ريادة الأعمال
ريادة الأعمال

أقوى 5 سيدات في قطاع التكنولوجيا في الشرق الأوسط

دبي- مصادر نيوز

أقوى 5 سيدات في قطاع التكنولوجيا في الشرق الأوسطمؤسسة شركة Multiply Marketing Consultancy (MMC) ساميه بوعزة، احتلت المرتبة 26 على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2022 – المصدر: Multiply Group

مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده عالمنا الآن، أصبح قطاع التكنولوجيا أحد أهم الصناعات الحيوية اليوم، ومن المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات إلى 5.3 تريليون دولار في عام 2022، وفقًا لبيانات Statista.

ويظهر ذلك بوضوح في منطقة الشرق الأوسط، حيث تقود 10% من أقوى سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط شركات عاملة في قطاع التكنولوجيا.

وفيما يلي أقوى 5 نساء في قطاع التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:

1. ساميه بوعزة

الشركة: مجموعة ملتيبلاي

المنصب: المدير التنفيذي والعضو المنتدب

الجنسية: لبنانية

أسست بوعزة شركة Multiply Marketing Consultancy (MMC)، التي استحوذت عليها الشركة العالمية القابضة (IHC) التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها في عام 2020. تحولت (MMC) بعد الاستحواذ إلى شركة قابضة تركز على التكنولوجيا تحمل اسم مجموعة ملتيبلاي (Multiply Group). أدرجت المجموعة أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) في ديسمبر/ كانون الأول 2021. وبعد الإدراج، وقعت المجموعة اتفاقية ملزمة لاستثمار حوالي 74.8 مليون دولار مع صانع المحتوى المرئي (Getty Images). كذلك نفذت المجموعة 6 صفقات استثمارية محلية وأجنبية في عام 2021. وبلغت القيمة السوقية للشركة 5.2 مليار دولار في يناير/ كانون الثاني 2022. احتلت بوعزة المرتبة 26 على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2022.

2. ديريا ماتراش

الشركة: Meta

المنصب: نائب الرئيس- منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا

الجنسية: تركية

 

 

المصدر: Meta

تم تعيين ماتراش في منصبها الحالي في أوائل عام 2020. لتطور (Meta) وتبني في عام 2021، تقنيات مثل (Instagram Lite) و(DINO) و(Expire-Span) و(Time Appliance) و(2Africa Pearls) و(Horizon Workrooms). وقبل الإعلان عن تغيير علامته التجارية من فيسبوك إلى (Meta) في سبتمبر/ أيلول 2021، أعلن فيسبوك عن إطلاقه استثمارًا لمدة عامين بقيمة 50 مليون دولار في البرامج والأبحاث، إلى جانب كيانات التعليم والصحة والسلامة والمنظمات غير الربحية والمؤسسات الحكومية والثقافية في أوروبا والشرق الأوسط. حصلت ماتراش على ماجستير في إدارة الأعمال من (Columbia Business School). احتلت ماتراش المرتبة 31 على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2022.

3. ريم أسعد

الشركة: Cisco

المنصب: نائب الرئيس- الشرق الأوسط وأفريقيا

الجنسية: مصرية

 

المصدر: فوربس الشرق الأوسط

انضمت أسعد إلى شركة (Cisco) في أوائل عام 2020، لتصبح أول امرأة تتولى منصب نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أعلنت (Cisco) عن تعاونها مع إكسبو 2020 دبي لإطلاق برنامج للحد من هدر الطعام في دولة الإمارات. قامت أكاديمية سيسكو للشبكات بتدريب أكثر من مليوني طالب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا. في يناير/ كانون الثاني 2021، أطلقت شركة سيسكو (Future Class) بالتعاون مع جامعة الإمارات وهو مشروع غرفة محاضرات ذكي قائم على الذكاء الاصطناعي. فيما سجلت (Cisco) إيرادات بقيمة 12.9 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي 2022 المنتهي في أكتوبر/ تشرين الأول 2021. احتلت أسعد المرتبة 32 على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2022.

4. هدى منصور

الشركة: SAP

المنصب: المدير العام للتحول الرقمي الذكي بجنوب أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا

الجنسية: مصرية/ بريطانية

 

المصدر: SAP

تولت منصور منصبها الحالي في نهاية عام 2021، لتصبح أول امرأة من الشرق الأوسط تتولى هذا المنصب. تغطي منطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 75 دولة. أسست منصور شبكة سيدات أعمال (SAP) في مصر، والتي تعزز الحوار المفتوح وتكافؤ الفرص للنساء. كما تعاونت أيضًا مع أهداف الأمم المتحدة للإنتاج والتنمية في مصر، والتي تهدف إلى تعزيز الأفكار والمبادرات المستدامة من قبل الشركات الناشئة التي تتضمن الشمولية والتنوع والابتكار. تحتل منصور المرتبة 38 على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2022.

5. هند بهوان

الشركة: Bahwan CyberTek Group (BCT Group)

المنصب: المؤسسة ورئيسة مجلس الإدارة

الجنسية: عمانية

 

المصدر: Bahwan CyberTek Group (BCT Group)

أسست بهوان وتتولى رئاسة العديد من الشركات. توظف مجموعة (BCT) أكثر من 3,400 شخص. وفي عام 2021، حصلت على براءة اختراع لمنصة التحليلات التنبؤية الخاصة بالشركة (RETINA) والتي تهدف إلى تقليل المخاطر التشغيلية. كما تولت الشركة تدريب أكثر من 10 آلاف شاب في عمان. تحتل بهوان المرتبة 41 على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2022.

Optimized with PageSpeed Ninja