دولار أميركي
دولار أميركي

ارتفاع أصول أكبر 10 صناديق سيادية في العالم منهم 4 عربيا

دبي- مصادر نيوز

ارتفع إجمالي الأصول التي تديرها أكبر 10 صناديق ثروة سيادية في العالم إلى 6.8 تريليون دولار، بحسب أحدث تقارير معهد صناديق الثروة السيادية SWFI، بزيادة تبلغ 52 مليار دولار فقط عن التقديرات السابقة للمعهد الصادرة الشهر الماضي، كما زادت الأصول التي تديرها الصناديق العربية ضمن الـ10 الكبار إلى 2.15 تريليون دولار ما يمثل 31.7% من إجمالي أصولهم.

وشملت القائمة 4 صناديق عربية هي كل من الهيئة العامة للاستثمار الكويتية KIA التي تتصدر عربيًا وتحل في المركز الثالث عالميا بأصول تخضع لإدارتها تبلغ 692.9 مليار دولار يليها جهاز أبوظبي للاستثمار ADIA في المركز الثاني عربيا والرابع عالميا حيث يدير أصولا تبلغ 649.2 مليار دولار، كما لم تشهد أصول KIA و ADIA أو ترتيبهما أيضا أي تغيير منذ التقرير السابق لمعهد صناديق الثروة السيادية.

تقدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF إلى المركز الثامن عالميًا من المركز التاسع الشهر الماضي وذلك بعد أن ارتفع حجم الأصول التي يديرها 4.65% إلى 450 مليار دولار ليحافظ على ترتيبه في المركز الثالث عربيا.

كما انضم جهاز قطر للاستثمار QIA إلى نادي العشرة الكبار بعد أن سجلت الأصول التي يديرها 354 مليار دولار، ليزيح مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية عن ترتيبها العاشر عالميا في التصنيف الماضي – بأصول بلغت آنذاك 302.3 مليار دولار- إلى المركز الـ11 حاليا.

وجدير بالذكر أن أصول أكبر 100 صندوق سيادي في العالم ارتفعت بأكثر من 72 مليار دولار خلال شهر لتصل حاليا إلى 9.2 تريليون دولار.

أسباب التغيرات العربية

تقدم ترتيب صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF مركزا واحدا إلى المرتبة الثامنة على العالم حيث ارتفعت الأصول التي يديرها بنسبة 4.65% إلى 450 مليار دولار مقابل 430 مليار دولار خلال الشهر الماضي.

وأكملت مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة وتضم أيضا شركة PCP Capital Partners و RB Sports & Media الاستحواذ على 100% من Newcastle United Limited و Newcastle United Football Club من شركة St. James Holdings Limited.

أكد الصندوق حصوله على جميع الموافقات اللازمة من الدوري الإنجليزي الممتاز ليتم الاستحواذ في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولكنه لم يفصح عن قيمة الصفقة.

وفي منتصف الشهر الماضي، أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن إطلاق مشروع “THE RIG” الجديد في قطاع السياحة والذي سيقام على منصات تستمد مفهومها من منصات النفط في الخليج العربي، ويمتد على مساحةٍ تزيد عن 150 ألف متر مربع، حيث يمزج بين خيارات متنوعة للضيافة والإقامة والمغامرة والتجارب الرياضية البحرية، ولكن الصندوق لم يعلن عن حجم استثماراته فيه.

ويأتي دخول جهاز قطر للاستثمار إلى نادي العشرة الكبار بأصول خاضعة للإدارة قيمتها 354 مليار دولار وخروج مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية من ترتيب العشرة الأوائل، بعد تعزيز الصندوق السيادي القطري حصته في Credit Suisse Group إلى نحو 6%، بحسب الموقع الرسمي لكريدي سويس.

كانت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية قد تكبدت خسائر بقيمة 15.5 مليار درهم (4.2 مليار دولار) العام الماضي بسبب تأثير أزمة كوفيد-19 العالمية على عملياتها، كما تراجعت إيرادتها السنوية 40.3% إلى 136.1 مليار درهم ( 37.05 مليار دولار).

فيما يلي أكبر 10 صناديق سيادية في العالم والتي تمثل أصولها المدارة 73.4% من إجمالي أصول 100 صندوق سيادي في العالم والتي تبلغ 9.2 تريليون دولار، ومقارنتها بالتقرير السابق لمعهد صناديق الثروة السيادية الصادر الشهر الماضي.

1. صندوق التقاعد الحكومي النرويجي

 

الدولة: النرويج

قيمة الأصول الخاضعة للإدارة: 1.3 تريليون دولار

تغير قيمة الأصول: 1.83%

تغير الترتيب: الحفاظ على الصدارة

2. مؤسسة الاستثمار الصينية (CIC)

الدولة: الصين

قيمة الأصول الخاضعة للإدارة: 1.2 تريليون دولار

تغير قيمة الأصول: ثبات

تغير الترتيب: الحفاظ على المركز الثاني

3. الهيئة العامة للاستثمار الكويتية (KIA)

الدولة: الكويت

قيمة الأصول الخاضعة للإدارة: 692.9 مليار دولار

تغير قيمة الأصول: ثبات

تغير الترتيب: الحفاظ على المركز الثالث

4. جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA)

الدولة: الإمارات

قيمة الأصول الخاضعة للإدارة: 649.2 مليار دولار

تغير قيمة الأصول: ثبات

تغير الترتيب: الحفاظ على المركز الرابع

5. المحفظة الاستثمارية لسلطة النقد بهونغ كونغ

الدولة: الصين -هونغ كونغ

قيمة الأصول الخاضعة للإدارة: 585.7 مليار دولار

تغير قيمة الأصول: 1% ↑

تغير الترتيب: الحفاظ على المركز الخامس

6. شركة حكومة سنغافورة للاستثمار (GIC)

الدولة: سنغافورة

قيمة الأصول الخاضعة للإدارة: 545 مليار دولار

تغير قيمة الأصول: ثبات

تغير الترتيب: الحفاظ على المركز السادس

7. تماسيك القابضة

الدولة: سنغافورة

قيمة الأصول الخاضعة للإدارة: 484.4 مليار دولار

تغير قيمة الأصول: ثبات

تغير الترتيب: الحفاظ على المركز السابع

8. صندوق الاستثمارات العامة السعودي

الدولة: السعودية

قيمة الأصول الخاضعة للإدارة: 450 مليار دولار

تغير قيمة الأصول: 4.65% ↑

تغير الترتيب: تقدم مرتبة واحدة

9. المجلس الوطني لصندوق الضمان الاجتماعي

الدولة: الصين

قيمة الأصول الخاضعة للإدارة: 447.4 مليار دولار

تغير قيمة الأصول: ثبات

تغير الترتيب: تراجع مرتبة واحدة

10. جهاز قطر للاستثمار

الدولة: قطر

قيمة الأصول الخاضعة للإدارة: 354 مليار دولار

تغير قيمة الأصول: لا تتوافر بيانات للمقارنة

تغير الترتيب: تقدم إلى المركز العاشر

Optimized with PageSpeed Ninja