مطار سيدني
مطار سيدني

دبي- مصادر نيوز

وافقت شركة Sydney Airport Holdings، على عرض للاستحواذ على مطار سيدني مقابل 17.45 مليار دولار (23.6 مليار دولار أسترالي) من مجموعة مستثمري البنية التحتية مع إعادة فتح أستراليا حدودها للمسافرين الدوليين.

رأي مجلس الإدارة

وافق مجلس إدارة المطار على عرض بقيمة 6.47 دولار للسهم الواحد من تحالف سيدني للطيران (SAA)، الذي يضم العديد من صناديق الاستثمار والبنية التحتية التي تديرها IFM Australian Infrastructure Fund وIFM Global Infrastructure Fund وAustralianSuper وQSuper وGlobal Infrastructructure Partners، وفقًا لبيان مطار سيدني.

وأضافت الشركة أن مجلس الإدارة أوصى بالإجماع أيضًا بأن يصوت المساهمون للموافقة على صفقة الاستحواذ على أكبر مشغل مطار في أستراليا بحلول أوائل العام المقبل في حال عدم وجود عرض أفضل بكثير.

وتأتي التطورات في الوقت الذي خففت فيه البلاد هذا الشهر من قيودها على الحدود الدولية لأول مرة منذ بداية تفشي كوفيد-19.

وتم وضع صك تنفيذ المخطط الاثنين ومن المتوقع عقد اجتماع لوضع الخطة بحلول يناير/ كانون الثاني 2022.

وكان لدى تحالف سيدني للطيران (SAA) في السابق اقتراحين رفضهما المطار. وقدمت في وقت سابق عرضًا أوليًا مقيمًا بنحو 6.10 دولار للسهم الواحد. وأقنع الاقتراح الأخير مجلس إدارة الشركة بمنح الاتحاد حق ممارسة العناية الواجبة.

لكن، الاتفاق مشروط بتقرير الخبير المستقل الذي من شأنه أن يقرر ما إذا كانت الخطط تصب في مصلحة حاملي الأوراق المالية في مطار سيدني، بالإضافة إلى موافقة مساهمي مشغل المطار المحكمة العليا لنيو ساوث ويلز ومنظمي المنافسة ومجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي.

وقال رئيس مجلس إدارة مطار سيدني ديفيد غونسكي في بيان: “تعتقد مجالس إدارة مطار سيدني أن النتيجة ستؤثر بطريقة إيجابية في تقييم المطار على المدى الطويل، وتوصي بالإجماع بالاقتراح لحملة الأوراق المالية، مع مراعاة الشروط المعتادة مثل موافقة الخبراء المستقلين وعدم وجود اقتراح أفضل”.

صفقة الاستحواذ

تعتبر صفقة الاستحواذ التي أبرمها تحالف سيدني للطيران مع مطار سيدني هي الأحدث من بين العديد من صفقات الاستحواذ التي تمت مؤخرًا والتي تتضمن أصول البنية التحتية وشركات الموارد.

ودفعت سلسلة من عمليات الاندماج والاستحواذ الصفقات التي تستهدف الشركات الأسترالية هذا العام أكثر من 329.2 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى، بحسب رويترز.

كما شهد الرقم الإجمالي ارتفاعًا بنحو 6 أضعاف على أساس سنوي وتجاوز المبلغ الذي حققته الشركات الأسترالية في الفترة نفسها خلال السنوات الثلاث السابقة مجتمعة، بحسب رويترز.

المنافسة

تبحث هيئة الرقابة على المستهلكين الأسترالية، وهي اللجنة الأسترالية لشؤون المنافسة والمستهلكين (ACCC)، في تأثير الصفقة في المنافسة، بما في ذلك تأثير استحواذ الاتحاد لمطارات متعددة في الدولة. وستنشر اللجنة الأسترالية لشؤون المنافسة والمستهلكين نتائجها في 16 ديسمبر/ كانون الأول.

Optimized with PageSpeed Ninja