الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

هل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مليارديرًا؟

دبي- مصادر نيوز

تدعي إحدى الميمات المنتشرة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، دون دليل، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يملك ثروة تبلغ 1.4 مليار دولار، “أكثر من ويل سميث وكريس روك وديف تشابيل مجتمعين”. والمعنى واضح، لكي يجمع الممثل الكوميدي السابق ثروة بهذا الحجم، يجب أن يكون فاسدًا، وفقا لفوربس.

وعلى الرغم من أن هذا الادعاء قد تم تداوله مرارًا وتكرارًا من قبل حسابات مجهولة على تويتر، فقد بدأ بعض المشاهير بنشر هذه المعلومات أيضًا على حساباتهم الموثقة.

غرد مقدم إذاعة سبوتنيك، الأميركي لي ستراناهان، الذي ظهر في الفيلم الوثائقي لأوليفر ستون “Revealing Ukraine”، إلى نحو 100 ألف متابع: “لماذا زيلينسكي مليارديرًا؟”.

ثروة زيلينسكي

لكن بحسب فوربس، زيلينسكي ليس مليارديرًا.

لقد تأثرت ثروات المليارديرات الأوكرانيين من الحرب بشدة، ولم يتبق سوى سبعة مليارديرات في البلاد، وزيلينسكي ليس واحدًا منهم (ولا حتى الرئيس السابق وقطب الشوكولاتة بيترو بوروشينكو، الذي خرج من القائمة هذا العام)، وفقًا لقائمة فوربس السنوية السادسة والثلاثين للمليارديرات في العالم.

لكن على عكس سلفه، لم يكن زيلينسكي مليارديرًا أبدًا.

تبلغ ثروة الرئيس الأوكراني حاليًا نحو 20 مليون دولار على الأكثر، بناءً على تقارير فوربس أوكرانيا.

ومن بين أصوله الأساسية حصة تقدر بنحو 25% في شركة Kvartal 95، وهي مجموعة تقدم عروضًا فكاهية. لكن نقل هذه الحصة إلى شركائه بعد انتخابه رئيسًا، على الرغم من أنه من المحتمل أن يستعيد أسهمه بعد ترك منصبه.

أنتجت شركة Kvartal 95 سلسلة “Servant of the People”، وهي كوميديا ​​سياسية شهيرة من بطولة زيلينسكي لعب فيها دور معلم في مدرسة ثانوية أوكرانية تم انتخابه رئيسًا.

اشترت نتفليكس، التي بثت العرض سابقًا بين عامي 2017 و 2021، حقوق البث مرة أخرى في مارس/آذار. مع عائدات تقدر بـ 30 مليون دولار سنويًا، تقدر فوربس أوكرانيا حصة زيلينسكي بنحو 11 مليون دولار.

كما يمتلك شقة في أحد أغلى المباني السكنية في أوكرانيا في وسط كييف، إلا أنها متواضعة نسبيًا وفقًا للمعايير الغربية.

تقدر فوربس محفظة عقارات زيلينسكي بقيمة 4 ملايين دولار، بما في ذلك شقتان مملوكتان بالكامل، واثنتان يمتلكهما بشكل مشترك، وعقار تجاري وخمسة أماكن لوقوف السيارات.

مليارات أم ملايين؟

يزعم مروجوا هذه الإداعاءات من الروس، أن زيلينسكي يمتلك خمسة يخوت فاخرة وثلاث طائرات خاصة، بالإضافة إلى 60 مليون دولار من الأسهم في شركات مثل أرامكو السعودية وميتا وتيسلا.

لكن، فوربس لم تجد أي دليل على وجود مثل هذا الأسطول.

وإذا كان زيلينسكي يمتلك أسهمًا في تلك الشركات، فلن تكون قيمة هذه الأسهم قريبة من 60 مليون دولار.

نقدر أنه هو وزوجته أولينا زيلينسكي لديهما حساب مصرفي مشترك يحتوي على نحو مليوني دولار نقدًا، وسندات حكومية.

أما بالنسبة إلى أصولهم الأخرى، وهي سيارتين وبعض المجوهرات، فلا تزيد قيمتها عن مليون دولار.

قد لا ينضم زيلينسكي إلى قائمة فوربس للمليارديرات قريبًا. لكنه يركز على أشياء أكبر بكثير الآن.

Optimized with PageSpeed Ninja