أرامكو السعودية وتوتال إنيرجيز تعتزمان إنشاء مجمع بتروكيميائيات في المملكة

دبي- مصادر نيوز

  • أول وحدة تكسير مختلطة اللقيم في المنطقة يتم دمجها مع مصفاة
  • من المقرر أن تبدأ أعمال الإنشاء في عام 2023 وبدء التشغيل التجاري في عام 2027

أعلنت كلّ من شركة الزيت العربية السعودية (“أرامكو السعودية”) وشركة توتال إنيرجيز عن اتخاذهما للقرار الاستثماري النهائي لإنشاء مجمع بتروكيميائيات على مستوى عالمي في المملكة. وسيتم امتلاك وتشغيل مجمع “أميرال” ودمجه مع مصفاة شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيميائيات (ساتورب) في الجبيل على الساحل الشرقي للمملكة. ويخضع قرار الاستثمار لشروط الإقفال المعمول بها، بما في ذلك الموافقات النظامية.

وستعمل منشأة البتروكيميائيات على تمكين مصفاة ساتورب من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخليًا والنافثا، وكذلك الإيثان والبنزين الطبيعي الذي توفره أرامكو السعودية، إلى مواد كيميائية عالية القيمة، بما يساعد في تطوير إستراتيجية الشركة لتحويل السوائل إلى مواد كيميائية.

ومن المخطط أن يشتمل المجمع على وحدة تكسير مختلطة اللقيم لديها القدرة لإنتاج 1.65 مليون طن من الإيثيلين سنويًا، وهي الأولى في المنطقة التي يتم دمجها مع مصفاة. ومن المخطط أيضًا أن يشمل وحدتين حديثتين من البولي إيثيلين باستخدام تقنية الحلقة المزدوجة المتقدمة، ووحدة استخلاص البوتادين، ووحدات المشتقات الأخرى المرتبطة بها.

ويمثّل مشروع المجمع وحده استثمارًا بحوالي 11 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال حصة أرامكو السعودية (62.5%) وتوتال إنيرجيز (37.5%). ومن المقرر أن يبدأ إنشاؤه خلال الربع الأول من عام 2023، ويستهدف بدء التشغيل التجاري في عام 2027.

وتعليقًا على ذلك، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر: “تم تعزيز علاقتنا طويلة الأمد مع شركة توتال إنيرجيز من خلال هذا المشروع المهم، الذي يمثّل فرصة لنا لعرض إمكانات التقنية المتطورة لتحويل السوائل إلى مواد كيميائية والتي تدعم الاقتصاد الدائري. ومن خلال هذا التعاون نسعى إلى توسيع سلسلة القيمة عبر إنتاج مواد كيميائية عالية القيمة بكفاءة أكبر من أي وقت مضى، والإسهام في تسريع التطور الصناعي بالمملكة”.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “توتال”، باتريك بوياني: “تُسعدنا كتابة صفحة جديدة من تاريخنا المشترك من خلال إطلاق هذا المشروع التوسعي، بناءً على التطوير الناجح لساتورب، أكبر مصفاة لدينا وأكثرها كفاءة في التكرير والبتروكيميائيات على مستوى العالم. كما أنه يعمق العلاقة النموذجية بين شركتينا على مدى عقود عديدة في المملكة. ويتوافق هذا المجمع ذو المستوى العالمي أيضًا مع إستراتيجيتنا للتوسع بشكل مستدام في البتروكيميائيات من خلال تعظيم أوجه التعاون في منصاتنا الرئيسة”.

ويُتوقع أن يوفر المجمع المواد الأولية لمصانع البتروكيميائيات والكيميائيات المتخصصة الأخرى في نطاق الجبيل الصناعية، وسيتم إنشاؤه وامتلاكه وتشغيله من قبل مستثمرين عالميين في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، ويستلزم استثمارات إضافية تُقدر بنحو 4 مليارات دولار. وسيعزز ذلك إنشاء الصناعات التحويلية الرئيسة، مثل: ألياف الكربون، وزيوت التشحيم، وسوائل الحفر، والمنظفات، والمضافات الغذائية، وقطع غيار السيارات، والإطارات. ومن المتوقع أن يوفر المجمع والمرافق المجاورة له  7000 فرصة عمل محلية مباشرة وغير مباشرة.

وكانت “ساتورب” أول مصفاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على شهادة (ISCC +) وذلك في يوليو 2022، ما شكّل اعترافًا دوليًا بمبادراتها الدائرية، مثل إعادة تدوير البلاستيك، وزيت الطهي المستخدم. وقد تمت معالجة الدفعة الأولى من البلاستيك المعاد تدويره بواسطة المصفاة في نوفمبر 2022.

-انتهى –

للتواصل:

العلاقات الإعلامية المحلية: domestic.media@aramco.com

علاقات المستثمرين: investor.relations@aramco.com

@Saudi_Aramco

عن أرامكو السعودية:

أرامكو السعودية هي الشركة المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات. وتنتج الشركة برميلًا واحدًا من كل ثمانية براميل من إمدادات النفط في العالم، في الوقت الذي تواصل فيه تطوير تقنيات جديدة للطاقة. تضع أرامكو السعودية نُصب أعينها موثوقية مواردها واستدامتها، ما يساعد على تعزيز الاستقرار والنمو على المدى الطويل في جميع أنحاء العالم. www.saudiaramco.com .

عن ساتورب:

شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيميائيات (ساتورب) مملوكة لأرامكو السعودية (62.5%) وتوتال إنيرجيز (37.5%) وهي أول مشروع مشترك بين شركتي الطاقة. تأسست “ساتورب” في يونيو 2008 بمدينة الجبيل الصناعية الثانية. كانت لدى الشركة طاقة تكرير أولية عند البدء في عام 2014 تبلغ 400 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، تمت زيادتها لاحقًا إلى 460 ألف برميل يوميًا. تُعرف”ساتورب” كأحد أكثر مجمعات التكرير تعقيدًا وكفاءة في العالم.

عن شركة توتال إنيرجيز:

هي شركة عالمية متعددة في قطاع الطاقة، تنتج وتسوق: النفط الخام، والوقود الحيوي، والغاز الطبيعي، والغازات الخضراء، ومصادر الطاقة المتجددة، والكهرباء. يلتزم موظفو الشركة البالغ عددهم أكثر من 100,000 موظف بتوفير طاقة أنظف وأكثر موثوقية لتصبح في متناول الجميع، ومتاحة لأكبر عدد ممكن من الناس.

تعمل توتال إنيرجيز في أكثر من 130 دولة، وتضع التنمية المستدامة بجميع أبعادها في صميم مشاريعها وعملياتها للمساهمة في رفاهية الناس.

Optimized with PageSpeed Ninja