علم إسرائيل وعلم لبنان
علم إسرائيل وعلم لبنان

إسرائيل توافق مبدئياً على اتفاق الحدود مع لبنان

دبي- مصادر نيوز

  • حركة حماس تشيد باتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل وبموقف حزب الله منه

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الإسرائيلية وافقت مبدئياً على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وفي وقت سابق من اليوم، كان المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن القومي (الكابينت) قد وافق على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان. وأيّد جميع أعضاء مجلس الوزراء الأمني الاتفاقية، باستثناء الوزيرة أييليت شاكيد التي امتنعت عن التصويت.

وصدر عن الاجتماع بيان جاء فيه: “هناك أهمية وضرورة ملحة للتوصل إلى الاتفاقية البحرية بين إسرائيل ولبنان في هذا الوقت”، وقد أعرب أعضاء مجلس الوزراء عن دعمهم لتعزيز إجراءات الموافقة على الاتفاقية من قبل الحكومة.

هذا وقرر رئيس الكنيست، ميكي ليفي، عرض الاتفاق المرتقب لترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان على الهيئة العامة للبرلمان الإسرائيلي “الكنيست” اليوم للموافقة عليه.

ونسبت مواقع إخبارية إسرائيلية لرئيس الكنيست قوله، إن عرض الاتفاقية سيسمح لأعضاء البرلمان الإسرائيلي بمراجعة تفاصيلها “في أقرب وقت ممكن”.

المعارضة تتهم لابيد بالتنازل

من جهتها، استبقت المعارضة الإسرائيلية هذه الجلسات باتهام لابيد بالتنازل لحزب الله والعمل على الاتفاق “من خلف ظهر الشعب الإسرائيلي والكنيست”.

جانب من الحدود اللبنانية الإسرائيلية المطلة على البحر المتوسط (أرشيفية)
جانب من الحدود اللبنانية الإسرائيلية المطلة على البحر المتوسط (أرشيفية)

في سياق متصل قالت مصادر سياسية إسرائيلية إن لابيد سيعمل على إقرار الاتفاق قبل موعد الانتخابات المقبلة في إسرائيل، رغم أن المهمة قد لا تكون سهلة بسبب العوائق القانونية والقضائية والسجال الانتخابي، علماً أنه يرأس حكومة انتقالية في إسرائيل.

كما قالت مصادر مقربة من لابيد إن طريقة إقرار الاتفاق ستخضع أولاً للاعتبارات الأمنية، حيث يعتبر رئيس الوزراء أن عدم توقيع الاتفاق قبل الانتخابات يبقي شبح الحرب قائماً.

في سياق آخر، أشادت حركة حماس باتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، كما أشادت بموقف حزب الله منه.

Optimized with PageSpeed Ninja