دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

لأول مرة منذ 25 عامًا…ترامب يخرج من قائمة أغنياء أميركا

دبي- مصادر نيوز

تقدر ثروة دونالد ترامب بنحو 2.5 مليار دولار، مما يعني أن ثروته ينقصها نحو 400 مليون دولار لتؤهله للانضمام لصفوف قائمة فوربس 400 لأغنى أغنياء أميركا لهذا العام، بحسب فوربس.

كان قطب العقارات ثريًا كما كان قبل عام، عندما احتل المرتبة 339 في التصنيف، لكنه فقد نحو 600 مليون دولار منذ بداية الجائحة.

ازدهرت أسهم التكنولوجيا والعملات المشفرة والأصول الأخرى في عصر كوفيد-19، لكن عقارات المدن الكبيرة – التي تشكل الجزء الأكبر من ثروة ترامب – تضاءلت، مما أدى إلى إخراج الرئيس السابق من النادي الأكثر تميزًا في البلاد.

إذا كان ترامب يبحث عن شخص يلومه، فيمكنه البدء بنفسه. قبل خمس سنوات، كانت لديه فرصة ذهبية لتنويع ثروته. بعد انتخابات رئيسًا في عام 2016، كان مسؤولو الأخلاق الفيدرالية يدفعون ترامب إلى سحب أصوله العقارية. كان من شأن ذلك أن يسمح له بإعادة استثمار العائدات في صناديق المؤشرات ذات القاعدة العريضة وتولي منصب خالٍ من تضارب المصالح.

 

البيانات مقدمة من فوربس

لا يمتلك المسؤولون الآخرون في السلطة التنفيذية خيار سوى الاستماع إلى مسؤولي الأخلاقيات.

يتعرض الأشخاص الذين يمتلكون أصولًا قد تتعارض مع وظائفهم اليومية في الحكومة لخطر انتهاك قانون تضارب المصالح الجنائي. ومع ذلك، فإن الرئيس معفى من هذا القانون، كما أشار ترامب بفخر خلال مؤتمر صحافي قبل تسعة أيام من دخوله البيت الأبيض.

قال ترامب أمام حشد من المراسلين المجتمعين في برج ترامب: “يمكنني في الواقع أن أدير عملي وأدير الحكومة في نفس الوقت. أنا لا أحب الشكل الذي يبدو لي، لكن سأكون قادرًا على فعل ذلك إذا أردت ذلك. سأكون الوحيد القادر على القيام بذلك”.

قرر ترامب التمسك بأصوله. كانت تقدر قيمتها في ذلك الوقت بعد طرح الديون بنحو 3.5 مليار دولار. لكن إذا الرئيس السابق بدلاً من ذلك بيع كل شيء، فهناك احتمال أن يضطر إلى دفع ضرائب كبيرة على أرباح رأس المال. استحوذ ترامب على مقتنياته الخمس الأكثر قيمة منذ فترة طويلة، لذلك من المحتمل أن يكون لديه مكاسب ضخمة غير خاضعة للضريبة في كل منها.

إذا دفع الحد الأقصى المحتمل لضريبة الأرباح الرأسمالية – 23.8% للحكومة الفيدرالية، بالإضافة إلى 8.8% لسلطات ولاية نيويورك على كل قرش يمتلكه – لكان ذلك سيقلل من ثروته بنحو 1.1 مليار دولار، مما يترك له 2.4 مليار دولار من ثروته خلال اليوم الأول لرئاسته.

لكن ما كان يبدو أنه تضحية كبيرة في البداية، كان يمكن أن يتحول إلى إعادة تنظيم مربحة. لو كان أعاد استثمار 2.4 مليار دولار في صندوق مؤشر يتتبع مؤشر S&P 500 – على سبيل المثال – كانت ثروة ترامب قد تضخمت لتصل إلى 4.5 مليار دولار الآن، مما يجعله أكثر ثراءً بنسبة 80% مما هو عليه اليوم. بعبارة أخرى، كلفه رفضه الخضوع للقانون خسارة بنحو ملياري دولار.

 

البيانات مقدمة من فوربس

ويعد هذا التقدير متحفظا، حيث كان من الممكن أن يحقق أكثر من ذلك بكثير.

ويسمح قسم غير معروف في قانون الضرائب الفيدرالي للعاملين الحكوميين الذين يتخلصون من ممتلكاتهم بالحصول على وثيقة تسمى شهادة التجريد، والتي تمكنهم من تجنب دفع ضرائب أرباح رأس المال. فكر في الأمر على أنه طريقة الحكومة لإغراء المسؤولين لفعل الشيء الصحيح وتجنب تضارب المصالح. نظرًا لأن ترامب لم يكن خاضعًا لقانون تضارب المصالح، فربما كان سيكون غير قادر على تأمين تلك الميزة.

أشار والتر شاب، الذي كان يدير مكتب الأخلاقيات الحكومية في الوقت الذي كان ترامب ينتقل فيه إلى منصبه الجديد، لفوربس، إنه كان سيكون سعيدًا بتسليم ترامب شهادة تجريد، لكن ليس من الواضح ما إذا كان المسؤولون داخل دائرة الإيرادات الداخلية سيكرمون الوثيقة.

لم يسأل فريق ترامب حتى عن ذلك، بحسب شاوب.

قال: “لم يبدوا أي اهتمام بالتجريد”.

هناك تكلفة للرؤية بعيدة النظر. إذا تمكن ترامب من تجنب ضرائب أرباح رأس المال، لكان بإمكانه نظريًا إعادة استثمار 3.5 مليار دولار في صناديق مؤشرات S&P 500 في اليوم الذي دخل فيه البيت الأبيض.

وفق هذا السيناريو البديل، كانت ثروة ترامب الصافية ستقدر بنحو 7 مليارات دولار بحلول شهر سبتمبر/أيلول، عندما حددت فوربس تقديراتها لقائمتها السنوية، وهو ما يكفي ليحل في المركز 133 كأغنى شخص في البلاد. ولكن بدلا من ذلك، خرج من قائمة فوربس 400 لأول مرة منذ ربع قرن.

Optimized with PageSpeed Ninja