الشيخ محمد بن راشد
الشيخ محمد بن راشد

محمد بن راشد يعتمد مشاريع تنفذها طرق ومواصلات دبي

دبي – (مصادر نيوز)

تفقد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، المشاريع التي نفذتها هيئة الطرق والمواصلات والتي هي قيد التنفيذ، واعتمد حزمة من المشاريع الحيوية التطويرية المزمع تنفيذها مستقبلا، وفقًا لبيان صحفي نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وأكد مطر الطاير، المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي خلال الشرح الذي قدمه ومساعدوه أن جل المشاريع الحيوية والمهمة ستبلغ التمام بمشيئة الله قبل حلول موعد إكسبو دبي 2020 الحدث الأكبر والأهم الذي تستضيفه دولة الإمارات بمشاركة نحو 150 دولة حول العالم وبعدد زوار من المتوقع أن يتجاوز العشرين مليون زائر خلال فترة المعرض الدولي التي تدوم ستة أشهر.

وتضمنت المشاريع المستقبلية التي اعتمدها سموه بعد الاطلاع على تفاصيلها وأهميتها الاستراتيجية مشروع تطوير محور الخوانيج ورصف الطرق الداخلية في المدينة خاصة السكنية منها والصناعية والتي يمتد العمل بها بالفترة من 2018 ولغاية 2024 .

ومن المشاريع أيضا الخطة المحدثة لتنفيذ المعابر على خور دبي ومشروع محور الشيخ راشد بن سعيد ومشروع تطوير طريق دبي – العين واخرى متصلة بمعرض أكسبو دبي 2020 الى جانب مشاريع تطوير محور شارع الشيخة لطيفة بنت حمدان وشارع أم الشيف ونتائج فحص نفق الشندغة من الخارج وتوسعة عدد من محطات المترو وتصاميم مظلات الحافلات على الطرق الخارجية والخطة الشاملة لتطوير مسارات الدراجات الهوائية في دبي .

وتفصيلاً فإن مشروع تطوير محور الخوانيج يسهم في تعزيز محور شارع المطار بربطه مع شارعي المدينة الجامعية والإمارات بحركة حرة ومن ثم تخفيف الضغط عن محاور شرق غرب وكأولوية أولى سيربط المشروع بين منطقتي العوير والخوانيج من خلال تقاطع مجسر وحركة التفاف يسارية من شارع الامارات باتجاه شارع وادي العمردي غربا لحل مشكلة الازدحام المروري في المنطقة.

وبالنسبة لمشروع محور معبر الشيخ راشد بن سعيد الذي اطلع عليه سموه فانه يمتد من تقاطع وافي حتى شارع المنامة ويشمل انشاء المعبر السادس على خور دبي اضافة الى تطوير شارع رأس الخور ومداخل ومخارج المشاريع التطويرية المحيطة وكذا تطوير تقاطعات المحور مع كل من شارع الشيخ راشد وشارع الخيل ثم شارع ند الحمر وشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع العوير.

كما اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الزيارة على مشروع طريق دبي – العين الذي يهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية للشارع من 6000 مركبة في الساعة في كل اتجاه إلى 12000 مركبة واستيعاب الحركة المرورية المتوقعة حتى العام 2030 ويصل طول المشروع إلى 66 كيلو مترا ويضم ستة مسارات في كل اتجاه بدلا من ثلاثة في كل اتجاه حاليا وينقسم إلى مرحلتين.

واعتمد سموه مشروع رصف الطرق الداخلية في المدينة ” في المناطق السكنية والصناعية ” خلال الفترة من 2018 إلى 2024 بطول إجمالي يبلغ 320 كيلو مترا بحيث تلبي متطلبات الزيادة السكانية والانتشار العمراني والصناعي.

واعتمد كذلك مشروع توسعة عدد من محطات المترو حيث سيتم توسعة وتعديل محطات برج خليفة ومول الإمارات ودبي للأنترنت وداماك في منطقة مرسى دبي والإمارات العربية المتحدة للصرافة في منطقة جبل علي.

ومن المتوقع عقب التوسعة الجديدة أن ترتفع الطاقة الاستيعابية للمحطات الخمس بحيث تلبي الحاجة المتزايدة والإقبال الشديد لركاب المترو ومستخدميه والذي يصل عددهم إلى مايزيد عن 650 ألف راكب يوميا.

ومن المشاريع الحيوية التي إعتمدها سموه مشروع تنفيذ معابر خور دبي والتي سيبدأ العمل به العام القادم ويتم تنفيذ هذه الخطة على مراحل بحيث يتم الإنجاز النهائي في العام 2022.

ومن المشاريع التي اطلع عليها صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حزمة من مشاريع الطرق وأنظمة النقل الجماعي التي تتواكب ومتطلبات دبي إكسبو 2020 حيث أنجزت الهيئة ست دراسات ومشاريع أخرى تعمل على إنجازها يصل عددها إلى عشرة مشاريع هامة.

ومن المشاريع المهمة المتصلة بإكسبو 2020 والتي تم إنجازها مشروع مركز التحكم الموحد الذي افتتح مايو الماضي وهناك مشاريع طرق محيطة ومتصلة بموقع المعرض وهي تطوير تقاطعات شارع مطار دبي الدولي وسوف توفر الهيئة لخدمة زوار وضيوف المعرض والمشاركين فيه نحو 750 حافلة حديثة وحوالي 3000 مركبة أجرة “تاكسي” وإنشاء أربع عشرة محطة للحافلات بالإضافة إلى مشروع المترو المسار 2020 الذي سيتم تشغيله مع انطلاق المعرض 2020.

كما اطلع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على سير العمل في مشروع تطوير محور شارع الشيخة لطيفة بنت حمدان مع شارع أم الشيف الذي سيوفر الربط بين منطقة جميرا وشارع الخيل ويساهم مع محاور عمودية أخرى في التخفيف عن شارع الشيخ زايد والمحاور الأفقية الأخرى كشارعي الخيل والشيخ محمد بن زايد.

واعتمد كذلك تصميم مظلات على الطرق الخارجية وعددها عشر مظلات في مواقع مختلفة كطريق دبي – حتا وطريق الليسيلي وطريق دبي – العين.

ومن المشاريع الحيوية التي اطلع عليها سموه وباركها مشروع خطة مسارات الدراجات الهوائية في أرجاء مناطق وشوارع دبي والتي تبلغ أطوالها الإجمالية مع حلول عام 2021 نحو 500 كيلومتر بحيث تساعد في تشجيع ممارسة الرياضة والتخفيف من استخدام السيارات والأنبعاثات الكربونية المصاحبة.

واطلع حاكم دبي على نظام جديد يستخدم لأول مرة في دولة الإمارات والمتمثل في نظام قياس أبعاد وأوزان الشاحنات التي تستخدم شارع حتا – دبي كمرحلة تجريبية بهدف التقليل من الحوادث المرورية والوفيات التي تسببها الشاحنات بسبب زيادة حمولاتها ووضع نظام آلي حديث لمراقبة هذه الشاحنات.

ويتألف النظام الجديد من كاميرات مزودة بجهاز “سكانر” ماسح ضوئي يعمل بأشعة ليزر ويقوم بقياس طول المركبة “الشاحنة” وعرضها وارتفاعها وكاميرا أخرى ذكية مهمتها قراءة لوحة المركبة والتعرف على رمزها ومصدرها وكاميرا ثالثة تراقب وتلتقط الصورة الكاملة للمركبة أثناء مرورها على الشارع وزود النظام ايضا بحلقات استشعار تقوم بتنبيه النظام بقدوم أو اقتراب المركبة وحساسات استشعارية دقيقة تقوم بتحديد الأوزان المحورية والوزن الإجمالي للمركبة.

والتقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الموظفات في الهيئة وبارك لهن عيدهن في يوم المرأة الإماراتية وهنأهن على انجازات بنات الوطن في كل المواقع والأعمال التي يقمن بها خدمة للوطن وتمكين ابنة الإمارات بقيادة الوالدة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك راعية ورائدة مسيرة المرأة الإماراتية نحو العلا والكمال والإبداع.

وأثنى على سعي هيئة الطرق والمواصلات وحرصها على تمكين المرأة وتوفير كل مقومات النجاح والإبداع الوظيفي في مختلف أقسامها والتقطت لسموه الصور التذكارية مع القيادات البالغ عددهن مائة موظفة ونيف في حين يبلغ العدد الإجمالي للموظفات في الهيئة نحو 600 موظفة مواطنة.

المهندس مطر الطاير أعرب عن امتنانه وتقديره العظيم لزيارة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لمقر الهيئة واعتماد سموه حزمة من المشاريع المستقبلية التي تدخل في إطار استراتيجية الهيئة الطويلة المدى بتوفير جميع سبل العيش الرغيد والراحة والسلامة لجميع المواطنين والمقيمين على أرضنا الطيبة وإبراز الوجه الحضاري والإنساني لمدينة دبي كمدينة نموذجية للعيش الآمن والمستقر في ظل دولة حضارية تحظى باحترام وتقدير دول العالم وشعوبها مؤكدا أن توجيهات سموه تشكل نبراسا وبوصلة تعمل الهيئة بموجبها وتهتدي بهديها كي تنجز كافة أعمالها المناطة بها بنجاح وتميز وجودة عالية تعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتترجم حلمه إلى حقيقة ساطعة.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #طرق ومواصلات دبي #مشروعات #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja