بيل غيتس وبيزوس
بيل غيتس وبيزوس

أثرياء أميركا أضافوا تريليوني دولار إلى ثرواتهم خلال جائحة كوفيد-19

دبي- مصادر نيوز

عانت صورة الأثرياء في أميركا خلال الفترة الأخيرة، فقد واجهوا انتقادات من المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين حول تأثيرهم في الرأي العام والاقتصاد، خاصة في ظل جائحة كوفيد-19. ومع ذلك، ارتفعت ثرواتهم إلى مستويات قياسية، وفقا لـ فوربس.

في يوم رأس السنة 2020، قبل أن ينتشر كوفيد-19 بأنحاء الولايات المتحدة، كان أصحاب المليارات في البلاد يمتلكون ثروة جماعية تبلغ 3.4 تريليون دولار، وفقًا لتقديرات فوربس، أما اليوم، فتبلغ ثروتهم نحو 5.3 تريليون دولار. إذًا، ازداد ثراء المليارديرات الأميركيين بأكثر من 1.8 تريليون دولار منذ بداية الجائحة.

وأدى انتعاش الأسواق إلى ارتفاع ثروة المليارديرات. وشهد مؤشر S&P 500 ارتفاعًا بنسبة 45٪ منذ بداية عام 2020، بينما قفز مؤشر Dow ​​Jones الصناعي بنسبة 27٪. بالطبع، استفاد الأثرياء الأميركيين من انتعاش الأسواق حيث أصبحوا أكثر ثراءً بنسبة 56٪ خلال هذه الفترة.

وشهد المليارديرات على رأس القمة أكبر الأرباح في ثرواتهم حيث حقق أول 20 ثريًا أكثر من نصف إجمالي مكاسب المليارديرات.

 

ثروات المليارديرات

ولم يصبح أحد أكثر ثراءً من إيلون ماسك، الذي أصبح أول شخص يتجاوز 300 مليار دولار في وقت سابق من هذا الأسبوع. وتقدر ثروته بنحو 320.3 مليار دولار، وهو أغنى بنحو 293.7 مليار دولار مما كان عليه قبل بداية جائحة كوفيد-19. ويفوق هذا المبلغ ما جمعه بيل غيتس ووارن بافيت مجتمعين.

وقفزت أسهم شركة تيسلا المملوكة لماسك، بما يقارب 1400٪ منذ بداية عام 2020، بالإضافة إلى ذلك، تواصل شركته الخاصة للرحلات الفضائية سبيس إكس تحقيق أرقام قياسية أيضًا. كما قدر المستثمرون، في فبراير/ شباط، الشركة بـ 74 مليار دولار. وقيّم بيع أسهم ثانوي شركة سبيس إكس بأكثر من 100 مليار دولار.

لقد مر عام جيد على جيف بيزوس، الذي تنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في يوليو/ تموز وقام برحلة إلى الفضاء على متن أحد صواريخ شركته بلو أوريجن. كما قفزت ثروته مع ارتفاع أسهم أمازون بنسبة 88٪ منذ بداية عام 2020، ما أدى إلى ارتفاع صافي ثروة بيزوس من 86.2 مليار دولار إلى نحو 200.9 مليار دولار. ويعد بيزوس ثاني أغنى شخص في العالم بعد ماسك.

وينضم الشريك المؤسس لشركة أوراكل لاري إليسون والشريك المؤسس لغوغل لاري بايج إلى قائمة الرابحين الكبار، حيث أصبحا أكثر ثراءً بنحو 65.8 مليار دولار خلال جائحة كوفيد-19 بفضل ارتفاع أسعار أسهم شركتيهما بنسبة 87٪ و120٪ على التوالي. أما سيرجي برين، شريك بايج الذي يمتلك أسهمًا أقل قليلاً منه في ألفابيت، الشركة الأم لغوغل، فأصبح أغنى بنحو 63.3 مليار دولار.

نظرًا إلى انتعاش الأسواق، من الصعب ألا تزداد ثروات المليارديرات بهذا الشكل الهائل. فقد خصصت ماكنزي سكوت، زوجة بيزوس السابقة، أكثر من 8.5 مليار دولار للأعمال الخيرية منذ عام 2020. وما زالت أكثر ثراءً بنحو 22 مليار دولار مما كانت عليه قبل تعهدها بالتبرع بالأموال، ويعود ذلك إلى سعر أسهم أمازون الباهظ.

وبالمثل، ارتفعت ثروة وارن بافيت رغم تبرعه بنحو 2.9 مليار دولار في عام 2020 و4.1 مليار دولار في عام 2021، ليصبح أكثر ثراءً بنحو 15.2 مليار دولار، وذلك بفضل ارتفاع أسهم شركة بيركشاير هاثاواي بنحو 28٪.

لكن، لم يحالف الحظ كل أعضاء قائمة أثرياء فوربس، وأنفق بعض أصحاب المليارات ما لا يقل عن مليار دولار من صافي ثروتهم منذ بداية الجائحة. وخسر الملياردير سون هونغ بين، مواطن أميركي مقيم في الصين، أكثر من غيره. وتراجعت ثروته بنحو 7.6 مليار دولار منذ أوائل عام 2020، حيث تراجعت أسهم شركته العقارية Sunac بنسبة 66٪ وسط تداعيات أزمة السيولة في شركة إيفرغراند. إلى جانب سون، انخفضت أسهم الملياردير ميكي أريسون، وهو رئيس شركة كرنفال كورب، أكبر مشغل للسفن السياحية في العالم، بأكثر من 50٪ حيث علق كوفيد-19 الرحلات البحرية.

وأتى العديد من الخاسرين الكبار الآخرين من قطاع العقارات، وخاصة أولئك الذين يملكون محافظ تركز على المساحات المكتبية والمتاجر التقليدية. ومن بينهم، دونالد ترامب، الذي شهد انخفاضًا في صافي ثروته من 3.1 مليار دولار قبل جائحة كوفيد-19 إلى 2.5 مليار دولار اليوم حيث تكافح إمبراطوريته العقارية للاستمرار.

ومع ذلك، تعدد الأثرياء الذين حققوا ثروات تجاوزت المليارات خلال الجائحة، بما في ذلك مؤسس شركة Zoom، إريك يوان والشريك المؤسس لشركة Bumble ويتني وولف هيرد وأربعة من أصحاب المليارات الأميركيين وراء شركة موديرنا، صانعة اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

وأطلق قطب العملات المشفرة، سام بانكمان فرايد شركة FTX قبل أقل من عام من بدء جائحة كوفيد-19. وعندما ظهر الرجل البالغ من العمر 29 عامًا على غلاف مجلة فوربس في أوائل أكتوبر/ تشرين الأول، بعد 29 شهرًا فقط، كان قد جمع ثاني أكبر ثروة “قبل سن الثلاثين” في التاريخ. وبعد أسبوعين، أعلن عن جولة تمويل ضخمة أخرى – أضافت مليارات إلى قيمة FTX، ورفعت ثروته بنحو 4 مليارات دولار في غضون أسابيع.

Optimized with PageSpeed Ninja