المملكة العربية السعودية
السعودية

تراجع أرباح سابك السعودية إلى 27% بالربع الثاني من العام الحالي

دبي- مصادر نيوز

ارتفعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” في الربع الثالث من العام بنسبة 412.8%، حيث سجّلت 5.59 مليار ريال (1.49 مليار دولار)، مقارنة مع 1.09 مليار ريال (293 مليون دولار) في الربع المقابل من 2020، بدعم من ارتفاع متوسط أسعار منتجاتها.

نتائج الأعمال

لكن النتائج جاءت أقل من توقعات المحللين البالغة 1.6 مليار دولار (6.1 مليار ريال)، وفقًا لاستطلاع شركة رفينيتيف، كما تراجعت عن أرباح الربع الثاني من العام بنحو 26.8% عندما حقّقت الشركة 7.64 مليار ريال (2.04 مليار دولار).

وردّت سابك في بيانها تراجع الارباح على أساس فصلي إلى زيادة تكلفة المبيعات نتيجة ارتفاع أسعار مواد اللقيم و انخفاض في الكميات المباعة.

وربطت الشركة السعوديّة زيادة الأرباح على أساس سنوي بارتفاع حصتها في نتائج أعمال مشروعات مشتركة وشركات تابعة لها.

وأشار بيان الشركة إلى أنّه في الفترة المماثلة من العام السابق، تم تسجيل مخصصات انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية والمالية بالصافي بمبلغ 1.55 مليار ريال سعودي (410 ملايين دولار).

شهدت إيرادات سابك زيادة في الأشهر التسعة الأولى من السنة بنسبة 47% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، لتسجّل 123 مليار ريال (33 مليار دولار).

ذكرت سابك أنه “بالرغم من زيادة متوسط أسعار البيع، فإن ارتفاع أسعار المواد الخام حدّ من زيادة هوامش الأرباح”، وأن أرباح الشركة الصافية تشهد تعافيا بسبب زيادة حصتها في نتائج أعمال مشروعات مشتركة وشركات تابعة لها.

وذكرت “سابك”، أنها قامت بالتطبيق المبكر للتعديلات على معيار المحاسبة الدولي 16 “الممتلكات والآلات والمعدات: العائدات قبل الاستخدام المقصود”.

وتوقعت “سابك” أن يكون مستوى الطلب جيدا في الربع الرابع من عام 2021.

وتملك شركة أرامكو السعودية 70% من شركة سابك.

الحياد الكربوني

وأوضح الرئيس التنفيذي لسابك، يوسف البنيان، أن الشركة ستحتاج ما يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار لتحقيق هدف تحقيق الحياد الكربوني، بعد إعلان الشركة، عن خطط لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 وفقًا لرويترز.

أكدت سابك إلتزامها بأهداف اتفاقية باريس، وستستمر في بذل الجهود واستكشاف الحلول للوصول إلى الحياد الكربوني في عملياتها بحلول عام 2050.

وأشارت الشركة إلى أنّها ستركّز على الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة الناجمة عن إنتاجها، وأنّها تهدف إلى تقليل انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض بنسبة 20% في أنحاء العالم بحلول 2030 مقارنة بعام 2018″.

منشأة تيسايد

تستثمر شركة سابك حوالي 1.4 مليار دولار في منشأة تيسايد في شمال شرق إنجلترا بهدف إزالة الكربون، وفقًا للحكومة البريطانية.

أشار رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على تويتر مساء الأربعاء، إلى أنه “من الرائع أن نرى استثمار بقرابة مليار دولار في منشأة تيسايد التابعة لسابك، وتوفير وتأمين 1000 وظيفة”.

أضاف جونسون: “إن التصويت بالثقة في قطاع الكيماويات والمعالجة بالمملكة المتحدة، يتصدر الابتكار في التكنولوجيا النظيفة الخضراء”.

أكدت سابك إن إجمالي استثماراتها في المملكة المتحدة تبلغ نحوا مليار جنيه استرليني.

Optimized with PageSpeed Ninja