إيلون ماسك
إيلون ماسك

هل أضر استحواذ إيلون ماسك على تويتر على اسهم تيسلا؟

دبي- مصادر نيوز

صعدت قيمة شركة السيارات الكهربائية تيسلا، لتتفوق على منافسيها، نتيجة ثقة المستثمرين برؤية إيلون ماسك، لكن استحواذه الأخير على تويتر وسلوكه غير المنتظم على نحو متزايد، يؤديان إلى تآكلها.

تآكل الأسطورة

شهد الشهر الأول لملكية ماسك لتويتر تخفيضات هائلة في عدد الوظائف، ومغادرة الموظفين، وهروب المعلنين.

سواء أكانت إعادة الهيكلة تنقذ أم تقتل تويتر، فإن شراء منصة التواصل الاجتماعي له تأثير لا يمكن إنكاره في أبرز شركات ماسك ومصدر معظم ثروته، تيسلا.

مع انخفاض سهم صانع السيارات الكهربائية، يتساءل المراقبون عن مكانة ماسك شبه الأسطورية بوصفه رائد أعمال بارزًا في عالم التكنولوجيا.

يقول الشريك في RedBlue Capital، أولاف ساكرز، الذي يستثمر في الشركات الناشئة للتنقل: “نحن بالتأكيد نرى تشققات في تلك الواجهة. يتساءل الجميع: هل يعرف ماذا يفعل؟ ويقول المؤمنون الصادقون: “امنحوه بضعة أشهر أخرى. سترون. سيقلب تويتر رأسًا على عقب”. أعتقد أن الكثير من الناس بدأوا في الشك بذلك. وهذه الشقوق تشكل خطرًا لأن الشقوق يمكن أن تكبر”.

لقد حوّلته حكمته المشكوك فيها وأفعاله الأخيرة إلى موضوع ساخر لمضيفي التلفزيون في البرامج المتأخرة من الليل، مثل ستيفن كولبرت، وجيمي كيميل، وجون أوليفر، الذين أضافوا ماسك إلى قائمة من الشخصيات مثيرة للجدل تشمل دونالد ترامب، ومارجوري تايلور غرين، وأليكس جونز، وكاني ويست. في الوقت نفسه، كان ماسك يستخدم تويتر للسخرية أو لانتقاد السياسيين، ولا سيما الديمقراطيين، بمن فيهم الرئيس جو بايدن، والنائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، والسيناتور إد ماركي، وعلى ما يبدو للتسلية.

لكن استجابة ماركي أظهرت لماذا لم تكن هذه خطوة حكيمة من قبل ماسك.

غرّد ماركي: “تخضع إحدى شركاتك لمرسوم موافقة لجنة التجارة الفيدرالية، والإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة (NHTSA) تحقق في شركة أخرى لمقتل أشخاص. وأنت تقضي وقتك في المعارك عبر الإنترنت. أصلح شركاتك، أو الكونغرس سوف يفعل ذلك”.

إنه تناقض حاد مع ما قاله الكاتب آشلي فانس من أن “استعداد ماسك لمعالجة الأشياء المستحيلة قد حوّله إلى إله في وادي السيليكون” في كتابه عام 2017 “Elon Musk: Tesla, SpaceX, and the Quest for a Fantastic Future” (إيلون ماسك: تيسلا، سبيس إكس، والبحث عن مستقبل رائع).

يشيد الكتاب بإنجاز ماسك المتمثل في جعل تيسلا تشعل ثورة للسيارات الكهربائية انتشرت منذ ذلك الحين في جميع أنحاء صناعة السيارات العالمية، ونجاحه غير المعقول في تحويل سبيس إكس إلى أهم شركة صواريخ خاصة في العالم.

كانت تلك الانتصارات غير المحتملة هي التي أقنعت العديد من مستثمري تيسلا ومشجعيه بأن ماسك لم يكن رائد أعمال عاديًا، وأن شركاته كانت مدفوعة برسالتها، وملتزمة بإنهاء إدمان النفط في العالم، وحتى استعمار المريخ.

أدى نمو تيسلا وتوسع تشكيلة السيارات الكهربائية إلى دفع تقييم الشركة ونسبة السعر إلى الأرباح إلى مستوى مرتفع جدًا يتجاوز بكثير تلك الخاصة بصانعي السيارات التقليديين، بنحو 1300 مرة، وذلك قبل أن تصبح حتى الشركة مربحة بانتظام.

لكن، في الوقت الحالي، عاد الربح من تحليقه إلى الأرض، مسجلًا 51 ضعف السعر إلى الأرباح مقارنة بشركة جنرال موتورز، ونحو ستة أضعاف أرباح شركة فورد.

لا تزال تيسلا هي الشركة المصنعة للسيارات الأكثر قيمة في العالم عند 530 مليار دولار، انخفاضًا من أكثر من تريليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول 2021.

الإخفاقات

ولكن كاتب سيرة ماسك لم يتنبأ بإخفاقاته: شراء تيسلا المضطرب لشركة SolarCity قبل إفلاس شركة الطاقة الشمسية، وعدم قدرته على تحويل مفهوم هايبرلوب المستوحى من الخيال العلمي إلى أي شيء أكثر من نفق أحادي للسيارات لنقل السياح تحت مركز مؤتمرات لاس فيغاس بسرعة منخفضة.

كما أن تغريداته غير الواضحة عن تحويل تيسلا إلى شركة خاصة في عام 2018، وكلامه المتهور ضد عمليات الإغلاق بسبب كوفيد-19 في ذروة الجائحة في عام 2020 لم تخدم سمعته.

وعلى نحو مماثل، فإن قراره إنشاء أول محطة أوروبية لتيسلا، اسمها غيغا برلين، في منطقة ألمانية تعاني النقص المستمر في المياه، ما قد يحد من القدرة الإنتاجية للمصنع الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات، يبدو أيضًا غير حكيم.

كما أن مناصرته الأخيرة لروبوتات Optimus Humanoid التي ستعمل يومًا ما في مصانع تيسلا، تبدو على الأقل في الوقت الحاضر، غير واقعية.

وإضافة مشاكله المتعلقة بتويتر إلى المزيج ليس مصدر إلهام للثقة.

قال محلل الأسهم في شركة Wedbush Securities دان أيفز لفوربس: “هذا تدهور محتمل لعلامة ماسك الشخصية ولتيسلا، في ظل عرض سيرك تويتر. إنه مفترق طرق لماسك وتويتر. إذا قام بطريقة ما بتخفيض 70% من القوى العاملة في تويتر، وأبقى المعلنين، وتفادى الكارثة، فإن سمعته كعبقري ستتعزز أكثر. ولكن، فإن قضايا العلاقات العامة حول تويتر والطريقة التي تعامل بها ماسك تترك بقعًا على سمعته في الوقت الحالي وعلى علامة تيسلا التجارية أيضًا. إنه عبء واضح على السهم”.

انخفاض سهم تيسلا

شهدت تيسلا، التي تدعم مكانة ماسك بوصفه أغنى شخص في العالم، انخفاضًا في قيمتها السوقية بنسبة 26% منذ 28 أكتوبر/تشرين الأول، عندما أكمل الرئيس التنفيذي لكل من شركة السيارات الكهربائية الرائدة في العالم وشركة الفضاء الخاصة سبيس إكس، شراءه لتويتر مقابل 44 مليار دولار. وقد انخفض السهم بنحو 58% هذا العام. وبالمقارنة، ارتفع سهم جنرال موتورز بنسبة 1% منذ 28 أكتوبر/تشرين الأول، واكتسب سهم فورد نحو 6%، على الرغم من انخفاض أسهم كل من مصنعي السيارات بنحو الثلث هذا العام.

شركة تويتر ليست السبب الوحيد للضعف الأخير في سهم تسلا.

تعتمد شركة صناعة السيارات بشكل خاص على الصين في جزء كبير من ربحيتها، وكما كتب محلل الأسهم جيفري أوزبورن في مذكرة بحثية حديثة، فإن “بيانات الاقتصاد الكلي الضعيفة في الصين تؤدي إلى مخاوف بشأن تيسلا”، التي كانت تخفض الأسعار هناك لتعزيز الطلب المحلي.

ويلاحظ المستثمرون نقاط الضعف هذه، على سبيل المثال، قال أوزبورن، مستشهدًا بالمحادثات مع المسؤولين الماليين، “يبدو أن صناديق التحوط تتحول إلى تحيز سلبي لأسهم تيسلا”.

وقال إنهم “قلقون بشكل متزايد بشأن فقدان الرئيس التنفيذي إيلون ماسك التركيز مع استحواذه على تويتر”.

حدّد ماسك هدفًا جريئًا لتيسلا لزيادة مبيعاتها إلى 20 مليون مركبة سنويًا بحلول عام 2030.

يبدو الأمر وكأنه مبالغ لشركة لم تبع بعد مليوني سيارة في السنة. مما لا شك فيه أن مبيعات تيسلا ستستمر في النمو، على الرغم من أن عدم قدرتها على تقديم سيارة كهربائية بأسعار معقولة (أسعارها تبدأ بنحو 30 ألف دولار)، هو عامل مقيد.

حاليًا، تباع سيارة تيسلا المتوسطة بالتجزئة مقابل 67800 دولار في الولايات المتحدة، وفقًا لـ Kelley Blue Book.

ومن الغريب أن اهتمام المستهلكين الأميركيين بشراء سيارات تيسلا انخفض أيضًا في الربع الثالث من عام 2022، استنادًا إلى حركة المرور في موقع Kelley Blue Book، وهو أول انخفاض للعلامة التجارية.

وفقًا لموقع البيع بالتجزئة للسيارات: “انخفض اهتمام المتسوق بتيسلا على أساس ربعي. انخفضت تيسلا إلى المرتبة السادسة من المرتبة الخامسة في تصنيف العلامات التجارية الفاخرة الأكثر تسوقًا، مع 12% من جميع المتسوقين يفكرون في تيسلا، بانخفاض 3 نقاط مئوية عن الربع الثاني من عام 2022، ولا سيما أكبر خسارة ربع سنوية لأي علامة تجارية فاخرة”.

وهذا اﻻنخفاض في اهتمام المستهلكين يمكن أن يكون شاذًا وأن يتحسن في اﻷشهر المتبقية من السنة. لكنه قد يعكس حقيقة أن الشركات، بما في ذلك جنرال موتورز، وفورد، وهيونداي، وكيا، وأودي وبي إم دبليو، ومرسيدس بنز، وريفيان، ولوسيد، وغيرها الكثير تجلب سيارات كهربائية جديدة إلى السوق تتنافس مباشرة مع تيسلا، وفي بعض الحالات تقدم ميزات أو أسعارًا أكثر جذبًا.

من المعقول أيضًا الشك في أن الصورة العامة لماسك التي تنمو بشكل أقل إيجابية بسبب تعامله مع تويتر، وكذلك استعداده للتعبير عن وجهات النظر السياسية الحزبية، تحمل مخاطر حقيقية لعلامة تيسلا التجارية، لأنه جعل نفسه مرادفًا لها.

قال أستاذ التسويق في كلية ستيرن للأعمال بجامعة نيويورك، سكوت غالاوي، في مقابلة مع قناة CNN مؤخرًا: “أعتقد أننا نرى الاسترخاء، ليس من شركة ولكن استرخاء شخص. كل خطوة سخيفة، وغير منطقية، وغير عقلانية يقوم بها، يُنظر إليها بطريقة أو بأخرى على أنها خطوة شطرنج، وليس داما، نحن فقط لسنا على دراية بعبقريته”.

وتابع غالاوي: “هذا الفرد الذي أظهر نقصًا تامًا في اللياقة، وليس لديه سياج حماية حوله، سيشهد على الأرجح انخفاض ثروته إلى النصف. لا يمكن إنكار إنجازاته المذهلة، لكنه الآن يدير ثلاث شركات مختلفة. لذلك هذه الفكرة أن هناك كائنًا فائقًا، لقد وجدت أن هذه الفكرة لا تثبت أبدًا في الحقيقة”.

Optimized with PageSpeed Ninja