هيئة كهرباء ومياه دبي ديوا
هيئة كهرباء ومياه دبي ديوا

هيئة كهرباء دبي تتوقع جمع 2.2 مليار دولار في أكبر طرح عام

دبي- مصادر نيوز

تتوقع هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) جمع ما يصل إلى 8.06 مليار درهم (2.19 مليار دولار) في طرحها العام الأولي في سوق دبي المالي، وتعد أكبر صفقة من نوعها في الإمارة منذ طرح موانئ دبي العالمية في 2007.

حددت هيئة كهرباء ومياه دبي نطاقًا إرشاديًا لأسهمها، الخميس، حيث عرضت بيع 3.25 مليار سهم، تمثل 6.5٪ من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال “ديوا”، بسعر يتراوح بين 2.25 درهم (0.61 دولار) إلى 2.48 درهم (0.68 دولار)، بحسب إعلان الاكتتاب العام على سوق دبي المالي.

الطرح العام

تمثل جميع الأسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب عملية بيع للأسهم الحالية المملوكة لحكومة دبي.

تتوقع هيئة كهرباء ومياه دبي أن تدفع أرباحًا سنوية لا تقل عن 6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) على مدى السنوات الـ 5 المقبلة، ابتداء من (أكتوبر/ تشرين الأول 2022 حتى أبريل/ نيسان 2027) مع توزيعات الأرباح مرتين في العام، في شهري أبريل/ نيسان وأكتوبر/ تشرين الأول، بحسب إعلان اكتتاب الشركة.

وقالت إن شركة الاستثمار Investment Holdings والشركة القابضة ADQ ومجموعة Multiply، ومؤسسة ألفا أبو ظبي، تعتبر مستثمرين أساسيين في الاكتتاب العام مع التزام كلي يصل إلى 4.7 مليار درهم (1.3 مليار دولار).

من المتوقع أن يتراوح إجمالي حجم الطرح بين 7.31 مليار درهم إماراتي (1.99 مليار دولار) و8.06 درهم (2.19 مليار دولار)، ما يشير إلى رأس مالي سوقي عند الإدراج بين 112.50 مليار درهم إماراتي (30.63 مليار دولار) و124.00 مليار درهم (33.76 مليار دولار)، ما سيجعل هيئة كهرباء ومياه دبي أكبر شركة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية.

يبدأ الاكتتاب العام للمستثمرين من المؤسسات والأفراد، الخميس، وتتوقع الشركة إدراج الأسهم والتداول في سوق دبي المالي في 12 أبريل/ نيسان المقبل.

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير،: “تلعب هيئة كهرباء ومياه دبي دورًا أساسيًا في نمو اقتصاد دبي ويمثل هذا الاكتتاب فرصة للمستثمرين، ومنذ أن أعلنا عن نيتنا الطرح في سوق دبي المالي الأسبوع الماضي، تلقينا اهتمامًا قويًا من المستثمرين المحليين والدوليين الذين يدركون تصميمنا على تشكيل مستقبل أخضر لدبي، كما يعكس هذا الاهتمام الثقة بهيئة كهرباء ومياه دبي التي تواكب النمو”.

الهدف من الطرح

كشفت إمارة دبي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عن خططها لإدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالي، لمضاعفة حجم أسواق دبي المالية إلى 3 تريليونات درهم (816.7 مليار دولار) خلال الفترة القادمة، في خطوة من شأنها دعم القطاع المالي في الإمارة.

وقد تم إنشاء صندوقين أحدهما بقيمة 544.5 مليون دولار كصانع للسوق، والثاني بنحو 272.2 مليون دولار لتشجيع شركات التكنولوجيا على الإدراج في أسواق دبي المالية وبورصتها.

تهدف خطط الإدراج أيضًا إلى مساعدة سوق دبي للأوراق المالية على المنافسة على نحو أكثر فاعلية مع البورصات الأكبر في المنطقة، مثل سوق السعودية “تداول” وإمارة أبو ظبي المجاورة.

هيئة كهرباء ومياه دبي

تم إنشاء هيئة كهرباء ومياه دبي في عام 1992 نتيجة اندماج شركة كهرباء دبي ودائرة مياه دبي. وتعد اليوم شركة مرافق متكاملة، والمزود الحصري للكهرباء والمياه لسكان إمارة دبي البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة والملايين من الزوار الذين يقصدونها سنويًا، بحسب موقع الهيئة.

هيئة كهرباء ومياه دبي هي شركة متكاملة ورائدة عالميًا لخدمات الكهرباء والمياه، كما توفر الهيئة خدمات تبريد المناطق في بعض أحياء دبي من خلال شركة “إمباور” التابعة لها، ويبلغ إجمالي قيمة أصولها من ممتلكات ومنشآت ومعدات نحو 201 مليار درهم إماراتي (54.7 مليار دولار).

Optimized with PageSpeed Ninja