هى الوحيدة التى حققت انتصارا كبيرا واستفادت من عطل “فيسبوك”.

وقد شهدت شركة “فيسبوك” خسائر فادحة، هى الأكبر على الإطلاق منذ نوفمبر 2020، وتسبب انقطاع خدمة “فيسبوك” فى جميع أنحاء العالم إلى تراجع قيمة ثروة زوكربيرج من حوالى 140 مليار دولار إلى 120.9 مليار دولار، ما أدى إلى انخفاضه إلى ما دون بيل جيتس ليصل المرتبة الخامسة على مؤشر بلومبرج للمليارديرات.

وأشارت وكالة “بلومبرج” إلى خسائر فيسبوك التى بلغت 7 مليارات دولار أمريكى، وإنخفاض لإجمالى الأسهم بحوالى 5%، مع تراجع قياسى للسهم بنحو 15%.

كما نفت وكالة “سبوتنيك” عن المعلومات المتداولة حول تسبب هاكر صينى يبلغ 13 عاما من عمره فى ذلك العطل، ولم تجد أى خبر يشير إلى حقيقة تلك المعلومات المضللة التى تم تداولها.

التطبيقات التي استفادت من عطل فيسبوك:
منصة تويتر
يعتبر تويتر من أكثر المستفيدين من الأزمة بل واستغلتها لصالحها، لدرجة أن مؤسس تويتر شارك في حملات السخرية من تعطل فيسبوك والحساب الرئيسي نشر تغريدةً تقول: “مرحبا بالجميع حرفيا”، وشارك مستخدمو التطبيق حملات السخرية ورغم أن الموقع أصيب بعطل محدود لكن الأثر كان قليلًا عليه.
حيث قال: في بعض الأحيان، يستخدم عدد أكبر من الأشخاص Twitter أكثر من المعتاد. نحن نستعد لهذه اللحظات، لكن الأمور اليوم لم تسر كما هو مخطط لها بالضبط، ربما واجه بعضكم مشكلة في رؤية الردود والرسائل المباشرة نتيجة لذلك. تم إصلاح هذا. آسف بشأن ذلك. يعد تطبيق تيليجرام من التطبيقات التي استفادت من تعطل تطبيق واتساب.
التيليجرام
وأعلن عن انضمام حوالي 50 مليون مستخدم جديد إلى منصتها للتواصل الاجتماعي في مختلف أنحاء العالم عقب عطل خدمات واتساب وفيسبوك، ورغم إصابة التطبيق ببطء نتيجة الزيادة المفاجئة الضخمة في عدد المتابعين، لكن استفاد التطبيق بشدة مما حدث خاصة أن تطبيق تيليجرام للتراسل الفوري ومفتوح المصدر، الذي أطلقه المبرمج ورجل الأعمال الروسي بافيل دوروف، ما زال يحصد شعبيةً متزايدةً في الأشهر الماضية خاصة على خلفية إعلان إدارة منصة واتساب، أوائل 2021.
تطبيق سيجنال
أعاد تعطل تطبيق واتساب أيضا إلى الواجهة إلى تطبيق سيجنال والذي ظل في الأضواء لفترة بعد تغريدة شهيرة لأيلون ماسك مؤسس تيسلا ألقى فيها الضوء على التطبيق والذي يعد تطبيقًا مفتوح المصدر تديره منظمة البرمجيات (أوبن ويسبر سيستم)، ويدعم التطبيق التشفير من طرف إلى طرف لجميع المحادثات كما يستخدم رقم الهاتف فقط للتسجيل، وبعد ذلك لا يعرف شيئًا عن الحساب ورغم إصابة التطبيق بمشكلة مشابهة منذ أسبوع مضى، حيث تعطل لمدة 4 ساعات لكن الأمر لم يؤثر على انضمام العديد من المستخدمين للتطبيق.
Optimized with PageSpeed Ninja