ويكيبيديا
ويكيبيديا

مزاد على جهاز الكمبيوتر الشخصي لمؤسس ويكيبيديا

دبي- مصادر نيوز

طرحت دار كريستيز للمزادات، جهاز كمبيوتر شخصي كان يستخدمه مؤسس ويكيبيديا جيمي ويلز عند إطلاق الموسوعة الإلكترونية قبل 20 عامًا، إضافة إلى الصفحة الأولى من الموقع الشهير بنسق “NFT” الرقمي.

تمويل مشروع جديد

عُرض الكمبيوتر في مقر دار كريستيز في مركز روكفلر في نيويورك، وهو جهاز “‏iMac” باللون الأحمر كان يستخدمه جيمي ويلز “ككمبيوتر شخصي من أجل عمليات التطوير والبحث عندما تم إطلاق الموقع في 15يناير/ كانون الثاني، عام 2001″، وفق بيان لدار المزادات.

وأوضح الأخصائي في الكتب والمنشورات لدى دار كريستيز، بيتر كلارنت، أن المزاد يشمل قطعة رقمية بنسق “NFT” المعتمد لتوثيق أصالة المنتجات الرقمية، أنشأها جيمي ويلز وتظهر شكل ويكيبيديا عندما أنشأها وأطلق صفحتها الأولى، مع عبارة ” Hello world”.

وأشارت دار كريستيز إلى أن الصفحة المقدمة بنسق صورة JPEG، ستكون تفاعلية ويمكن للمشتري “تعديلها” من أجل “إعادة إنشاء تجربة بناء ويكيبيديا”، ثم “العودة إلى حالتها الأساسية باستخدام جهاز توقيت”.

وقال جيمي ويلز، في البيان، إن عائد المزاد سيصب بجزء منه لتمويل مشروعه WT.SOCIAL، وهي شبكة اجتماعية غير مركزية وغير تجارية تخلو من الإعلانات والتتبع وجمع البيانات، وتصف WT.Social نفسها على صفحتها الرئيسية بأنها “شبكة اجتماعية غير سامة”.

وتُعرض كلا القطعتين للبيع على الإنترنت حتى ديسمبر/15 كانون الأول، بسعر يبدأ من 100 دولار لكل منهما، لكن كريستيز تأمل في بيعهما “”، وفق بيتر كلارنت.

ويكيبيديا

تأسست ويكيبيديا في 15 يناير/ كانون الثاني من عام 2001 على يد رجل الأعمال الأميركي – البريطاني جيمي ويلز، وهي واحدة من المواقع الإلكترونية الخمسة عشر الأولى عالمياً من حيث عدد الزيارات، إذ يستقطب نحو 1.7 مليار زائر شهرياً.

وبدأ العمل على الموقع باللغة الإنكليزية ولكن بعد شهرين فقط تم إطلاقه بالفعل باللغتين الألمانية والسويدية، ويتوافر حاليا بـ 309 لغة.

وفي أطار سعيها لتحسين المحتوى، أطلقت ويكيبيديا بداية العام الجاري “مدونة عالمية لقواعد السلوك” بهدف الحد من المعلومات المضللة وإساءة الاستخدام والتلاعب في الموسوعة الإلكترونية الشهيرة، خاصة بعد جائحة كوفيد-19.

وجاء أطلاق المدونة وسط ضغوط متزايدة على منصات الإنترنت للحد من حملات التلاعب والمعلومات المضللة التي يمكن استخدامها لأغراض سياسية أو لترويج الفتنة والعنف.

Optimized with PageSpeed Ninja