دبي في المرتبة الثالثة عالميا بالإنفاق السياحي الدولي للزوار
سياحة دبي

أكبر المشاريع السياحية قيد التطوير في الشرق الأوسط

دبي- مصادر نيوز

بحلول عام 2028، من المتوقع أن يسهم القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي لدول الشرق الأوسط بـ486.1 مليار دولار، حسب توقعات ( Statista) وسيبلغ الإنفاق الحكومي على السياحة في الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة حوالي 17.7 مليار دولار في الوقت نفسه. أما بعض أهم المشاريع السياحية قيد التطوير في المنطقة فهي كالآتي:

مدينة نيوم

الدولة: السعودية

حجم الاستثمار: 500 مليار دولار

نيوم، التي تعني “المستقبل الجديد”، هي مشروع بمساحة 26,500 كيلومتر مربع لإنشاء مدينة جديدة على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية. وتعد أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، باستثمار يزيد عن 500 مليار دولار، ويجري تنفيذه انسجامًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030. ويهدف المشروع إلى تأسيس أول مدينة في العالم تعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة. ومن المتوقع أن يسهم المشروع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بـ100 مليار دولار بحلول عام 2030.

في يناير/ كانون الثاني 2021، تم الإعلان عن مشروع مدينة “ذا لاين” في نيوم، التي ستضم مجتمعات مترابطة ومعززة بالذكاء الصناعي على امتداد 170 كيلومتر ضمن بيئة خالية من الضوضاء والتلوث والازدحام. وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أطلقت المملكة مشروع وسط جدة السياحي، وهو أيضًا أحد مشاريع صندوق الاستثمارات العامة، بكلفة إجمالية قدرها 20 مليار دولار لتطوير 5.7 مليون متر مربع.

مشروع ساحل الصليبخات

الدولة: الكويت

حجم الاستثمار: 5 مليارات دولار

يمتد مشروع تطوير خليج الصليبخات على الواجهة البحرية غرب مدينة الكويت إلى مدينة أم النمل، بمساحة 2300 هكتار، وواجهة بحرية طولها 38 كلم، وباستثمارات قدرها 5 مليارات دولار.

كما يهدف المشروع الذي يتوقع الانتهاء منه عام 2023، بما يمثل أحد المعالم السياحية في الدولة، إلى تعزيز تنمية الساحل في جون الكويت، وتوفير المرافق الترفيهية في المنطقة.

ومن المرتقب أن يحقق هذا المشروع عائدًا تنمويًا من خلال تحسين البيئة الطبيعية، وتوفير وحدات سكنية جديدة للأسر الكويتية مؤلفة من 6 آلاف وحدة، وأكثر من 64 ألف فرصة عمل في قطاعات الابتكار، بالإضافة إلى منتجعات تضم 5400 غرفة فندقية.

مشروع يتي السياحي

الدولة: سلطنة عمان

حجم الاستثمار: 1 مليار دولار

يمتد المشروع على مساحة تزيد عن 11 كلم في العاصمة مسقط، كما يتميز بموقعه الاستراتيجي على بحر العرب. في يناير/ كانون الثاني الماضي، وقعت مجموعة عُمران وشركة دايموند للتطوير العقاري اتفاقية لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، بقيمة استثمارية تبلغ 1 مليار دولار، وستتولى شركة التطوير والاستثمار المستدام مهمة تنفيذ هذه المرحلة.

ومن المتوقع أن تسهم المرحلة الأولى من المشروع التي سُتنفذ على مساحة تصل إلى 900 ألف متر مربع، على إنشاء مشروع سياحي مستدام، يضم مجموعة من المرافق الرئيسية، كالمتنزهات والمرافق العامة والوحدات السكنية والمحال التجارية والمرافق التعليمية، فضلًا عن مرافق الضيافة والمطاعم والمقاهيـ ومركز للفروسية. ومن المتوقع أن تسهم المرحلة الأولى بتوفير 900 وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

المتحف المصري الكبير

الدولة: مصر

حجم الاستثمار: 1 مليار دولار

يقع المتحف المصري الكبير غرب القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة. وقد صُمّم ليكون أكبر متحف للآثار في العالم بمساحة 500 ألف متر. وسيضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية، كما يتوقع أن يزوره أكثر من 5 ملايين زائر سنويًا. في حين تقدر كلفة المتحف بنحو 1 مليار دولار.

بدأت بأعمال البناء في مايو/ أيار 2005. وحتى فبراير/شباط 2022، نُقلت ورُممت أكثر من 55 ألف قطعة أثرية، ووضعت القطع الثقيلة جميعها، وانتهى عرض أكثر من %80 من مجموعة توت عنخ آمون في خزائن العرض الخاصة بها، حسب موقع وزارة السياحة والآثار.

خطة حتا التنموية

الدولة: الإمارات

حجم الاستثمار: غير معلن

في أغسطس/ آب 2021، تم إطلاق 6 مشاريع سياحية جديدة، في إطار الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتا، الواقعة جنوب شرق دبي، والتي أُعلن عنها عام 2016. وتضم “قمة دبي الجبلية”، وتلفريك بطول 504 كم، وشلالات حتا المستدامة، ومرافق لخدمة السائحين، وفندقًا فاخرًا، ومحطة القمة بمنصة مشاهدة بانورامية، بالإضافة إلى مسارات لممارسة رياضة السير على الأقدام في الجبال، وصولًا إلى قمة أم النسور، أعلى قمة في دبي.

وقد أسهمت خطة حتا التنموية منذ إطلاقها، بجذب السائحين إلى المنطقة، حيث نما عدد الزوار من 60 ألف زائر عام 2016 إلى أكثر من مليون زائر عام 2020. وضمن إطار المشروع، سيتمكن أهل حتا من بناء 200 وحدة من نزل العطلات، ستوفر دخلًا سنويًا يزيد عن 27.2 مليون دولار (100 مليون درهم) لأبناء المنطقة. حسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

مشروع شاطئ شمال الخليج الغربي

الدولة: قطر

حجم الاستثمار: غير معلن

يقع على طول حي الأعمال في الدوحة، ويضم شاطئًا عامًا و12 شاطئًا خاصًا تابعة لعدد من الفنادق، ضمن موقع واحد على مساحة 60,200 متر مربع بطول 1.5 كلم. فيما بدأ تنفيذ المشروع في أغسطس/ آب 2020، ومن المقرر افتتاح الشاطئ للعامة في أغسطس/ آب 2022. ويضم المشروع مكانًا مخصصًا لممارسة الأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى منطقة احتفالات سيتم استخدامها كمنطقة مشجعين خلال استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

Optimized with PageSpeed Ninja