لقاح كورونا
لقاح كورونا

كيف يخطط صانعو لقاحات كوفيد-19 للتعامل مع متحور أوميكرون؟

دبي- مصادر نيوز

أثار ظهور متحور أوميكرون مخاوف من أن اللقاحات الحالية قد تكون أقل فعالية، ما أدى ذلك إلى سباق لقاحات جديد لتطوير جرعات تستهدف السلالة.

خطط صانعو اللقاحات

  • أوضحت شركة Johnson & Johnson إنها بدأت العمل على لقاح خاص بمتحور أوميكرون، وتختبر مصل الدم من الأشخاص المشاركين في تجاربها للجرعات المعززة لمعرفة ما إذا كان بإمكانها تحييد المتحور، على الرغم من أن رئيس البحث والتطوير في قسم اللقاحات في الشركة، ماثاي مامين، قال إن الشركة “واثقة” من الاستجابات المناعية القوية التي أظهرها اللقاح ضد المتغيرات الأخرى في الدراسات السريرية.
  • أكد الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسيل، لشبكة CNBC إن الأمر قد يستغرق شهورًا لشحن لقاح خاص بالأوميكرون. وقال رئيس شركة موديرنا ستيفن هوج إن الشركة تعمل بالفعل على لقاح معزز ضد متحورات عدة يستهدف أوميكرون، وطرح فكرة استخدام جرعة أعلى من اللقاح الحالي اعتمادًا على مدى انخفاض فعاليته.
  • حذر بانسل من “انخفاض جوهري” في فعالية اللقاح بسبب العدد الكبير من الطفرات التي تحدث في بروتين سبايك لفيروس أوميكرون، والذي تستخدمه معظم اللقاحات لتدريب جهاز المناعة، وفقًا لمقابلة مع فاينانشيال تايمز.
  • بينما كان رئيس شركة BioNTech ،أوغور شاهين، أكثر تفاؤلاً بأن لقاحه، الذي طورته شركة Pfizer، سيظل يوفر مستوى عالٍ من الحماية ضد المرض الشديد، لكنه يتوقع أن يكون المتحور قادرًا على إصابة الأشخاص المحصنين بالكامل.
  • قال شاهين إن الجرعات المعززة للقاح الحالي يجب أن تقوي هذه الحماية ويمكن أن تساعد في منع الإصابة بالأوميكرون، على الرغم من أنه أقر بالحاجة إلى لقاح معدل، وقال إن الشركة يمكن أن تشحن لقاحًا واحدًا في غضون 100 يوم، إذا لزم الأمر.
  • تدرس AstraZeneca أيضًا ما إذا كان للأوميكرون تأثير على لقاحها، وقالت جامعة أكسفورد، المطور المشارك للقاح، إن اللقاح قدم باستمرار “مستويات عالية جدًا من الحماية ضد المرض الشديد” وضد المتحورات الجديدة الناشئة خلال العام الماضي و “لا يوجد دليل حتى الآن على أن أوميكرون مختلف”.
  • قالت شركة Novavax، التي تنتج جرعة تعتمد على البروتين بناءً على نوع أقدم من تكنولوجيا اللقاح، إنها تقيم ما إذا كانت الجرعة تعمل ضد أوميكرون واتخذت خطوات للبدء في الإنتاج التجاري للقاح خاص بالأوميكرون في أقرب وقت في يناير/كانون الثاني.

تطوير جرعة واحدة

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يستجيب بها صانعو اللقاحات لمتحور جديد مثل أوميكرون، كما أوضح مسؤول الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الدكتور أنتوني فاوتشي خلال مؤتمر صحفي. وأوضح أن بإمكانهم تكثيف إنتاج الجرعات الحالية، وتطوير جرعة واحدة تتضمن ميزات من سلالات أقدم وأحدث (تُعرف باسم لقاح متعدد التكافؤ) أو إنتاج لقاح معزز خصيصًا للمتحور.

ما لا نعرفه

على الرغم من السباق لفهم المتحور الجديد، لا يوجد الكثير من البيانات حول مدى فعالية لقاحات كوفيد-19 ضد أوميكرون. حث معظم الخبراء على توخي الحذر وإبراز الحاجة إلى التدقيق في المتحور عن كثب. حتى شركات الأدوية – المتفائلة أو المتشائمة – تقر بالحاجة إلى مزيد من البحث وأن أجهزتنا المناعية مبنية من أكثر من الأجسام المضادة، والتي عادة ما يتم تقييمها في الاختبارات التي تتضمن مصل الدم من الأشخاص الخاضعين للتجربة. قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، لصحيفة فاينانشيال تايمز: “من السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات حول فعالية اللقاحات ضد أوميكرون. نحتاج إلى التحلي بالصبر… لنفهم حقًا ما إذا كان هذا المتحور قادرًا على التغلب على المناعة الناتجة عن اللقاحات الموجودة”.

وأضافت إحدى مبتكري لقاح أكسفورد أسترا زينيكا، البروفيسور دام ساره جيلبرت: “إلى أن نعرف المزيد، يجب أن نكون حذرين، وأن نتخذ خطوات لإبطاء انتشار هذا النوع الجديد”. في حين أنه من المحتمل أن تؤدي التغييرات في أوميكرون إلى جعله أكثر قدرة على الالتفاف على الحماية التي توفرها اللقاحات، وأشارت جيلبرت إلى إن الجرعات يمكن أن توفر نفس الدرجة من الحماية ضد المرض الشديد والوفاة. مضيفة: “لن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يهدد فيها فيروس حياتنا وسبل عيشنا. الحقيقة هي أن التالي قد يكون أسوأ. يمكن أن يكون أكثر عدوى، أو أكثر فتكًا، أو كليهما”.

الإصابة السابقة

تشير البيانات المبكرة إلى أن الإصابة السابقة بفيروس كوفيد-19 لا توفر حماية تذكر من عودة العدوى بمتحور أوميكرون، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية متحورًا مثيرًا للقلق بعد أن أطلق باحثون في جنوب إفريقيا ناقوس الخطر بشأنه في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني. تشير البيانات الأولية إلى أنه يبدو أنه ينتشر بسرعة في جنوب إفريقيا ويؤدي إلى ارتفاع حاد في الإصابات الجديدة ولكنه قد يتسبب في مرض أقل حدة لدى أولئك الذين يصابون بالعدوى. ستكون هناك حاجة إلى الوقت لجمع الأدلة القوية، وفي غياب ذلك، تحركت الحكومات في جميع أنحاء العالم بسرعة لحظر السفر إلى جنوب إفريقيا، وهو أمر اشتكى منه مسؤولو جنوب إفريقيا إذ يتم معاقبة البلاد بشكل غير عادل لتنبيه العالم إلى المتحور الجديد. تم اكتشاف أوميكرون الآن في 19 ولاية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وعدد متزايد من البلدان حول العالم.

Optimized with PageSpeed Ninja