وزير النقل المصري كامل الوزير ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط خلال توقيع اتفاقية تمويل إنمائي مع الجانب الياباني
وزير النقل المصري كامل الوزير ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط خلال توقيع اتفاقية تمويل إنمائي مع الجانب الياباني

مصر تحصل على تمويل إنمائي من اليابان لتنفيذ خط رابع لمترو الأنفاق

دبي- مصادر نيوز

وقعت وزارتا التعاون الدولي، والنقل والمواصلات المصريتان، مع السفارة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، الشريحة الثانية من التمويل الإنمائي الميسر لتنفيذ مشروع للنقل بمترو الأنفاق بقيمة 41 مليار ين ياباني (301 مليون دولار)، وفقا لـ الشرق.

من المقرر استخدام الشريحة الثانية في دعم تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بطول 19 كم، لربط منطقة وسط القاهرة بأهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير، بحسب بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي اليوم الثلاثاء.

كانت مصر حصلت على الشريحة الأولى من التمويل الإنمائي الميسر بقيمة 32.7 مليار ين ياباني في عام 2012.

أوضح بيان الوزارة أن التمويلات الإنمائية الميسرة التي تم الاتفاق عليها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال العام الجاري بلغت 13.7 مليار دولار، من بينها 11.1 مليار دولار لقطاعات الدولة المختلفة تتضمن دعماً للموازنة بقيمة 2.4 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.6 مليار دولار تمويلات إنمائية ميسرة للقطاع الخاص.

لفتت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، إلى أن أهم ما يميز مشروعات التعاون الإنمائي سواء مع اليابان أو شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، أنها تتضمن فترة سماح تصل لعشر سنوات في بعض الأحيان، وفترات سداد طويلة الأجل مما يعزز جهود الدولة لتحقيق التنمية وفقاً لأولوياتها.

يذكر أن محفظة التمويلات الإنمائية مع الجانب الياباني تقترب من 3 مليارات دولار بعد توقيع الاتفاق الأخير اليوم، وتتنوع في مجالات النقل المستدام والتعليم والبحث العلمي، والتأمين الصحي الشامل، والطاقة والكهرباء، والبيئة.

Optimized with PageSpeed Ninja